صدى البلد:
2024-07-10@02:58:53 GMT

الآثاريين العرب يعلن أسماء الفائزين بجوائز العام

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

أعلن الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب عن جوائز المجلس لعام 2023 والتى تشمل جوائز المجلس العربى العينية وجوائز المجلس العربي ذات المردود المادى.

جاء هذا فى اجتماع مجلس إدارة الاتحاد رقم 36 لعام 2023 برئاسة الدكتور محمد الكحلاوى صباح الخميس 12 أكتوبر. 

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان رئيس المكتب الإعلامى للمجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن جوائز المجلس العينية تشمل جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب التشجيعية للوعى الأثرى وفاز بها الدكتور مصطفى محمد الصادق طبيب استشارى وناشط في حماية التراث ونشر الوعى الأثرى وذلك لدوره الكبير في توثيق مقابر القاهرة قبل وبعد أعمال الإزالة.

 

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب للتفوق العلمي لشباب الآثاريين وفاز بها كلًا من الدكتورة رشدية ربيع علي حسن  أستاذ ترميم وصيانة الآثار العضوية بكلية الآثار جامعة القاهرة، والدكتور حمود ناهض الدهدار (فلسطين)  مدير الترخيص السياحي بوزارة السياحة والآثار، والآثارى المهدى السحاس   (المغرب) مفتش الآثار التاريخية والمواقع بمديرية الثقافة بالداخلة - وادي الذهب.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب للتميز الأكاديمى وفاز بها كلًا من الدكتورة ندى بابكر محمد إبراهيم (السودان) أستاذ مشارك  كلية السياحة والآثار- جامعة شندي، والدكتور أيمن عبد الفتاح وزيرى  أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية  بكلية الآثار جامعة الفيوم.

بمشاركة 50 مؤرخا.. موسم جديد لسيمنار التاريخ الإسلامي والوسيط بالجمعية التاريخية| صور بسبب دعمهم لإسرائيل.. سعيد خطيبي يعتذر عن مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب


جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب للريادة في حماية التراث الحضارى العربي  وفاز بها أحمد محمد البرش (فلسطين)  مدير الترميم والحماية بوزارة السياحة والآثار- فلسطين.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب للجدارة العلمية وفاز بها الدكتور فكرى حسن أستاذ المصريات والعميد السابق للجامعة الفرنسية.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب التقديرية وفاز بها كلًا من الدكتور علاء عبد المحسن شاهين أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى بكلية الآثار جامعة القاهرة، والدكتور حجاجي إبراهيم محمد أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بكلية الآداب جامعة طنطا.

الدرع الفخرى للمجلس العربي للآثاريين العرب وحصل عليه الدكتور خميسى حميدى (الجزائر) الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية على دوره الكبير في دعم مسيرة الآثاريين العرب وإدارات اتحاد الجامعات العربية.

ويتابع الدكتور ريحان بأن هناك جوائز المجلس العربي ذات المردود المادى ومنها جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب باسم المرحومة ابتهال جمال عبد الرؤوف وفازت بها الطالبة مني محمد عبده سليمان الأولى على شعبة الآثار الإسلامية قسم الآثار كلية الآداب جامعة المنيا.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب مقدمة من  الدكتورة راندا بليغ في مجال نشر الوعي الأثري وحماية التراث وفازت بها الدكتورة رضا علي السيد عطاالله  مدرس الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة الأقصر.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب باسم الدكتور على رضوان (رحمه الله) والمخصصة لأفضل بحث في مجال تاريخ الفن المصرى القديم والآثار والديانة المصرية القديمة ومنحت لإسم الدكتور رمضان البدرى (رحمه الله) أستاذ المصريات بجامعة توبنجن الألمانية ومدير حفائر الجامعة بسقارة السابق. 

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب باسم الدكتور جاب الله على جاب الله (رحمه الله) وتمنح لأفضل بحث علمى يمثل دراسة جادة تقدم رؤية جديدة لآثار وتاريخ الدولة الحديثة وعلاقات مصر الخارجية خلال هذه الفترة وفاز بها الدكتور محي الدين النادي أبو العز أستاذ مساعد بقسم التاريخ كلية الآداب جامعة المنيا
جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب باسم الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصارى (رحمه الله) والمقسّمة على جائزتين متساويتين وتمنح لأفضل عمل علمي يتناول علاقة الوطن العربى بشبه الجزيرة العربية فى مجال الآثار والحضارة وفاز بها عن القسم الأول الآثار والحضارات القديمة الدكتور نهاد حسن حجى الشمرى (العراق)  أستاذ الدراسات الشرقية بجامعة واسط .

