باشرت الفرق الإسعافية بفرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة (11154) حالة إسعافية، نُقلت منها (5282) حالة إلى المنشآت الطبية المختلفة، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي.

وبينت الهيئة، أن الحالات تنوعت ما بين حوادث مرورية وحالات مرضية وأزمات تنفسية وحالات أخرى، تعاملت معها الفرق الإسعافية من خلال كوادر بشرية متخصصة وعبر آليات مجهزة بأحدث التجهيزات اللازمة، وذلك عبر 36 مركزاً إسعافياً منتشراً في مختلف أرجاء المحافظة.

أخبار متعلقة تفاصيل حادث "المعلمات" بطريق العيص.. حالة وفاة واحدة وتدخل الإسعاف الجويالهلال الأحمر بجدة يباشر "11154" حالة اسعافية خلال سبتمبر 40071 ساعة تطوعية للهلال الأحمر بمكة المكرمة خلال الربع الثالث من 2023م

وأشارت إلى أن الحالات المرضية سجلت أعلى نسبة من الحالات الإسعافية، حيث بلغت (9329) حالة إسعافية ، بينما سجلت الحالات الناتجة عن الحوادث المرورية (1825) حالة.

يذكر أن هيئة الهلال الأحمر السعودي، تستقبل طلب الخدمة الإسعافية عن طريق الرقم الموحد 997، أو عن طريق تطبيق "أسعفني" الذي يتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ من خلال الهاتف الجوال، واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ، وتتبُّع مساره.

الهلال الأحمر بجدة يباشر "11154" حالة اسعافية خلال سبتمبر - اليوم

خدمات العلاج الطبيعي

فيما قدمت أقسام التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي بمستشفيات ومراكز الصحة في عسير خدماتها لأكثر من 138 ألف مستفيد، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2023م.

وأشارت الصحة إلى أن عدد المستفيدين من خدمات الطب الطبيعي والتأهيل بلغ 16826 مستفيداً، أما خدمات العلاج الطبيعي فبلغ العدد 87479 مستفيداً.

وكان عدد المستفيدين من خدمات العلاج الوظيفي 4283 مستفيداً، أما في مجال النطق والتخاطب فقد تم تقديم الخدمة لـ 1234 مستفيداً، إضافةً إلى 4791 مستفيداً من خدمات الأطراف الصناعية، وفي عيادة صحة المرأة قدمت الخدمة لـ 180 مستفيدة.

أكثر من 11 ألف حالة إسعافية باشرها الهلال الأحمر بجدة خلال سبتمبر - أرشيفية- إكس الهيئة

أما عيادات التأهيل المكثف فتم تقديم الخدمة لـ 993 مستفيداً، واستفاد من خدمات تأهيل أمراض القلب والرئتين 2401 مستفيد، و 172 مستفيداً في عيادة الوذمة الليمفاوية، و 95 مستفيداً في عيادة استبدال المفاصل، أما عيادة الإصابات الرياضية فقد قدمت خدماتها لـ 1637 مستفيداً، إلى ذلك بلغ عدد المستفيدين من خدمات العلاج الطبيعي بالمراكز الصحية التابعة لصحة عسير 15732 مستفيداً و 215 مستفيداً في عيادة تأهيل البتور و 2022 مستفيداً من المستلزمات الجاهزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة إسعاف السعودية العلاج الطبيعي العلاج الطبیعی حالة إسعافیة خدمات العلاج خلال سبتمبر فی عیادة من خدمات

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد سمير مدير مديرية الصحة بـ شمال سيناء، استمرار عمل المديرية على الإعداد المنظم للقافلة الطبية المجانية الشاملة لخدمة أهالي شمال سيناء لليوم الثاني بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش  بتوجيهات من اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وناشد  بدر أهالي المحافظة  بأهمية المشاركة في القافلة الطبية الشاملة ومبادرات رئيس الجمهورية للحفاظ على صحة المصرين بالقافلة.

وأشار الدكتور حاسم حمدي مدير عام التثقيف والإعلام الصحي ان القافلة تضم نخبة من الأطباء في مختلف التخصصات الطبية وهي أمراض الكبد، والباطنة، الجهاز الهضمي، الكلى، القلب، جراحة الأوعية الدموية، المخ َالاعصاب الأنف والاذن والحنجرة، الأطفال الجلدية والتناسلية والأشعة وأن القافلة تقدم خدمات الكشف الطبي، وإجراء التحاليل المعملية، وتوفير العلاج المجاني

وأوضحت الدكتوره اينا سلام مدير الرعاية انه تم الكشف على "عدد ١١٢حالة عيادة جلدية و١٨٦ حالة عيادة باطنة و٧٥ حالة عيادة انف وأذن و٨١ حالة عيادة كبد وجهاز هضمي و٧٥ حالة عيادة أطفال و٦٠حالة عيادة أوعية دموية و٣٥حالة عيادة قلب و٣٩حالة كلي" باجمالي عدد الحالات ٦٩٧حالة

وأشار فتحي عثمان مسؤل التثقيف والاعلام بمديرية الصحة عن استمرار المديرية بمتابعة جميع الاستعدادات الخاصة بنجاح القافلة، تنفيذًا لتوجيهات اللواء المحافظ. وان مبادرات الصحة العامة متاحة للجميع بالمجان بالقافلة وتضم مبادرة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية (ضغط - سكر بالدم - دهون بالدم - اعتلال كلوي)، والتوعية تجاه عوامل الخطورة المسببة لتلك الأمراض، وكيفية الوقاية منها.

ومبادرة دعم صحة المرأة والتي تهدف إلى تقديم توعية عن الفحص الذاتي للثدي وكيفية المحافظة علي الصحة العامة والكشف المبكر عن أورام الثدي ومبادرة العناية بصحة الأم والجنين ومبادرة تقديم الرعاية الصحية لكبار السن

كما تتضمن المبادرة الأمراض المزمنة التي تتمثل في "ارتفاع ضغط الدم - السكر - أمراض القلب والاعتلال الكلوي، والاضطرابات النفسية والعصبية.

مقالات مشابهة

  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • صحة شمال سيناء تناشد الأهالي بالمشاركة في القافلة الرئاسية الشاملة
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • محافظ الفيوم يوجه بتوفير العلاج للحالات المرضية والأكثر احتياجاً
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • وصول 4 مصابين بينهم 2 في حالة خطيرة إلى مستشفى طولكرم
  • قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • توقيع الكشف على 2619 مصابا خلال قافلتين طبيتين فى مركزى مغاغة وسمالوط
  • توقيع الكشف على 2619 حالة خلال قافلتين طبيتين في مغاغة وسمالوط