بوابة الوفد:
2024-06-29@22:54:46 GMT

اتفاق بين روسيا ومالي في المجال النووي

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

أفادت المواقع العالمية، عن توقيع شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية، اتفاقًا مع مالي في مجال التعاون للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، بما في ذلك إمكانية إنشاء البنية التحتية النووية هناك.

مالي: مؤيدو الإمام المؤثر يؤجلون مظاهرةهم للحكم المدني الطوارق يسيطرون على قاعدة عسكرية في مالي

شارك في توقيع الاتفاق الذى وقع خلال فعاليات أسبوع الطاقة الروسي في العاصمة الروسية موسكو،  وفد مالي، ونائب مدير عام روساتوم نيكولاي سباسكي.

 


ويأتي الاتفاق بعد أيام من مناقشة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا، تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين. 


اتفقت "روسيا وإفريقيا"، على زيادة التجارة المُتبادلة، والتحول للتعاملات المالية بالعُملات الوطنية، حسبما أفاد  الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين".

وقال الرئيس الروسي تعليقًا على نتائج القمة الروسية الإفريقية: إن الهدف هو زيادة التجارة المتبادلة من الناحية النوعية والكمية. كما جرى الحديث عن التحول بشكل منهجي للتسويات المالية للتجارة البينية بالعملات الوطنية.

وفي وقت سابق، أشار الرئيس بوتين إلى أن الجانب الروسي مستعد للعمل مع الدول الإفريقية لتطوير بنيتها التحتية المالية.

المؤسسات المصرفية المالية الإفريقية:

كما أكد استعداد روسيا لربط المؤسسات المصرفية المالية الإفريقية بنظام التحويلات المالية الذي طورته روسيا.

بالإضافة لذلك، ذكر بوتين أن روسيا تؤيد إنشاء مجال إعلامي روسي إفريقي مشترك، يوفر للجماهير فرصة الحصول على  معلومات موضوعية وغير متحيزة حول الأحداث الجارية في العالم.

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن سبب الوضع غير المستقر في العديد من مناطق إفريقيا، يعود إلى إرث الحقبة الاستعمارية.

جاء ذلك في كلمة الرئيس بوتين خلال الجلسة العامة للمنتدى الروسي- الإفريقي. وشدد الرئيس بوتين على أن النزاعات العرقية والإثنية، لا تزال مستمرة ولم يتم حلها في العديد من المناطق الإفريقية، وعلى أن الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الحادة لا تزال باقية ومستمرة.

وصرح الرئيس بوتين: "هذا بالطبع، هو إرث ثقيل من الحقبة الاستعمارية، حيث ساد مفهوم - فرق تسد الذي اتبعته الدول الغربية في إفريقيا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئیس الروسی الرئیس بوتین

إقرأ أيضاً:

بوتين: التهديدات ضد روسيا يجب أخذها على محمل الجد والتخطيط لردود مناسبة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن التهديدات ضد روسيا يجب أن تُؤخذ على محمل الجد، ولا بد من التخطيط لردود مناسبة، وتعزيز القوات المسلحة والبحرية للبلاد.

الخارجية الروسية: كل ما يفعله "الناتو" اليوم هو تحضير لصدام مع روسيا بوتين: الجيش الروسي مستعد لجميع السيناريوهات المحتملة للوضع في أوكرانيا لافروف: رغبة واشنطن بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا محكومة بالفشل

وأضاف بوتين خلال اجتماع لمناقشة المسائل المتعلقة ببناء السفن، يوم الأربعاء: "نحن جميعا ندرك الدرجة المتزايدة من التوتر الجيوسياسي في العالم الحديث، ونسمع تهديدات منتظمة ضد روسيا من الدوائر الحاكمة في عدد من البلدان، بل ونرى إجراءات ملموسة لتنفيذ هذه التهديدات".

وأكد أنه في المقابل "يجب أن يُؤخذ هذا على محمل الجد قدر الإمكان نحسب جميع المخاطر المحتملة ونخطط للردود المناسبة، ونعزز قواتنا المسلحة وأسطولنا البحري".

تجدر الإشارة إلى أن قيادات عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة تحدثت في أكثر من مناسبة عن سعيها لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

كذلك بادرت الدول منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا إلى فرض عقوبات ضد روسيا في مختلف المجالات، وتزويد كييف بمختلف الأسلحة المتطورة، وخصصت لذلك مبالغ ضخمة.

ورغم ذلك تواصل القوات الأوكرانية تكبد خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، ويواصل الجيش الروسي التقدم والسيطرة على مناطق جديدة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • للمرة الثانية خلال ساعات. بايدن يطلق وصفا غير دبلوماسي على بوتين ويعلن عزمه التصدي له
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بما يتناسب مع الإجراءات الأمريكية
  • بوتين يعلن استئناف إنتاج أنواع من الصواريخ
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين "بورتريه" فريدا من نوعه
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها
  • بوتين: روسيا تعمل باستمرار على تجهيز أسطولها بأحدث السفن والمعدات
  • بوتين: التهديدات ضد روسيا يجب أخذها على محمل الجد والتخطيط لردود مناسبة