أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائهما في القاهرة الاحد، ان رد الفعل الاسرائيلي على هجوم حماس الاسبوع الماضي، تخطى حق الدفاع عن النفس الى العقاب الجماعي لسكان قطاع غزة.

واكد السيسي خلال الاجتماع الذي بثه التلفزيون المصري الرسمي رفض القاهرة استهداف أي مدنيين في الصراع المستمر منذ عشرة ايام.

.

وشدد على ان غياب أفق الحل السياسي للقضية الفلسطينية أدى لتفاقم الغضب، ما اوصل الامور الى الانفجار الحالي، مشيرا الى ان جولات العنف المتكررة في غزة حصدت ارواح اكثر 12500  فلسطيني.

ووصل بلينكن الى القاهرة الاحد، في ختام جولة اقليمية شملت ست دول عربية، حيث من المقرر ان يختتمها في اسرائيل من حيث بدأها قبل ثلاثة ايام.

وكان مجلس الأمن القومي المصري عقد اجتماعا برئاسة السييسي قبيل وصول بلينكن، دعا في ختامه الى عقد قمة اقليمية ودولية حول القضية الفلسطينية، وجدد رفضه محاولة تصفيتها على حساب دول الجوار، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

واتي هذا الموقف بعدما طلبت اسرائيل من 1,1 مليون فلسطيني يشكلون قرابة نصف عدد سكان قطاع غزة  البالغ 2,4 مليونا، مغادرة شمال القطاع إلى الجنوب، في خطوة اثارت مخاوف من عمليات تهجير جماعي الى شبه جزيرة سيناء في مصر.

وبالفعل، فقد صدرت دعوات في اسرائيل تطالب بالضغط على مصر من اجل استقبال سكان القطاع، ومن بين اصحاب تلك الاصوات داني أيالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلي السابق، والذي اعتبر ان صحراء سيناء يمكن ان تستوعبهم، وعلى المجتمع الدولي امدادهم بالماء والغذاء بعد ترحيلهم الى هناك.

وغداة اعلانها الحرب على قطاع غزة اثر هجوم حماس الاسبوع الماضي، شددت اسرائيل حصارها للقطاع ومنعت دخول كافة امدادات الماء والكهرباء والغذاء وحتى المساعدات الطبية.

وقال بيان الرئاسة المصرية ان القاهرة تواصل جهودها من اجل ايصال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة، كما تجري اتصالات من اجل وقف استهداف المدنيين وخفض التصعيد، وذلك مع الشركاء الاقليميين والدوليين.

وترى مصر في محاولات تهجير الفلسطينيين الى سيناء تهديدا لامنها القومي، والذي اكد البيان انه لا تهاون في حمايته باعتباره خطا احمر.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الفلسطيني: عدد كبير من الشهداء والمصابين مفقودين في خان يونس

أكد محمود بصل المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، أن طواقمنا تواصل عمليات البحث عن الشهداء والمصابين تحت الأنقاض في مواصي خان يونس، وعدد كبير من الشهداء والمصابين لا يزالون مفقودين عقب المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس.

فقدان 100 فلسطيني على الأقل جراء المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس أطفال خان يونس يتحدون صواريخ الاحتلال بالتعليم لتحقيق الأحلام والطموحات مواصي خان يونس

وأضاف في تصريحات خاصة لقناة القاهرة الإخبارية، أن مواصي خان يونس منطقة إنسانية، استهدفها الاحتلال دون سابق إنذار بما يخالف القانون ويعد جريمة حرب، وأغلب ضحايا المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس من النساء والأطفال.

 وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

تابع: «نطالب المنظمات الدولية بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وهناك تحليق مكثف للطائرات الحربية والمسيرات الإسرائيلية في جنوب غزة طوال الوقت والاستهدافات تكون مفاجئة، وأن 2.5 مليون فلسطيني يعيشون في مساحة لا تتجاوز 30 كيلومترا مربعا مما يزيد الأزمة الإنسانية».

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • الدفاع الفلسطيني: عدد كبير من الشهداء والمصابين مفقودين في خان يونس
  • «المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية
  • القوات دانت استهداف اسرائيل لعناصر الدفاع المدني
  • زراعة النواب: الفلاح المصري يحظى باهتمام الرئيس السيسي
  • وزير الخارجية المصري: الرئيس #السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • تخطى 94% من الأصوات.. انتخاب الرئيس الجزائري لولاية جديدة
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارة ملاكي بجنوب سيناء
  • حماس : الأمة ستنخرط في المواجهة ما لم تتوقف جرائم اسرائيل
  • السيسي يبحث مع وزير الداخلية السعودي التعاون الأمني بين القاهرة والرياض
  • صندوق التكامل المصري بالإمارات يثمن جهود الرئيس السيسي لدعم المصريين في الخارج