أكدت جامعة بنها، أن الشباب أمل مصر ومستقبلها، ونصر أكتوبر من أعظم الانتصارات.

جاء ذلك على هامش استقبال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، والدكتور اللواء الدكتور سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق، الخبير الاستراتيجي العسكري، واللواء الدكتور محمود خليفة، محافظ الوادي الجديد الأسبق، مستشار أمين عام جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية، لإلقاء الندوة التى نظمتها الجامعة بعنوان: «انتصارات أكتوبر بداية للتغير العسكري العالمي»، في إطار الاحتفالات باليوبيل الذهبي لانتصارات ذكرى حرب أكتوبر.

الفخر  والإعزاز بذكرى مرور 50 عاما على حرب أكتوبر 

وأوضح بيان جامعة بنها، أن الاحتفال جاء للتأكيد على الفخر والإعزاز بذكرى مرور 50 عاما على حرب أكتوبر المجيدة، التي تعد واحدة من أعظم الانتصارات في تاريخ مصر والعالم العربي؛ إذ أثبتت الحرب قدرة الجيش والشعب المصري على استعادة كرامتهم وأرضهم بالإرادة والإصرار.

ودعت جامعة بنها إلى الاستفادة من دروس حرب أكتوبر، فهم أمل مصر ومستقبلها، ليثبتوا أنهم  قادرون على التفوق والإبداع. 

وأعرب محافظ الوادي الجديد الأسبق، عن سعادته بالتواجد في جامعة بنها، مشيرا إلى أن الشباب هم أمل المستقبل.

وعرض الدكتور سمير فرج، مراحل انتصار حرب أكتوبر، بدءا من حرب الاستنزاف، مستعرضا ما جرى في نكسة يونيو، مرورا بإغراق المدمرة إيلات، وتدمير الحفار الإسرائيلي في أبيدجان، وصولا إلى تهجير أهل القناة.

اللواء سمير فرج يتحدث عن دور الفريق الشاذلي في حرب أكتوبر

وأشار «فرج» إلى دور الفريق سعد الدين الشاذلي، صاحب التوجيه 41، المفصل لعبور قناة السويس، لافتا إلى أن الخداع الاستراتيجي ساهم في تحقيق انتصار أكتوبر، موضحا أن اختيار يوم عيد الغفران ، بالإضافة إلى اختيار موعد الساعة الثانية ظهرا، جميعها عوامل خدعت العدو، فقد خالف ذلك الموعد القاعدة التي تنص على «أن الهجوم لا بد وأن يكون في أول ضوء أو آخر ضوء من النهار».

كما أشار مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق، إلى جهود وذكاء «اللواء باقي يوسف» في تفتيت الساتر الترابي، مستعرضا كيف استطاعت مصر تدمير النقاط الحصينة في خط بارليف، وهو ما يعد معجزة عسكرية قياسا على أن ألمانيا في الحرب العالمية الثانية لم تستطع اجتياز خط ماجينو، وعبرت إلى فرنسا عبر بلجيكا.

كما عرض اللواء سمير فرج مجموعة من الصور والوثائق والفيديوهات عن حرب أكتوبر، مؤكدا أن الهزيمة الإسرائيلية كانت ساحقة ولحقت خسائر ضخمة، ما أصاب موشيه ديان بحالة الانهيار هو وباقى القادة في إسرائيل، وهنا بدأت لجنة تحقيق في إسرائيل عن أسباب الهزيمة في حرب أكتوبر، لافتا إلى أن غرور موشيه ديان انهار.

ولفت إلى دور إغلاق مضيق باب المندب في حرب أكتوبر، وهو الأمر الذي منع وصول البترول، وخنق العدو وجعله في حالة من الانهيار، مؤكدا أن «شارون» فشل في تجاوز القوات المصرية في معركة استمرت يومين، انتهت إلى تراجعه وتغيير استراتيجيته بمحاولة الاختراق من خلال البحيرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية جامعة بنها احتفالات بنها شباب بنها طلاب بنها جامعة بنها حرب أکتوبر سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية

تقدم الدكتور ناصر الجيزاوي بالتهنئة إلى الطلاب الجدد بمناسبه بدء العام الدراسي الجديد، وذلك خلال تفقده عددا من الكليات في أول يوم دراسي  منها كليه التربيه الرياضية وكلية التمريض للاطمئنان على حسن سير العملية التعليمية.

أضاف رئيس الجامعة، ان جامعه بنها تعد من أعرق وأقدم الجامعات على مستوى الجمهوريه وتتمتع بصرح علمي كبير يشمل مختلف الكليات في كافه التخصصات.

ووجه الحيزاوي، للطلاب بعض النصائح منها المحافظه على تنظيم الوقت والحفاظ على الصحة العامة وممارسة الرياضة بشكل يومي وترشيد استهلاك موارد الجامعة والاستفادة منها، ويتضمن مركز الموهوبين والمشاركة في كافة الأنشطة والفعاليات الطلابية للتطوير من أنفسهم والاستفادة من إمكانيات الجامعة ليكون الطالب أكثر فاعلية ويستطيع أن يضمن فرصة عمل ليس بعد التخرج فقط وإنما وهو داخل الكلية من خلال الاهتمام بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة معتمدا على الاستعانة بفكر الأساتذة والهيئة المعاونة.

وأكد الجيزاوي في تصريحات على هامش زيارته لكلية التربية الرياضية بجامعه بنها، على أن يكون الطالب على وعي بقيم الولاء والانتماء وما تبذله الدولة المصرية من جهود للارتقاء بمنظومة التعليم التي تغيرت ملامح الخريطة بها على مدار العشر سنوات الماضية من خلال إتاحة التعليم ولكل الشرائح المجتمعية، مشيرًا أن مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية وأن تكلفة التعليم في أي برنامج على مستوى العالم تكون من 1000 إلى 4000 دولار، تبدأ بـ 50 ألف جنيه وهنا نستطيع أن نقول أن المصاريف الخاصة بالجامعات الحكومية رمزيه جدا.

وأكد على الطلاب إلى ضروره الوعي بما يحدث حولهم من تحديات تواجهها الدولة المصرية قائلا "الدولة محاطة بكرة من اللهب" وبالرغم من ذلك فهي قادرة على الحفاظ على مقدرتها ومكتسباتها وبذل وصنع المزيد من الإنجازات.

وأكمل أن الجامعة تتبع سياسة الباب المفتوح ابتداء من الهيئه المعونة مرورا بعميد الكلية ورئيس الجامعة، قائلا "الكل يفتح بابه للطالب ويسمع وينصت إليه".

مقالات مشابهة

  • مشجع: هدف ميترو في الأهلي يشبه هدف الشباب اليوم .. ورد مثير من سمير عثمان وفودة .. فيديو
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد (صور)
  • جامعة بنها الأهلية تستقبل الطلاب الجدد بأنشطة وفعاليات ترفيهية
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد
  • سمير فرج يكشف تفاصيل تدريب الجيش المصري على أعلى مستوى
  • رئيس جامعة بنها: الدولة محاطة بكرة من اللهب
  • رئيس جامعة بنها: أبوابنا مفتوحة دائما لكل الطلاب
  • رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية
  • فوز فريقي "المنشية وبتمدة" ببنها في التصفيات النهائية لخماسي كرة القدم بدورى اتحاد مراكز الشباب