القدس المحتلة - الوكالات
ارتفعت حصيلة القتلى الإسرائيليين إلى أكثر من 1400 شخص في أكثر من أسبوع.

إلى ذلك أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، اليوم الأحد أنها أطلقت 20 صاروخا من لبنان على مستوطنتين إسرائيليتين.

وقالت إن القصف استهدف مستوطنتي "شلومي ونهاريا ومحيطهما شمال فلسطين المحتلة".

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان آخر إنها استهدفت ثكنة حانيتا الإسرائيلية بصواريخ موجهة "ردا على قتل وجرح" صحفيين في جنوب لبنان، مضيفة أن الهجوم أدى إلى "سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش العدو".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حرب تتجاوز لبنان

بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية "محددة الهدف والدقة" في جنوب لبنان ضد مواقع حزب الله، وسط ترقب دولي حيال تصاعد المعركة التي يخشى كثيرون أن تتسع لحرب شاملة.

العملية، التي أطلق عليها اسم "سهام الشمال"، جاءت بتوجيهات المستوى السياسي الإسرائيلي وبإعداد مسبق من هيئة الأركان العامة، في إطار تصعيد مستمر على الحدود الشمالية.

وتشمل العملية هجمات منسقة بين القوات البرية وسلاح الجو الإسرائيلي، إضافة إلى قصف مدفعي يستهدف البنى التحتية التابعة لحزب الله، وذلك في محاولة لتقليص التهديدات الموجهة للبلدات الإسرائيلية في الشمال.

"سهام الشمال".. إسرائيل تدخل لبنان بريا بغطاء جوي ومدفعي بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية "محددة الهدف والدقة" ضد أهداف تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة جنوب لبنان، وذلك بناء على قرار المستوى السياسي.

وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أكد في وقت سابق أن هذه الخطوة هي تمهيد لمرحلة تالية من دون الكشف عن تفاصيل محددة، بينما صادق المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينيت" على توسيع الحملة، ما يشير إلى إمكانية توسع المعركة في المستقبل القريب.

وفي تحول لافت في الصراع، أعلنت إسرائيل السبت أنها قتلت زعيم حزب الله، حسن نصر الله، الجمعة في ضربة وصفت بأنها "نقلة نوعية".

هذا الاغتيال يشير إلى مرحلة جديدة من المواجهة الساخنة على الجبهة الشمالية، ويعكس تصعيدا استراتيجيا قد يعيد رسم خارطة النفوذ في المنطقة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لم يتوان عن إرسال رسائل تحذيرية إلى إيران، مشيرا إلى قدرة إسرائيل على الوصول إلى أهدافها في أي مكان في الشرق الأوسط، وهو ما يحمل تهديدا ضمنيا لطهران وحلفائها.

الليطاني.. قصة نهر يرسم حدود الحرب منذ 50 سنة لطالما شكّل نهر الليطاني في جنوب لبنان مرجعية جغرافية لتحديد أهداف عسكرية ولوجستية للجيش الإسرائيلي، على الأقلّ، منذ العام 1978.

اغتيال نصر الله لا يعد ضربة فقط لحزب الله، بل هو اختبار جدي لمحور المقاومة بقيادة إيران، خاصة في ظل الاغتيالات المتكررة لزعماء الحلفاء مثل قائد حركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران قبل أسابيع.

وتطرح هذه الأحداث تساؤلات حول مدى قدرة إيران على الرد، خصوصا وأنها تتعامل بحذر مع التوتر المتصاعد، وهو ما يجعل المنطقة بأكملها تعيش حالة من الترقب الحذر حيال ردود الفعل المحتملة.

وتعكس التحركات الإسرائيلية استراتيجية واضحة تهدف إلى فصل الجبهات والضغط على حزب الله للابتعاد عن الحدود الشمالية، ما قد يغير ميزان القوى في المنطقة لصالح إسرائيل.

الألوية التابعة للقيادة الشمالية تجري تدريبات منذ أشهر على عملية برية في لبنان. أرشيفية

في المقابل، يتمسك حزب الله بموقفه في عدم السماح بفصل جبهات "محور المقاومة"، معتبرا أن الجنوب اللبناني وغزة جبهتان موحدتان في مواجهة إسرائيل، وهو ما يشير إلى احتمالية تصعيد أوسع.

وفي ظل مقتل نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفوروشان، في غارة استهدفت جنوب بيروت، يبدو أن المعركة باتت تقترب من لحظة حاسمة، مع تصاعد التصريحات والتعزيزات من كافة الأطراف.

ومع تأكيد وزير الدفاع الإسرائيلي أن اغتيال نصر الله لا يمثل نهاية الطريق، فإن المنطقة تقف على أعتاب مرحلة مليئة بالمفاجآت، وقد تتحول إلى ساحة صراع واسع النطاق يشمل أطرافا جديدة.

والأيام المقبلة ستكشف ما إذا كانت هذه العملية البرية مجرد خطوة محدودة لتأمين الحدود، أو أنها تمهيد لمواجهة شاملة، مع تزايد المخاوف من أن التصعيد الحالي قد يستدرج قوى أخرى إلى مسرح الصراع، ما يهدد باستمرار حالة عدم الاستقرار الإقليمي.

Search MBN News بحث Facebook Twitter YouTube Instagram RSS

مقالات مشابهة

  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا وتتوعد العدو: قادم الأيام سيأتيكم الموت من كل مكان
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا.. وارتفاع حصيلة القتلى إلى 7 (شاهد)
  • ارتفاع حصيلة القتلى في استهداف إسرائيلي لمبنى سكني بدمشق إلى 3 أشخاص
  • عشرات القتلى والمصابين من الجنود الإسرائيليين في كمين محكم أعلن عنه حزب الله اليوم
  • عاجل: إعلان حصيلة القتلى والجرحى بالهجوم الإيراني الكبير بمئات الصواريخ الباليستية والفرط صوتية على اسرائيل
  • إعلام العدو : ثمانية قتلى و25 جريحاً حصيلة عملية إطلاق نار وسط “تل أبيب”
  • حرب تتجاوز لبنان
  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • أكثر من مليون مستوطن يهربون للملاجئ بعد إطلاق صاروخ باليستي من لبنان تجاه حيفا