طرطوس-سانا

كرمت محافظة طرطوس بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة بالمحافظة 50 متدربةً من أسر وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، ممن أنهين دورتين في حرفتي صناعة الإكسسوار وإعادة تدوير الأقمشة، أقامتهما لجنة سيدات الأعمال في الغرفة ضمن مشروع “اكتفاء” الذي أطلقته عام 2021.

وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح التي حضرت حفل التكريم لفتت إلى أهمية هذه النشاطات التي تستهدف أبناء وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، الذين تستمر الحياة من خلالهم، وإلى ضرورة العمل على تأطيرها وتنظيمها لدعم هذه الفئة، مؤكدةً استعداد الوزارة بمراكزها الثقافية لتقديم ما يلزم بهذا الشأن.

محافظ طرطوس فراس الحامد أشار إلى أهمية هذه الدورات التي تقام بمختلف المهن والحرف اليدوية بهدف تمكين ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، وإلى دورها التنموي بما يوفر لهم فرص عمل ويسهم بدخولهم في سوق العمل، ليكونوا كوادر فاعلةً في المجتمع.

بدوره رئيس غرفة التجارة والصناعة مازن حماد أوضح أن هذه الدورات تهدف إلى تمكين الخريجين من تأسيس المشروع الخاص لكل منهم، لافتاً إلى وضع خطة جديدة للمشروع ككل بالتنسيق مع الجهات الحكومية والاجتماعية والأهلية، لإنجاز العمل بصورة أفضل بما يخدم هذه الشريحة بالقول والفعل.

وخلال الحفل قامت كل من تيماء عمار المستفيدة من دورة الإكسسوار وريم المحمود المستفيدة من دورة إعادة تدوير الأقمشة، والتي بدأت بتسويق منتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعرض تجربتهما والاستفادة التي حصلتا عليها من هاتين الدورتين.

فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«تدوير» تتوقع بدء أول استثماراتها الخارجية في غضون عامين

دبي (وام)
توقعت مجموعة تدوير، أن تقوم بأول توسعاتها أو استثماراتها الخارجية في غضون عامين من الآن، حيث تسعى لبدء استثمارات دولية في مجال إدارة النفايات مع التركيز على حلول بيئية مستدامة وذات جدوى اقتصادية. 
وأكد المهندس علي محمد الظاهري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، على هامش فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي تختتم أعمالها بدبي اليوم، أن هذه التوسعات تتماشى مع رؤية المجموعة لابتكار حلول استثمارية تسهم في تقليل النفايات والانبعاثات الكربونية في إطار التزامها بسياسات الاقتصاد الدائري. 
وقال الظاهري إن مجموعة تدوير معنية بالاستثمار المحلي وتطمح للتوسع والاستثمار في الخارج، وتهدف من الاستثمارات المحلية إلى تأسيس بنية تحتية للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بالتخلص من المطامر. 
وأضاف: "لدينا خطط للتوسع الخارجي سواء الإقليمي أو العالمي، وهناك مذكرات تفاهم وقعت مع بعض الدول مثل أوزبكستان".
وأشار الظاهري إلى أن المجموعة تعمل على تنفيذ مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى تقليل النفايات الموجهة إلى المكبات والمطامر، مع تعزيز الاستغلال الأمثل للموارد عبر حلول بيئية متقدمة. 
وتحدث عن مشروع محطة فرز النفايات، الذي يهدف إلى فصل واستعادة المواد القابلة لإعادة التدوير مثل البلاستيك، الحديد، والأخشاب، وتوجيه المواد المتبقية إلى محطات تحويل النفايات إلى طاقة أو وقود حيوي، بما يعزز من استدامة الموارد ويسهم في تحقيق الأهداف البيئية. 
وأشار الظاهري إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار استراتيجية تدوير التي تهدف إلى التخلص من النفايات في المكبات أو المطامر وتقليص الانبعاثات الكربونية، وهي رؤية تدعم الأهداف الاستراتيجية للحكومة في التخلص السليم من النفايات واستغلالها الأمثل.
وفي حديثه حول القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، أكد الظاهري أنها تعكس الأهمية المتزايدة التي توليها الحكومات والقطاع الخاص حول العالم لمسألة الاقتصاد الدائري، مشيراً إلى أن حماية الموارد هي مسؤولية جماعية تتطلب تضافر جهود الحكومات، القطاع الخاص، والأفراد على حد سواء.

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تعزز الثقافة المرورية للعاملين في "تدوير"

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء والجرحى في عدوان إسرائيلي واسع شمالي قطاع غزة
  • فيديو|عشرات القتلى والمفقودين جراء الفيضانات والانهيارات الطينية في البوسنة والهرسك
  • ما جديد غارة الجية؟ بيانٌ بعدد الشهداء والجرحى
  • كم بلغ عدد الشهداء والجرحى في الضاحية والجنوب والبقاع أمس؟
  • بعد سنة من الحرب - حصيلة الشهداء والجرحى في غزة
  • ثلاث مجازر جديدة في غزة تحصد عشرات الشهداء والجرحى (حصيلة)
  • إعلام سوري: دوي انفجارات في طرطوس على الساحل السوري
  • منصات تدوير ونشر المعلومات المضللة تهديد للأمن القومي
  • القاهرة الإخبارية: 5 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم البريج وسط غزة
  • «تدوير» تتوقع بدء أول استثماراتها الخارجية في غضون عامين