صدى البلد:
2024-07-03@15:07:34 GMT

هند عصام تكتب: تويا .. ليتها تحيا

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

ملكة الحكاية ملكة ليست كأي ملكة أنها تويا أم حبيبي ورفيق أحلامي رمسيس الثاني وكنا نظن أننا قد انتهينا من قصص ملكات مصر الفرعونية ولكن تاريخ سيدات مصر الفرعونية لم ينتهِ بعد ومازالت أرض مصر لم تبُح بكامل أسرارها لنا، وعندما رأيت تمثال الملكة تويا لفت نظري وشد انتباهي بجماله وأصبحت أكثر شغفاً نحو معرفة الكثير والكثير عن صاحبة هذا التمثال المميز للغاية والتي من الواضح إنها كانت تتمتع بجمال وأناقة لا تضاهي وعندما علمت أنها من العائلة الأقرب إليّ قلبي وأم من ؟؟؟ رمسيسي رفيق أحلامي أصبح الأمر أكثر إثارة وأشد شغفاً  بالنسبة لي هيا بنا في رحلة عبر الزمن نعلم فيها من هي تويا ؟؟؟؟
وُلدت الملكة تويا أو موت تويا عام 1325 قبل الميلاد وهي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة عاشت خلال عصر الأسرة التاسعة عشرة و كانت الملكة تويا ابنة لأحد القادة العسكريين وكان يدعي "رايا".

 
ومن ثم تزوجت بالملك "سيتي الأول "وأنجبت رفيق أحلامي الملك البنّاء "رمسيس الثاني"، وكذلك أم الأميرة الملكة حنوت مي رع وأم الاميرة تيا، وتزوجت ابنتها الأميرة تيا من موظف حكومي رفيع المستوى كان يسمى أيضا تيا بنفس اسمها .
وعندما ارتقى رمسيس الثاني العرش أعلى من شأن أمة الملكة وأقام لها معبدا صغيرا من الحجر الرملي في الجهة الشمالية من معبد الرمسيوم، وخلال  فترة حكم ابنها "رمسيس الثانى " حظيت الملكة "تويا " بالتكريم كأم الملك المبجلة بالإضافة إلي عدة ألقاب من أشهرها «الأميرة الوراثية، المربية العظيمة، من ترى حور وست، زوجة الإله وزوجة الملك العظيم وحبيبته، وأيضا رفيقة حور وأم الملك التي حملت الثور القوي، وشاحبة الحظوة عند سيد القصر، بالإضافة إلي الأم الملكية ورئيسة نساء الإله آمون وسيدة النساء». 

