قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه مواطن مصري نشأ في "حي جنبا إلى جنب اليهود في مصر، ولم يتعرضوا لأي شكل من أشكال القمع أو الاستهداف أو الأذى"، وذلك في معرض استشهاده بقول بلينكن مؤخرا إنه "شخص يهودي".

وأضاف السيسي: "لم يحدث أبدا في المنطقة العربية والإسلامية استهداف لليهود في تاريخهم القديم والحديث، ربما حدث استهداف في أوروبا أو إسبانيا، أما في دولنا العربية والإسلامية فلم يحدث هذا الأمر".



جاء ذلك خلال لقاء السيسي وبلينكن بالعاصمة المصرية القاهرة، التي يزورها الأخير ضمن جولته في المنطقة للتأكيد على دعم واشنطن لتل أبيب، وفق ما ذكره إعلام محلي.



وأكد السيسي خلال اللقاء، أن "رد الفعل الإسرائيلي تجاوز مبدأ حق الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي ضد غزة التي يقطنها أكثر من 2.3 مليون فلسطيني".

وشدّد على أن "غياب أفق حل القضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب"، مؤكدا أن "التأخير في حل القضية الفلسطينية يترتب عليه المزيد من الضحايا".


وتابع: "نحن نرفض تماما استهداف أي مدنيين، ونأمل أن نتمكن من احتواء الموقف في غزة وعدم الزج بأطراف أخرى إلى الصراع".

من جانبه، دعا بلينكن السيسي إلى "العمل معا حتى لا تتوسع الأزمة الحالية بين إسرائيل والفلسطينيين".

ويقوم بلينكن بجولة بالمنطقة، بدأها الخميس بإسرائيل، ثم الأردن، وقطر، والبحرين، والإمارات والسعودية، وحاليا يقوم بزيارة لمصر غير مُحددة المدة.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر، إن أنتوني بلينكن سيعود إلى إسرائيل مجددا غدا الاثنين، من أجل "إجراء مزيد من المشاورات مع القادة الإسرائيليين".

وتأتي زيارة بلينكن الثانية، بعد 5 أيام من زيارته الأولى لإسرائيل.



ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على قطاع غزة (المتاخم لحدود مصر)، ما أدى إلى استشهاد 2329 فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وإصابة 9042 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

فيما أسفرت عملية "طوفان الأقصى" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3526 وأسر ما يزيد عن مئة آخرين، وفقا لمصادر رسمية إسرائيلية.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 2006.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري اليهود الإسرائيلي غزة مصر إسرائيل امريكا غزة اليهود سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية

أكد البرلمان العربي اليوم السبت استمرار تحركه لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية فضلا عن مواصلة تحركاته مع البرلمانات الإقليمية والدولية والاتحادات البرلمانية الدولية لإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وذكر البرلمان العربي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء جمع بين رئيسه عادل العسومي ووزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي.

وجدد العسومي دعم ومساندة البرلمان وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقا لقرارات الشرعية الدولية في مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

من جانبها أطلعت الخليلي رئيس البرلمان العربي على آخر مستجدات الوضع في دولة فلسطين وأوضاع المرأة الفلسطينية لاسيما المرأة في قطاع غزة وما تواجهه من أقسى أشكال التعذيب والعنف في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني منذ تسعة أشهر.

وثمنت في هذا المجال الجهود والدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي لنصرة فلسطين على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية ودوره الكبير ايضا في دعم الدبلوماسية الرسمية في هذا الشأن.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي البرلمان العربي فلسطين

مقالات مشابهة

  • السيسي ورامافوزا يؤكدان استمرار التشاور بشأن القضية الفلسطينية وتطورات غزة
  • الرئيس السيسي ونظيره الجنوب أفريقي يبحثان القضية الفلسطينية والتعاون المشترك
  • عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها
  • القضية الفلسطينية في ضوء الانتخابات البريطانية
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • المرصد الأورومتوسطي: أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين ولا سبيل للعثور عليهم
  • استهداف مقر لقيادة عمليات جيش الاحتلال في رفح الفلسطينية
  • استهداف مقر قيادة إسرائيلي في رفح الفلسطينية ومقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال
  • الصفدي يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الإقليم والدول الغربية (فيديو)
  • القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد)