قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إنه لا يمكن لأي طرف ضمان أمنه من خلال إيذاء المدنيين الأبرياء.

 

وحذر وزير الخارجية الصيني "من خطر خروج التوتر المتصاعد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عن السيطرة".

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية، الأحد.

 

وأكد "وانغ"، أن "الصين تعارض وتدين جميع الأعمال التي تضر بالمدنيين وتنتهك القانون الدولي".

 

وشدد على أن الخيار العسكري ليس مخرجا وأن الرد على العنف بالعنف لن يؤدي إلا إلى خلق "حلقة مفرغة".

 

وقال وانغ، "ما لم يتم التوصل إلى توافق بين إسرائيل والدول العربية، فلن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط".

 

وجدد دعوة بلاده لعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل مصالحة شاملة.

 

بدوره صرح بلينكن، أن واشنطن تدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ودور الأمم المتحدة في الحد من التوترات وتقديم المساعدات الإنسانية.

 

وأعرب بلينكن، عن رغبته تعزيز التواصل والتنسيق مع الصين.

 

ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على غزة؛ ما أدى إلى مقتل 2329 فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وأصاب 9042 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

 

فيما أسفرت عملية حركة "حماس" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3526 وأسر ما يزيد عن مئة آخرين، وفقا لمصادر رسمية إسرائيلية.

 

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين الصين أمريكا الاحتلال الاسرائيلي غزة

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني انضمام بيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون؟

نشر موقع "المركز الروسي الاستراتيجي للثقافات" تقريرا تحدث فيه عن مزايا انضمام بيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تشمل الانخراط في مشاريع التكامل الأورو-آسيوي التي تضم روسيا والصين.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إنه تمت الموافقة على قرار ضم مينسك إلى منظمة شنغهاي للتعاون في قمة المنظمة التي انعقدت في الرابع من تموز/ يوليو في العاصمة الكازاخية أستانا. ويعتبر انضمام بيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون حدثًا مهمًا من عدة جوانب.

أولاً، هذه أول مرة يصل فيها عدد أعضاء المنظمة إلى رقمين. وتضم منظمة شنغهاي للتعاون الآن عشر دول أعضاء. ولا تقلّ التغيرات النوعية أهمية عن التغيرات الكمية.

وقد تأسست منظمة شنغهاي للتعاون كمنظمة إقليمية للدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

مع توسعها، اكتسبت المنظمة بعداً أوراسياً متزايداً.  بالنسبة إلى بيلاروسيا، يعد انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون حدثاً بارزاً يشير إلى تحول السياسة الخارجية الرسمية لمينسك نحو الشرق. بدأ هذا التحول منذ أربع سنوات، عندما أصبح من الواضح عدم جدوى النهج السابق متعدد الاتجاهات الذي كان يعتمد على موازنة العلاقات مع الغرب وروسيا، و"الدول البعيدة" (خاصة الصين). وقد أصبح جليًا أن هذا النهج لا يوفّر الأمن الخارجي لبيلاروسيا، بل يجعلها أكثر عرضة للتهديدات الخارجية، ويضع الدولة في موقف خاص بين الأجانب من دون أن تكون مرتبطة بشكل واضح بأي طرف.

حسب الموقع، يعني انضمام بيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون زيادة في تنسيق السياسة الخارجية لموسكو ومينسك، حيث تعتمد العاصمتان الآن على المنظمات الدولية خارج الغرب الجماعي. ومن الواضح أن هذا سيساهم أيضًا في تعزيز العلاقات الثنائية. ففي السابق، كانت الاختلافات في السياسة الخارجية عاملًا مهمًا في تعقيد العلاقات داخل دولة الاتحاد.

حددت بيلاروسيا أولويات مشاركتها في منظمة شنغهاي للتعاون في تطوير التعاون الاقتصادي وتقليص الاعتماد على الدولار كعملة احتياطية عالمية. وتحدث عن ذلك بالتحديد لوكاشينكو خلال كلمته في القمة، حيث قال: "تعتبر بيلاروسيا من الأولويات إنشاء آلية للمدفوعات الثنائية بالعملات الوطنية ومؤسسة مالية جماعية لمنظمة شنغهاي للتعاون. نحن جميعاً نتحدث عن أننا كبار وعظماء. نحن حقاً عظماء. لدينا أكثر من 40 بالمئة من سكان العالم وحوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي بالدولار، وفقاً للقوة الشرائية، في منظمة واحدة تضم قائدي قوتين عظيمتين - الصين وروسيا. وكلنا نهتز أمام هذا الدولار. دعونا نتخذ خطوات معينة لتقليل الاعتماد على هذا الدولار".

