عدن الغد:
2024-08-04@11:51:35 GMT

الصين: إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع عن النفس

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

الصين: إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع عن النفس

(عدن الغد)متابعات:

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الأعمال الإسرائيلية في غزة "تتجاوز حدود الدفاع عن النفس" وأن "العقاب الجماعي" لسكان غزة يجب أن ينتهي.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الصينية، أن وانغ، قال لنظيره السعودي فيصل بن فرحان، في اتصال هاتفي، إن بكين "تعارض وتدين جميع الأعمال التي تضر بالمدنيين وتنتهك الضمير الإنساني والأعراف الأساسية للقانون الدولي".

وأضاف" تصرفات إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع عن النفس".

وشدد الوزير الصيني على أنه "يتعين على إسرائيل الاستماع إلى نداءات المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووقف العقاب الجماعي لشعب غزة".

وذكر أن بكين "تجري اتصالات مكثفة لتحقيق وقف إطلاق النار ووقف الحرب"، وأن "الأولوية العاجلة يجب أن تكون ضمان سلامة المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية".

وأعرب عن استعداد الصين "للعمل مع السعودية والدول العربية، لدعم القضية الفلسطينية العادلة ووضعها على المسار الصحيح نحو حل عادل ودائم على أساس الدولتين".

ولليوم التاسع على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي تكثيف غاراته على قطاع غزة، وقتل 2329​​ فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وأصاب 9 آلاف و42 آخرين.


 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي إيراني: لقد تجاوزت إسرائيل جميع الخطوط الحمراء.. سيكون ردنا سريعا وثقيلا

إسرائيل – تستعد إسرائيل والولايات المتحدة لضربة انتقامية إيرانية غير متوقعة على إسرائيل في هذا الأسبوع، حيث تعتزم إيران الرد على اغتيال إسماعيل هنية بطهران.

وقالت إسرائيل امس الجمعة إن جيشها في حالة تأهب قصوى، بينما عمل المسؤولون الأمريكيون على تجهيز الأصول العسكرية والشركاء الإقليميين لوقف هجوم آخر يخشى البعض أن يكون أوسع وأكثر تعقيدًا من الهجوم الإيراني في أبريل، حيث في ذلك الهجوم، أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل، ولكن فقط “بعد إرسال ردها إلى الدبلوماسيين مسبقا وإعطاء إسرائيل والولايات المتحدة الوقت للاستعداد، فيما تم إسقاط معظم القذائف قبل أن تصل إلى إسرائيل”، وفق ما ذكرت  صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وحسب الصحيفة، تعمل إسرائيل وحلفاؤها هذه المرة في “فراغ”، إذ يحصل الدبلوماسيون الأمريكيون والعرب الذين يعملون على تجنب دوامة العنف على صمت غاضب من إيران وحليفتها الفصائل اللبنانية، اللذين يستعدان للرد على عمليات الاغتيال في طهران وبيروت.

ونقلت “وول ستريت جورنال”عن  دبلوماسي إيراني مطلع  أن محاولات دول مختلفة لإقناع طهران بعدم التصعيد كانت وستظل بلا جدوى في ضوء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

وأضاف الدبلوماسي: “لا جدوى من ذلك..لقد تجاوزت إسرائيل جميع الخطوط الحمراء. سيكون ردنا سريعا وثقيلا”.

وفي سياق متصل، قال أندرو تابلر، المدير السابق للشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض: “إن قلة الاتصالات تعني إمكانية سوء تقدير الخطوة التالية على سلم التصعيد”، وقد تكون النتيجة دوامة يصعب السيطرة عليها بدلا من رد محدود مثل ذاك الذي حدث في أبريل.

وأوضح مسؤول أمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن تتبنى نهجا حذرا في الوقت الحالي، مع عدم وجود إشارة إلى أن إيران اتخذت قرارا بشأن ما إذا كانت سترد وكيف، وتوقع أن أي رد من المرجح أن يكون على بعد بضعة أيام إلى أسبوع.

جدير بالذكر أن هذه التصريحات تأتي في أعقاب تقارير أمريكية وإسرائيلية تفيد بأن إيران وحلفاءها سيقومون بهجوم على إسرائيل، ردا على اغتيال هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وكان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، قد أكد أن الانتقام لدم إسماعيل هنية “من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا”.

وقال في رسالة تعزية باغتيال هنية نشرها الموقع الرسمي لخامنئي: “النظام الصهيوني المجرم والإرهابي استهدف ضيفنا العزيز في بيتنا، وهو بذلك جلب على نفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب”.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” مساء الأربعاء عن 3 مسؤولين إيرانيين مطلعين تصريحات بأن خامنئي أمر بضرب إسرائيل مباشرة ردا على اغتيال هنية.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن وزارة الدفاع الأمريكية يوم الخميس الماضي، أن إيران وحلفاءها سيشنون هجوما واسع النطاق على إسرائيل خلال 72 ساعة.

وفيما لم تعلن إسرائيل عن تبني هذا الاغتيال، ورفضت التعليق على الحادث بشكل علني، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة مساء الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي وجه ضربات قاضية في الأيام الأخيرة لحركة الفصائل الفلسطينية والحوثيين وحركة الفصائل اللبنانية.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن اغتيال القيادي الكبير في حركة الفصائل اللبنانية فؤاد شكر، ردا على مقتل عدد من الأطفال والمدنيين جراء سقوط صاروخ في بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، نسبه الجيش الإسرائيلي لـحركة الفصائل الفلسطينية، فيما نفى الأخير مسؤوليته، مؤكدا أنه صاروخ اعتراضي إسرائيلي.

وإثر ذلك، أكد أمين عام حركة الفصائل اللبنانية أنه يجب على إسرائيل ومن خلفها “انتظار ردنا الآتي” على اغتيال فؤاد شكر، مشددا على أن “لا نقاش في هذا ولا جدل”.

 

المصدر: “وول ستريت جورنال” + RT

مقالات مشابهة

  • طهران: إسرائيل تجاوزت “الخط الأحمر الكبير” باغتيال هنية وردنا قطعي
  • الخارجية الأمريكية والفرنسية تدعوان لضبط النفس في المنطقة
  • مظاهرة حاشدة في لندن للمطالبة بإنهاء الحرب على غزة ووقف تصدير السلاح لإسرائيل
  • أمريكا تسعى لاتفاقية مع السعودية لا تقف عند حدود الأمن.. هل تتحملها الرياض؟
  • دبلوماسي إيراني: لقد تجاوزت إسرائيل جميع الخطوط الحمراء.. سيكون ردنا سريعا وثقيلا
  • النجباء العراقية تجدد تهديداتها وواشنطن متمسكة بحق الدفاع عن النفس
  • وزير الدفاع الألماني: سنتقاسم مسؤولية حماية حدود كوريا الجنوبية مع بيونج يانج
  • بكري بعد تعليق حسن نصر الله على اغتيال فؤاد شكر: "ننتظر تداعيات خطيرة في المنطقة" (فيديو)
  • العربية: إسرائيل أغلقت المجال الجوي من منطقة خضيرة حتى حدود لبنان
  • نقابة الصحافة: على المجتمع الدولي التحرك لكبح جماع العدوانية الاسرائيلية ووقف حرب الابادة