يعتقد 35,6 في المائة من الإسبان أن “العدو الرئيسي المحتمل” لإسبانيا هو المغرب، فيما يرى 23 في المائة منهم أن روسيا “تشكل الخطر الأكبر”.
ويتصدر المغرب مخاوف الإسبان بمختلف أعمارهم، وفق الاستطلاع الذي أعدته مُؤسسة “سيغما” الإسبانية لفائدة صحيفة “إلموندو”.
وسجل الاستطلاع بأن المنتمين لليمين الإسباني (الحزب الشعبي المحافظ وحزب فوكس)، يعتقدون بأن المغرب هو “العدو الرئيسي المحتمل لبلادهم”، فيما يرى المنتمون للحزب الاشتراكي العمالي، أن “العدو الرئيسي المحتمل لبلادهم هي روسيا”.


بينما يرى 15,6 في المائة من مجموع المشاركين في الاستطلاع بأن “لا دولة في العالم تحمل العداء لإسبانيا”، فيما يرى 3,9 في المائة “أن الصين هي التي يمكن أن تكون عدوا لإسبانيا” و1,4 في المائة منهم يرون أن فرنسا هي التي يمكن تكون عدوا و1,3 في المائة يعتقدون أن العدو هو بريطانيا.
وأبدى 29,3 في المائة الاستعداد للدفاع عن إسبانيا في حال تعرضها لهجوم، بينما اعترف 21,1 في المائة منهم بأنه في الأغلب لن يقوموا بذلك وأجاب 19 في المائة بعبارة “نعم بكل تأكيد”، و22,9 بـعبارة “ربما نعم”.
واحتل المشاركون المحسوبون على أقصى اليمين الرتبة الأولى من حيث “المستعدين للتطوع للدفاع عن إسبانيا في حال تعرضها للهجوم أي بنسبة 71,5 في المائة، يتوزعون على 60,4 في المائة من حزب الشعب، و36,6 في المائة من الحزب الاشتراكي و 17,5 في المائة عن تحالف “سومار”.
وكشف الاستطلاع أن الذين ينتمون للحزب الاشتراكي العمالي متحمسون بنسبة 66 في المائة في دعم المؤسسة العسكرية، بينما صوت بنسبة تقارب 29 في المائة بالإيجاب أكثر من اليمينيين المنتمين للحزب الشعبي وحزب “فوكس”، والأقل هم المحسوبون على تحالف “سومار”.

كلمات دلالية اسبانيا التطرف اليمين سبتة المحتلة فوكس مليلية المحتلة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسبانيا التطرف اليمين سبتة المحتلة فوكس مليلية المحتلة فی المائة من

إقرأ أيضاً:

بايتاس: الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ22 ألفا و106 أسئلة كتابية وأجابت عن نحو 70% منها

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الاثنين، بأن الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106 أسئلة كتابية من مجلسي البرلمان، أجابت عن 15 ألفا و843 سؤالا منها، بنسبة تفوق 71,67 في المائة.

واعتبر بايتاس في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، حول « الحصيلة الرقابية بخصوص الأسئلة الكتابية »، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن هذه الحصيلة « كبيرة ومتميزة ».

وأشار في معرض مقارنته بين حصيلة الولاية التشريعية الحالية ونفس المرحلة من الولايتين السابقتين، إلى أن الحكومة توصلت في الولاية العاشرة بـ 15 ألفا و751 سؤالا، أجابت عن 8583 منها، بنسبة 54 في المائة، وفي الولاية التاسعة توصلت بـ 17 ألفا و264 سؤالا أجابت عن 7034 منها بنسبة 40,72 في المائة.

وأكد المسؤول الحكومي أن الأرقام المتعلقة بالولاية التشريعية الحالية « تعد مؤشرا على الاشتغال القوي للبرلمان والتفاعل الكبير من قبل الحكومة »، لافتا إلى أن الفضل في هذا التجاوب « يعود إلى الانخراط القوي للحكومة وتفاعلها مع البرلمان، وإلى نظام معلوماتي يمكن القطاعات الحكومية المعنية من التوصل على الفور بالأسئلة الكتابية، ما يمنحها إمكانية الاستجابة بشكل أكبر ».

مقالات مشابهة

  • “الهدهد 2”.. حزب الله ينشر مشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات العدو الصهيوني في الجولان السوري المحتل (تفاصيل+فيديو)
  • بايتاس: الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ22 ألفا و106 أسئلة كتابية وأجابت عن نحو 70% منها
  • الحكومة تؤكد أن حصيلتها الرقابية متميزة وتفاعلها جد إيجابي مع البرلمان
  • استطلاع: حزب نتنياهو سيخسر إن أجريت الانتخابات اليوم
  • الدرهم ينخفض مقابل الأورو والدولار الأمريكي
  • “استطلاع”: طرح 21 مشروعًا اقتصاديًا وتنمويًا لتمكين العموم من إبداء المرئيات بشأنها
  • استطلاع جديد: ترامب سيهزم هاريس بسهولة
  • استمرار تراجع شعبية الرئيس الكوري يون سيوك يول
  • للمرة الأولى.. حزب الله يعلن استهداف مركز استطلاع في جبل حرمون بالجولان وهذه اهميته
  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة