موسكو ـ وكالات: كشف المكتب الإعلامي لـلمعهد الروسي لبحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي عن انخفاض حجم الجليد في قطبَي الأرض حيث سجَّل حجم الغطاء في القارَّة الجنوبية انخفاضًا قياسيًّا، فيما سجَّل القطب الشمالي المستوى الأدنى الرابع له خلال 40 عامًا. وذكر المعهد الروسي أنَّه سجّل في نهاية الشتاء بالقارَّة القطبية الجنوبية مستوى منخفضًا قياسيًّا في حجم الغطاء الجليدي على مدى تاريخ المتابعة، أمَّا فيما يتعلق بالقطب الشمالي فقد سجّل في الصيف أدنى مستوى للجليد على مدى 40 عامًا، مشيرًا إلى بدء فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي، بينما يدخل فصل الربيع في النصف الجنوبي مما يعني أنَّه قد بدأت الآن في القطب الشمالي فترة من الحدِّ الأقصى لتكوّن الغطاء الجليدي، بينما تبدأ فترة ذوبان الجليد في القارَّة القطبية الجنوبية.

ووفقًا للمعهد الروسي، كانت مساحة الغطاء الجليدي في القارَّة القطبية الجنوبية في شتاء 2023، صغيرة حيث بلغت 04ر19 مليون كيلومتر مربع ليكونَ بذلك قد سجّل أدنى مستوى منخفض لجميع سنوات الرصد، أي أقلّ بـ4ر1 مليون كيلومتر مربع من المعتاد.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية

أعلن مصنع البلطيق الروسي عن بدء عملية تصنيع سفينة جديدة مخصصة لتقديم الدعم الفني والتقني لكاسحات الجليد النووية.

وجاء في بيان صادر عن المصنع:"بدأ حوض بناء السفن التابع لمصنعنا في بطرسبورغ بعملية تصنيع الهيكل الرئيسي للسفينة الجديدة التي يتم تطويرها في إطار المشروع 22770، والمخصصة لتقديم خدمات الصيانة التقنية والفنية لكاسحات الجليد النووية".

وأضاف البيان:"السفينة الجديدة ستدخل الخدمة عام 2029، وستحل محل سفية إيماندرا التي طوّرت في إطار المشروع 1948، والتي لا تزال قيد الاستخدام حاليا".

iceberg.org.ru

وأشار البيان إلى أن السفينة الجديدة ستكون مخصصة لتفريغ الوقود النووي المستهلك من المفاعلات الموجودة في كاسحات الجليد النووية، وتحميل وقود جديد في تلك المفاعلات، كما ستكون قادرة على نقل وتخزين النفايات المشعة السائلة، وستجهز بمعدات خاصة لنقل حاويات الوقود النووي ومعدات التزود بالوقود المخصصة لدعم السفن".

iceberg.org.ru إقرأ المزيد الدفاع الروسية تتسلم سفينة إمداد عسكري كاسحة للجليد

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن السفينة ستحصل على هيكل بطول 158.8 م، وعرض 26م، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 22718 طن، وقادرة على العمل في المياه المغطاة بالجليد، وتصل سرعتها إلى 12 عقدة.

المصدر: سلاح روسيا

مقالات مشابهة

  • انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين
  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • سول: انخفاض الاحتياطيات الأجنبية للشهر الثالث في يونيو بسبب مدفوعات الديون
  • سفن تابعة للأسطول الشمالي الروسي تصل إلى فنزويلا
  •  ضبط مواطن لإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات
  • شي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية
  • هل يتراجع حزب الله عن التصعيد على جبهة الجنوب؟!
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات