نيودلهي ـ «الوطن» :
اختتمت سلطنة عمان ـ ممثَّلةً بمجلس الدولة ـ مشاركتها في القمَّة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني بالعاصمة الهندية نيودلهي. وكان معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة والوفد المرافق له قد التقى خلال مشاركته في القمَّة، معالي نائب رئيس جمهورية الهند رئيس مجلس الولايات الهندية، ومعالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقة والوفد المرافق له، كما التقى معاليه برئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) في البرلمان الروسي وتمَّ خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة توطيد التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.


كما ألقى معالي الشيخ الرئيس خلال مشاركته في القمَّة كلمة عبَّر فيها عن شكره لجمهورية الهند الصديقة على دعوتها لسلطنة عمان للمشاركة في اجتماعات المجموعة العشرين. وقد زار معاليه والوفد المرافق له، مبنى البرلمان الهندي وتعرف خلال الزيارة على مختلف مرافق المبنى واختصاصات البرلمان الهندي، بحضور رئيس البرلمان الهندي. وشاركت المكرَّمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية نائبة رئيس مجلس الدولة بالقمَّة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني بكلمة سلطنة عمان في محور تمكين المرأة، حيث قالت: تُثمن سلطنة عُمان دعوة جمهورية الهند للمشاركة في القمَّة لمجموعة العشرين وتتطلع إلى تعميق العلاقات مع جميع البرلمانيين. وأضافت نائبة رئيس مجلس الدولة «أنَّ البرلمانات تؤدِّي دَوْرًا أساسيًّا في تعزيز المساواة بين الجنسين، ومن المعروف أنَّ النساء في البرلمانات هن الداعم الرئيسي للتغيير نحو المساواة بين الجنسين في البرلمان، وتؤمن سلطنة عمان بتوفير فرص فيها مساواة للمرأة في كلٍّ من الوظائف الحكومية والخاصة». وأوضحت المكرَّمة الدكتورة: إحدى المهام الرئيسية للبرلمان هي التدقيق على تنفيذ أجندة المساواة بين الجنسين التي وضعتها الحكومة، ويشمل ذلك مراجعة النفقات لتقييم فيما إذا كانت قد حققت النتائج المرجوة التي تهدف للمساواة بين الجنسين والتحقق من أنَّ الميزانية تدعم أولويَّات المساواة بين الجنسين، ومن المُهمِّ للبرلمانات والمشرعين مناقشة وتطوير آليَّات رسمية لمعرفة جذور هذه الظاهرة وتعزيز مشاركة المرأة في القضايا السياسية والاجتماعية. وأضافت نائبة الرئيس: تتطلع سلطنة عُمان إلى أن تكونَ جزءًا من أيِّ مسعى لتمكين البرلمانيات من التعاون وتبادل المعرفة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي المساواة بین الجنسین مجلس الدولة سلطنة عمان رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟

أثير – ريما الشيخ

قال الدكتور حسين بن سمح المسروري المدير العام لمركز سلامة وجودة الغذاء، بأن المركز قد تابع قرار الحكومة الفرنسية بسحب عبوات من مشروب “كوكاكولا تشيري” من الأسواق الفرنسية بعد اكتشاف احتوائها على مادة “بيسفينول أ”، وهي مادة كيميائية تُستخدم في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي.

وأكد الدكتور في تصريح خاص لـ “أثير” بأن المنتج قد تم توزيعه في فرنسا فقط، ولم يصل إلى سلطنة عمان، مضيفا بأن المركز معني بمتابعة التحذيرات الصحية ويعمل بصورة مستمرة على رصد الإنذارات والتحذيرات الصادرة من الشبكات الدولية والشركات المصنعة.

وقال: نحن نأخذ هذه الإنذارات بجدية كبيرة ونعمل على التحقيق منها فورًا، فهناك إجراءات دقيقة تُتبع في مثل هذه الحالات، حيث يتم استدعاء الوكيل المحلي للمنتج ومراجعة أماكن توزيع العبوات المشكوك فيها، وإذا ثبت وجود المنتج في الأسواق، يتم توجيه الوكيل لاستدعاء وإرجاع هذه المنتجات فورًا وإتلافها إذا تبين أنها تشكل خطرًا صحيًا. كما يتم إبلاغ المنافذ التجارية للتحوط وضمان عدم تداول هذه العبوات حتى لو لم تكن قد دخلت السوق بعد، وكل ذلك العمل يتم بالتنسيق مع الجهات المعنية بمتابعة الأسواق.

وأشار الدكتور إلى أن العيب في المنتج قد يكون محدودًا في دفعة إنتاج معينة وليس في جميع العبوات المنتجة، وهذا يتطلب تتبعًا دقيقًا لتلك الدفعة المحددة، وفي الحالات الحرجة، يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحذير المستهلكين بصورة سريعة وفعالة لضمان عدم استهلاكهم للمنتج المشبوه.

يذكر أن مادة ”البيسفينول أ“ محظورة في فرنسا منذُ عام 2015م، وتعد من المواد التي تسبب اختلال الغدد الصماء، حيث أظهرت الدراسات أن هذه المادة قد تكون مرتبطة باضطرابات وأمراض متعددة، بما في ذلك سرطان الثدي والعقم.

مقالات مشابهة

  • وفد سعودي يتعرف على تجربة مجلسي الدولة والشورى
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند في ضحايا حادث التدافع
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند بضحايا حادث التدافع
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • مجلس عمان بين التكامل المؤسسي والتعاون المثمر
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية
  • نداء إنساني حزين من ابنة السياسي اليمني المخفي قسرا محمد قحطان إلى سلطنة عمان