وكان لها دور فى المراسلات الملكية بين البلاط الملكى المصرى والبلاط الملكى الحيثى التى حدثت عقب معاهدة السلام التى أبرمت بين المصريين والحيثيين فى العام الـ٢١ من حكم الفرعون « رمسيس الثانى » وذلك برفقة زوجة أبنها رمسيس الثاني الملكة نفرتاري .
وحظيت الملكة تويا كونها أنجبت أعظم ملك في مصر الفرعونية القديمة الملك رمسيس الثاني الذي كان محباً لأمه وأمر بنحت الكثير من التماثيل والآثار تخليداً لاسم والدته الملك تويا ومن ضمن اثار الملكة تويا التي عثر عليها.
تمثال للملكة  في غاية الجمال والدقة من الجرانيت وطوله حوالي ٢,٢٥م تظهر به الملكة واقفة وتتقدم رجلها اليسري عن اليمني وترتدي رداء حابك مع باروكة الشعر مع تاج ومع اسوار بيدها وبصدرها قلادة عريضة وتظهر الأميرة حنوت مي رع بجانب الساق ، بينما سُند التمثال من الخلف بعمود نقش عليه ألقاب الملكة والنقش يعرّف الملكة تويا على النحو التالي: أم ملك الوجه القبلي والبحري، الملكة الأم لملك جنوب وشمال مصر (المكافئ لـ) الصقر حور، الثور القوي، رب كل الأراضي، وسر ماعت رع، رب التيجان، رعمسسو، معطى الحياة مثل رع. زوجة الإله والزوجة الملكية العظمى، سيدة كل الأراضي، تويا ليتها تحيا، يُقال انه كان للملكة تيي ولكن تم استخدامه مرة اخري في الأسرة الـ ١٩ حيث استخدمه الملك رمسيس ليعبر عن امه.
عثر عليه في الرامسيوم ويوجد الآن في المتحف الجريجوري للآثار المصرية ، الفاتيكان.
وكذلك في الراميسيوم الذي يحتوي  على مشاهد الولادة الإلهية للملك.
وايضا تمثال وودائع أساس، وجدت في تانيس ولكنها أصلا من بررعمسسو . وتسجل ألقابها: الأميرة الوراثية، رئيسة نساء آمون، سيدة العطاء، زوجة الإله، وأم الملك، الزوجة الملكية العظمى .
و في أبيدوس تظهر تويا على أجزاء من تمثال من الحجر الجيري، وفي النصوص في معبد رعمسيس الثاني.
كما ظهرت في الراميسيوم و تظهر تويا على شظايا من تمثال ضخم، وفي مشاهد على المدخل الرئيسي (المركزي) في بهو الأعمدة الكبير.
و تم العثور على تمثال منقوش مع اسم وألقاب الملكة تويا في مدينة هابو ، ولكن من المحتمل أنه في الأصل من الراميسيوم.
و تظهر الملكة تويا على اثنين من التماثيل الضخمة المحيطة بمدخل معبد أبي سمبل الكبير.
و هناك عتبة من الحجر الرملي من دير المدينة تسجل أسماء رعمسيس الثاني وتويا.
و هناك ايضا عتبة الآن في فيينا تحت رقم: 5091) تظهر رمسيس الثاني ومن خلفه تأتي الملكة تويا، يقدمان القرابين للإله أوزير 
أما غطاء الآنية الكانوبية المرمري المنحوت على شكل رأسها ففي متحف الأقصر الآن.
ويقال أنها على الأرجح توفيت الملكة تويا بعد العام 22 من عهد ابنها الملك رمسيس الثاني بقليل، ودفنت في مقبرة مثيرة للإعجاب في  وادي الملكات (QV80) .وفي مقبرتها تم تجريد تويا من الجزء الأول من اسمها (موت-) ليصبح «تويا» فقط للأبد وفقدان بداية الاسم يشير إلى أن حياتها قد انتهت في حالة شبه إلهية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

بيان من الديوان الملكي بعد نشر صورة كاذبة لوالدة ملك المغرب

بغداد اليوم – متابعة

أصدرت وزارة القصور الملكية والتشريفات في المغرب، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، توضيحاً بعد نشر صورة كاذبة لوالدة الملك محمد السادس.

وجاء في البيان التي تلقته "بغداد اليوم"، إنه "على إثر الإعلان عن وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، تمت ملاحظة الاستعمال المؤسف وغير المناسب، في وسائل التواصل الاجتماعي لصور غير حقيقية وكاذبة، نسبت لسمو الأميرة الراحلة".

ودعت الوزارة، جميع المواطنين الى "احترام القوانين ذات الصلة، ومراعاة ظروف الحداد التي تعيشها الأسرة الملكية الشريفة".

وتوفيت، أمس السبت، والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس الأميرة للا لطيفة، حسبما أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في بيان، وتزوجت الأميرة للا لطيفة من ملك المغرب السابق الحسن الثاني في 1961، وأنجبت منه 5 أبناء، بينهم الملك محمد السادس، ولا يعرف الكثير عن الأميرة سوى أنها تنحدر من منطقة زايان الأمازيغية في وسط المغرب.

مقالات مشابهة

  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • وزارة القصور: الصور المنسوبة لوالدة الملك محمد السادس غير حقيقية وكاذبة
  • نتانياهو يعزّي الملك محمد السادس في وفاة للا لطيفة
  • بنكيران يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • بيان من الديوان الملكي بعد نشر صورة كاذبة لوالدة ملك المغرب
  • رئيس الجمهورية الموريتانية يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • الأمير مولاي هشام يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة