كتب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب ناغل، تحليلاً، قال فيه إن إسرائيل واجهت واحدة من أكثر أوقاتها تحدياً في التاريخ، يوم السبت 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ووصفه بتحدي أكبر من تحدي "إقامة الدولة".

 

طموح إيراني

أضاف ناغل في تحليله السياسي على صفحات صفحات "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تحت عنوان "أسبوع بعد اندلاع الحرب.

. استنتاجات أولية وإلى أين نتجه"، أنه ليس لديه شك في أن الهجوم من قبل حركة "حماس" الفلسطينية ينبع من طموح إيران لتدمير إسرائيل، موضحاً أنها جذبت إسرائيل إلى صراع متعدد الجهود من خلال وكلاءها في الشمال والجنوب وغلاف غزة، مع تقليل الضغط في وقت واحد على برنامجها النووي.

 

One week since the war broke, initial conclusions, and where we are heading? - analysis https://t.co/BRvEEvwt40
"Os líderes do Hamas, Dahlan, Nayef, Sinwar, al-Arouri, Mashal e outros, []." P Jpost

É quase certo que Estão correndo de Gaza, iguais a Gazelas fugindo do guepardo

— João L. D'Aparecida (@rioaavajoao) October 14, 2023

 


تمويل إيراني

وأشار ناغل، إلى أن حماس نفذت هجومها غير المبرر باستخدام الوسائل العسكرية المتقدمة، والتي يأتي بعضها من إيران، وبتمويل إيراني، وبالاعتماد على المعرفة والتخطيط والتدريب من الإيرانيين، وبدعم أيضاً من "حزب الله" وغيره.


قادة حماس أولاً.. والإيرانيين لاحقاً

وفقاً له، فإن قادة حركة حماس ليسوا محصنين من الأذى، حتى لو كانوا في بيروت أو الدوحة أو إسطنبول، أو يختبئون في أي حفرة في العالم، ولكن من المهم للغاية التعبير عن تلك الرسالة للجميع، وأنه من بعدهم سيتم متابعة أولئلك الذين قاموا بتشجيعهم على الإقدام على هذه الخطوة.

 

كاتب إسرائيلي: علينا استهداف "حزب الله" بضربة أولية لتجنب صواريخه https://t.co/lXA08yluNW

— 24.ae (@20fourMedia) October 14, 2023

 


تغيير قواعد اللعبة

وطرح تساؤلاً "كيف يجب أن تكون الخطوات التالية في غزة بما في ذلك قضية الأسرى؟ ماذا سيحدث في الشمال، وماذا ستفعل إيران، والولايات المتحدة صديقنا العظيم؟".
وأوضح أنه كان يتبع سياسة "الانتهاء من التفكير يجب أن تكون في البداية"، لافتاً إلى أن هذه السياسة كانت مناسبة آنذاك، ولكنها لم تعد صحيحة الآن، حيث إنه من الأفضل أن يبدأ الحل بشأن غزة بعد استكمال المهمة هناك، وهذا لسبب، وهو أن حماس قامت بتغيير جميع قواعد اللعبة.


دخول غزة

ورأى أنه من أجل تحقيق الأهداف الكاملة للحرب التي حددها مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، سيحتاج الجيش إلى دخول غزة بكل المخاطر والصعوبات، خصوصاً أن العالم لن يسمح لإسرائيل بفعل ما فعلته الولايات المتحدة والتحالف الدولي في العراق، ومؤخراً في الموصل والرقة.

 

معاريف تتحدث عن أخطر صراع وجودي لـ #إسرائيل منذ إنشائها https://t.co/0kmfQ16qCV

— 24.ae (@20fourMedia) October 13, 2023

 


توجيه الفلسطينيين إلى الحدود  المصرية

وأوضح أن "الحصار الطويل والكامل لأشهر لن يتضمن نقصاً في الكهرباء والمياه والغذاء والطب في غزة، مع وجود ملايين المواطنين، على المدى الطويل، بسبب الضغط الدولي المتزايد وبسبب الأسرى لدى حماس"، لافتاً إلى أنه سيكون هناك توجيه للسكان للانتقال إلى الشريط الجنوبي، والضغط على مصر للسماح لأولئك الذين يرغبون في القيام بذلك للعبور إلى مصر كجزء من الحل.
وتابع: "أثناء الدخول إلى غزة، لن يرتدي الجيش الإسرائيلي قفازات لتحقيق القضاء على حماس وعلى قدراتها، وسيحتاج مجلس الوزراء، بالتشاور مع المستوى العسكري، إلى النظر في الخيارات واتخاذ القرار الصحيح بناءً على المعومات الاستخباراتية المتاحة".


رسالة إلى إيران

وقال إن الهدف من وصول القوات الأمريكية الكبيرة إلى المنطقة وخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن غير المسبوق كان توجيه رسالة ردع، في المقام الأول إلى إيران، ومن خلالها إلى حزب الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد تغريدة خامنئي بالعبرية.. الحرس الثوري يتوعد إسرائيل ويطمئن الإيرانيين والمقاومة اللبنانية والفلسطينية

أكد قائد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، أن عملية الوعد الصادق 2 بمثابة "نقطة تحول في تعزيز قوتنا الردعية".

وتعهد القائد الإيراني بالتصدي بكل قوة وصلابة وحسم لأي تحركات شريرة من العدو الصهيوني.

وتابع: "اننا ملتزمون باستراتيجية خامنئي بعدم التسرع في الرد على إسرائيل"

كما وجه قائد الحرس الثوري الإيراني رسالة طمأنة إلى الإيرانين، قائلا: "نطمئن الشعب الإيراني بأننا في قمة الجاهزية للرد على الأعداء والدفاع عن البلاد".

‏وشدد على أن طهران ستواصل تقديم الدعم والاسناد جبهة المقاومة خصوصا في لبنان وفلسطين.

خامنئي يغرد بالعبرية في ذكرى هجوم حماس 

وقبل قليل، نشر المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي، الاثنين، تدوينة باللغة العبرية، عبر أحد حساباته على منصة "إكس"، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شنته حركة "حماس" الفلسطينية على جنوب إسرائيل.

https://x.com/khamenei_ir/status/1843131590446141908?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1843131590446141908%7Ctwgr%5E897cf07bf4b73cfb6b18a0171c64e49ff91f037b%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.eremnews.com%2Fnews%2Farab-world%2Frqb09uv

وجاء في تدوينة خامنئي، التي يبدو أنها موجهة للإسرائيليين على وجه الخصوص، كونها كتبت بلغتهم، أن "عملية طوفان الأقصى أعادت إسرائيل 70 عاماً إلى الوراء".

وفي تدوينة أخرى، باللغة الإنجليزية هذه المرة، علّق خامنئي على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، قبل أيام.

وقال في التدوينة: "كانت عملية (الوعد الصادق 2) الرائعة التي قامت بها قواتنا المسلحة قانونية ومشروعة تماماً"، على حد تعبيره.

https://x.com/khamenei_ir/status/1842891440273186899?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1842891440273186899%7Ctwgr%5E897cf07bf4b73cfb6b18a0171c64e49ff91f037b%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.eremnews.com%2Fnews%2Farab-world%2Frqb09uv

وشدد المرشد الأعلى لإيران في تدوينته على أنه "إذا لزم الأمر، سيتم فعل ذلك مرة أخرى في المستقبل"، على حد قوله.

وأضاف في تدوينة تالية: "ما قامت به قواتنا المسلحة هو إنزال الحد الأدنى من العقاب بذلك النظام الغاصب رداً على جرائمه المروعة".

وجدد خامنئي التأكيد على أن "من حق الشعب الفلسطيني أن يقف في وجه عدو استولى على أرضه. ومن يدعم الشعب الفلسطيني يقوم بواجبه"، حسب قوله

بعد تعليق جميع الرحلات في جميع المطارات.. قرار عاجل من إيران رئيس إيران: الضربة الإيرانية لإسرائيل هدفها إحلال السلام في المنطقة

ووجهت إيران  إلى الاحتلال ضربة كبيرة عبر استهدافها ب٢٥٠ صاروخا ردا على اغتيال قائد حزب الله اللبناني حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وفي وقت سابق، اكد قائد الجيش الايراني، عبد الرحيم موسوي، إن الكيان الصهيونى في حال حاول شن اي عدوان ردا على الانتقام الايراني لدماء الشهداء، فأنه سيقابل برد اقوى واكثر تدميرا.

مقالات مشابهة

  • هاريس: إيران العدو الرئيسي للولايات المتحدة والتزامي بأمن إسرائيل لا يتزعزع
  • ما فعلته إسرائيل بحزب الله في أسبوع ستفعله أمريكا بإيران في أيام.. جنرال إسرائيلي يتحدث عن ”عملية صادمة ورهيبة”
  • مقاتلون من حزب الله يتسللون إلى إسرائيل باستخدام الطائرات الشراعية ..فيديو
  • إيران تحذر إسرائيل من الرد على هجومها الصاروخي
  • بعد تغريدة خامنئي بالعبرية.. الحرس الثوري يتوعد إسرائيل ويطمئن الإيرانيين والمقاومة اللبنانية والفلسطينية
  • أنباء أولية عن تسلل مسلحين من لبنان إلى شمالي إسرائيل... ورفع حالة التأهب في المنطقة
  • عاجل | يسرائيل هيوم: أنباء أولية عن إطلاق نار في المحطة المركزية في بئر السبع جنوبي إسرائيل
  • نتنياهو: إسرائيل سترد على هجمات إيران
  • عاجل- إسرائيل ترفع حالة التأهب وتستعد لعملية كبيرة في إيران
  • هرتسوغ: إيران "الخطر الأكبر" على إسرائيل