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب مقدمة من الدكتور أحمد بن عمر الزيلعى وفاز بها مناصفةً كلًا من الدكتور عبدالرحيم خلف عبدالرحيم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة حلوان والدكتور محمود محمد راضي زين العابدين (سوريا) أستاذ مشارك بكلية الهندسة المعمارية جامعة يلديز التقنية.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب مقدمة من الدكتورة حصة بنت عبيد بن صويان الشمري وتمنح لأفضل بحث في مجال العمارة الإسلامية وتضم هذه الجائزة البحوث والمشروعات المعمارية في مجال الترميم والصيانة والحفاظ على التراث الإسلامي والتطوير وإعادة تأهيل المواقع الإسلامية وفاز بها الدكتور خليل التفكجى (فلسطين)  مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق وعضو اللجنة الرئاسية لشئون القدس.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب باسم الشيخ  جميل عبد الرحمن خوقير (رحمه الله) مقسمة إلى قسمين، وقد فاز بالقسم الثانى حول أثر الحضارة الإسلامية في أوروبا وآسيا الدكتور وليد على خليل أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة الفيوم.

7CEC9EA2-C3AE-4EAF-8D66-FFFFDBAC524D ED6D438D-FFE6-46AB-9F3E-842D02C0A8D9 61F5E8B4-3BCE-41C8-9589-7D203C4BA4BF

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الآثاريين اتحاد الجامعات الحفاظ على التراث حماية التراث بکلیة الآثار جامعة کل ا من الدکتور جوائز المجلس رحمه الله فی مجال

إقرأ أيضاً:

أستاذ قانون: البرلمان ليس من حقه الاعتراض على وزراء الحكومة الجديدة

كشف الأستاذ عبد الله المغازي، الخبير في القانون الدستوري، تفاصيل عرض برنامج الحكومة على البرلمان يوم الإثنين المقبل، مشيرا إلى أن الحكومة ستقدم برنامجها للمجلس، وليس للنواب، وأنه لا يحق للمجلس رفض تعيين وزير معين ضمن الوزارة.

وأضاف المغازي، خلال مداخلته في برنامج "في المساء مع قصواء"، الذي يقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة سي بي سي، أنه بعد عرض برنامج الحكومة سيتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكلاء المجلس، وسيتم تضمين أعضاء من المستقلين والمعارضة في هذه اللجنة، وهذا الأمر محمود.

وأشار إلى أن هذا يأتي ضمن إطار المادة 126 التي تنص على أن رئيس الوزراء المكلف يجب أن يقدم برنامج الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير موجود. 

ولفت إلى أنه يتم مناقشة بيان رئيس الوزراء المكلف حول برنامج الحكومة من قبل المجلس، ويتم إحالة هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد أعضاء المجلس، مع مراعاة تمثيل المعارضة والمستقلين، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير حوله خلال عشرة أيام. يتم عرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية بعد انتهاء هذه المدة.

وأكمل: “يجب أن يُصدر قرار المجلس فيما يتعلق بحصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال العشرة أيام التالية لعرض التقرير عليه. ولا يجب أن تتجاوز هذه المدة ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم البرنامج الحكومي، إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفقًا لهذه المادة، فإنها تُعتبر مستقيلة. يُكلف رئيس الجمهورية، بتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة من قبل الحزب أو الائتلاف الذي يحصل على أكثرية المقاعد في المجلس”.

وتابع: “وفي حالة عدم حصول الحكومة على ثقة المجلس للمرة الثانية خلال ثلاثين يومًا، يتم اتباع الإجراءات المنصوص عليها في المادة 146 من الدستور”.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة ونقيب الصحفيين يكرمان الفائزين بجوائز الصحافة البيئية
  • "وجود تشريعات تحميها".. أستاذ قانون دولي يكشف السبب في جرائم سرقة الآثار (فيديو)
  • رئيس الدولة يستقبل الفائزين بالدورة الثانية من جائزة «نافس»
  • إعلان أسماء الفائزين بالمشروع الوطني للقراءة « المعلم المثقف » على مستوى منطقة سوهاج الأزهرية
  • بالفيديو.. تفاصيل اجتماع اتحاد الأطباء العربي في لبنان
  • المقاولون العرب يعلن موعد إختبارات الكرة النسائية
  • أستاذ قانون: البرلمان ليس من حقه الاعتراض على وزراء الحكومة الجديدة
  • بجوائز بلغت 9 ملايين ريال.. “الثقافة والتعليم” تُكَرّمان الفائزين بمسابقة “المهارات الثقافية”
  • 7 تموز 2009- اتحاد الصحفيين يعلن إطلاق جائزة الصحافة السورية المكتوبة
  • اليوم.. موكب للطرق الصوفية واحتفالية بمسجد سيدنا الحسين بمناسبة العام الهجري