وأضاف الموقع أن الزعيم البيلاروسي دعا إلى اعتماد الميثاق الأوروبي الآسيوي للتنوع والتعددية القطبية داخل منظمة شنغهاي للتعاون. وقد دعمه في ذلك الرئيس بوتين. ويؤكد انضمام بيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون مرة أخرى اختلاف مسار تطورها السياسي مع جيرانها في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي - دول البلطيق وأوكرانيا - حيث ساد الاتجاه نحو الاندماج في الهياكل الأوروبية الأطلسية مصحوبًا بتصاعد رهاب الروس وانهيار العلاقات مع روسيا.


في بداية التسعينيات، كان يبدو أن بيلاروسيا لديها كل الفرص لاتخاذ نفس المسار الخطر. فلماذا لم يحدث ذلك؟ أولاً، لم تكن تقاليد رهاب الروس السياسي القائم على القومية العرقية المحلية متجذرة في المجتمع البيلاروسي كما هو الحال في دول البلطيق وأوكرانيا. وهذا ما جعل من الممكن التعامل مع الجيران في الغرب والشرق بشكل أكثر هدوءاً وبراغماتية، دون قيود أيديولوجية أو قوالب نمطية.

وثانياً، قوبل تشكيل نموذج السلطة الشخصي في بيلاروسيا بالرفض من الغرب. أعلنت الجمهورية "آخر ديكتاتورية في أوروبا"، مما دفعها إلى التركيز على العلاقات مع روسيا والدول "البعيدة".

وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت بيلاروسيا بالفعل مشاركاً نشطاً في حركة عدم الانحياز وطورت تعاونها مع فنزويلا خلال رئاسة هوغو تشافيز. وفي الوقت نفسه، بدأت بيلاروسيا أيضًا التقارب مع الصين. وربما كانت بيلاروسيا واحدة من أوائل دول ما بعد الاتحاد السوفيتي التي نظرت في إمكانية التعاون مع هذه القوة العالمية الصاعدة. لذلك، يمثل الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون استمرارًا منطقيًا لهذا الخط في السياسة الخارجية البيلاروسية.

وأشار الموقع إلى أن المعلقين الغربيين تعاملوا مع توسع منظمة شنغهاي للتعاون بشكوك واستياء غير مخفي. وكان الهدف الرئيسي من هذه التعليقات إما التأكيد على أن منظمة شنغهاي للتعاون غير مهمة كرابطة دولية أو أنها مشروع جيوسياسي صيني. وفي إطار منظمة شنغهاي للتعاون سوف "تطفو" بيلاروسيا بعيدا عن روسيا في منطقة نفوذ الصين. وعليه، سيحاول الغرب بشكل نشط تحريك مسألة التناقضات الروسية-الصينية، وتحفيز المنافسة بين موسكو وبكين في الفضاء ما بعد السوفيتي.

ومن الواضح أن منظمة شنغهاي للتعاون ليست مشروعًا للهيمنة الصينية، على الرغم من أن بكين تعتبرها بالتأكيد أداة لتعزيز مصالحها. ومع ذلك، تضم المنظمة دولًا مثل الهند، التي تعد في العديد من الجوانب خصومًا جيوسياسيين للصين. وبالتالي، فإن منظمة شنغهاي للتعاون هي صيغة متعددة الأطراف حقًا وآلية للتنسيق بين المصالح المتناقضة أحيانًا للأطراف الفاعلة الرئيسية في أوراسيا.

أما بالنسبة للفضاء ما بعد السوفيتي، فإن النفوذ الاقتصادي الصيني في هذه المنطقة لا لبس فيه. ولكن هذا النفوذ لا يصاحبه دفع لائحة أعمال "صينية" محددة، كما يفرضها الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، من الواضح أن الصين لا تهدف إلى تقويض المصالح الجيوسياسية لروسيا، التي تراها شريكاً مهماً لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة. وينطبق هذا تماماً على بيلاروسيا، التي تراها الصين عنصراً هاماً في مشاريعها الاقتصادية، وليس ورقة جيوسياسية موجهة ضد موسكو.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

مقالات مشابهة

  • بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار
  • وزير الخارجية الصيني يهنئ «عبدالعاطي» على المنصب
  • مسؤولة أمريكية: الولايات المتحدة تسمح بإرسال قنابل لقتل الأبرياء في غزة
  • مسؤولة أمريكية تتهم إدارة بايدن بإرسال قنابل لقتل الأبرياء في غزة.
  • روسيا: أميركا تتزعم عصابة حرب في أوكرانيا
  • عاجل.. حزب الله يطلق 3 مسيرات نحو الجولان وإصابة مبنى الضرائب الإسرائيلي
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والمصري يبحثان في اتصال هاتفي الأزمة السودانية
  • حركة حماس تدعو لمسيرات غضب في كل مدن العالم لوقف الإبادة بغزة
  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • ماذا يعني انضمام بيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون؟