كتبت ـ ليلى الرجيبية:
احتفلت صباح أمس سلطنة عمان ـ ممثَّلةً في وزارة التنمية الاجتماعية ـ بيوم المرأة العُمانية والذي يوافق الـ(17) من أكتوبر من كلِّ عام، وذلك برعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية وبحضور عددٍ من صاحبات المعالي والسَّعادة. حيث تمَّ تخصيص الثقافة والأدب مجالًا للاحتفال لهذا العام بإقامة عدد من الفعاليات التي يحتضنها مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض حتى الثلاثاء 17 من أكتوبر الجاري.


يأتي تنظيم هذا الاحتفال بهذا اليوم لإبراز جهود وإسهامات المرأة في المحور الثقافي والأدبي، وبالتخصيص في مجال الشعر والرواية والمسرح والمخطوطات، وتشجيع المؤسسات والأفراد في إطلاق مبادرات داعمة للمرأة، وتفعيل برامج وفعاليات مصاحبة للاحتفال، إلى جانب تكريم النساء المُجيدات والمنجزات في مجال الثقافة والأدب. وسوف تكون محافظة شمال الشرقية ضيف شرف لهذا العام، إذ تزخر المحافظة بإرثها الثقافي الحضاري المتنوِّع وبفنونها الموسيقية والأدبية المتميزة التي تتنوع بين فنون أهل البادية وفنون أهالي المناطق الزراعية والجبلية.
وتضمنت الفعاليات افتتاح معرض المخطوطات والوثائق الوطنية والذي تنظِّمه وزارة التنمية الاجتماعية والذي يأتي بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، حيث يضمُّ المعرض عبر أركانه العديد من الوثائق الخاصة بتوثيق أحـداث وشـواهد وأدوار المرأة العُمانية منذ عام 1728م وحتى يومنا هذا، ويتضمن نحـو (50) وثيقة تتنوع بين مراسـلات ومخطوطات وصور وأخبار ومقالات وإقرارات ووصايا لنساء عُمانيات في مختلـف المجالات العلمية والأدبية والعسـكرية والاجتماعية. ويهدف المعرض إلى تعزيز دَوْر المرأة العُمانية وإبراز أدوارها ومكانتها عبر العصور ونشر الوعي في مجال الوثائق والمحفوظات، وحث المواطنين على المبادرة بتسجيل وثائقهم والحفاظ عليها للذاكرة الوطنية.
كما شهد الافتتاح إقامة أصبوحة شعرية امرأة من ضلع الوطن وتغنى بها عـدد من الشعراء العُمانيين احتفاءً وتكريمًا للمرأة العُمانية لوجودها البارز في المُجتمع، مجسِّـدين بقصائدهم الشـعرية إسـهاماتها وإنجازاتها في شـتَّى المجالات، كما قدَّمت محافظة شمال الشرقية مجموعة من الفنون المتنوِّعة عبر الأمسية التي شهدت معزوفات موسيقية وفنون مغناة قدَّمتها نساء فن المغايض وهو من فنون البادية النسائية التي تقام في الأعراس.
وتبدأ صباح اليوم الجلسة الحوارية الأدبية في مجال الرواية حَوْلَ نجوم في سماء الأدب العُماني من تقديم الإعلامية سهى الرقيشية وبمشاركة الكاتبة والروائية الشاعرة والناشطة الثقافية بشرى بنت خلفان الوهيبية والشاعرة والروائية العُمانية بدرية بنت محمد البدرية والروائية والمترجمة العُمانية أزهار بنت أحمد الحارثية، وكذلك بمشاركة بسام بن علي الكلباني كاتب وروائي ومستشار قانوني، كما سيتمُّ توقيع عدد من الإصدارات الأدبية،
كما ستقوم وزارة التنمية الاجتماعية يوم غدٍ بتكريم 30 شخصية نسائية في مجال الثقافة والأدب الشعر، والمسرح، والرواية، والمخطوطات والوثائق الوطنية وسيتضمن الحفل أوبريتًا من أربع لوحات فنية استعراضية مستوحاة من المجال الأدبي والثقافي العُماني بمشاركة عدد من الشعراء العمانيين، كما سيتمُّ خلال الحفل إطلاق عدد من المبادرات الخاصة بدعم المرأة العمانية وتعزيز دَوْرها في المُجتمع.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التنمیة الاجتماعیة المرأة الع مانیة فی مجال عدد من

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية

بحث اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، مع وفد فرع المجلس القومي للمرأة، سُبل تفعيل المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية في جميع المجالات، مع التركيز على تمكين المرأة والشباب اقتصاديًا واجتماعيًا، مشددًا على أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان تحقيق أهداف المبادرة وتوفير بيئة داعمة للنمو الشخصي والمهني.

استخراج بطاقات الرقم القومي مجاناً للنساء

جاء ذلك خلال لقائه اليوم وفد فرع المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة نجاح التلاوي، مقررة الفرع.

وأكد محافظ المنيا خلال اللقاء على الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في المجتمع المصري، مشيداً بالجهود التي يبذلها المجلس في تعزيز مكانة المرأة وتوفير الدعم اللازم لها لتكون عنصرًا فاعلًا في المجتمع.

كما تناول اللقاء استعراض أبرز أنشطة المجلس القومي للمرأة، ومنها: استخراج بطاقات الرقم القومي مجاناً للنساء في القرى والنجوع، لدعم الهوية الشخصية وتمكين المرأة من حقوقها القانونية، إلى جانب جلسات الدوار وحملات طرق الأبواب، لنشر الوعي بين النساء حول قضايا مهمة منها: الصحة الإنجابية، والحد من الزيادة السكانية، والتصدي للهجرة غير الشرعية.

تدريب النساء على مهارات الحرف اليدوية

كما تناول اللقاء دور المجلس فى إقامة المشروعات الصغيرة من خلال برنامج ريادة الأعمال والتثقيف المالي، بما يسهم في تمكين المرأة اقتصاديًا ويعزز مشاركتها في الحياة الاقتصادية، فضلا عن تدريب النساء على مهارات الحرف اليدوية مثل التفصيل، وتصميم الحلي والإكسسوارات، وتصنيع الأغذية والأعلاف، لتحسين مستوى معيشة الأسرة المصرية.

مقالات مشابهة

  • "قومي المرأة" بالمنيا يناقش تفعيل مبادرة "بداية" لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية” لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • انطلاق منتدى الرعاية الاجتماعية 2024 في أبوظبي وسط حضور لافت
  • انطلاق أعمال منتدى الرعاية الاجتماعية في أبوظبي
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • خبير دولي: إصلاحات دول الخليج في مجال الرعاية الاجتماعية قيّمة
  • "سيارتي" تفتتح مركزا جديدا لصيانة السيارات في العذيبة
  • بنك التنمية الاجتماعية يختتم النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار”
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية