غزة - أطلقت "وزارة الصحة" في غزة، اليوم الأحد، نداء استغاثة لدول العالم من أجل إرسال طواقم طبية تطوعية بشكل عاجل إلى القطاع الفلسطيني؛ بعد استنزاف طواقمها الطبية؛ جراء تواصل الغارات الإسرائيلية منذ تسعة أيام.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، اطلعت عليه الأناضول.

وقال القدرة، "وزارة الصحة تطلق نداء استغاثة عاجل لدول العالم من أجل إرسال الوفود الطبية التطوعية من كافة التخصصات؛ لإنقاذ جرحى العدوان الاسرائيلي في مستشفيات قطاع غزة".

وتابع "باتت طواقمنا الطبية بين شهيد وشريد".

وفي وقت سابق اليوم الأحد، دعت الوزارة، في بيان، المواطنين إلى التبرع "الفوري" بالدم، في كافة مستشفيات القطاع، بسبب تزايد أعداد جرحى الغارات الإسرائيلية.

وحذرت من انهيار قدرات المستشفيات أمام "مجازر إسرائيل"، حيث باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة، وفقا للبيان.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأحد، إن "الوضع الإنساني والطبي في قطاع غزة كارثي، واستمرار الوضع بهذا الشكل يهدد الخدمة الطبية بالانهيار".

وخلال استقبالها لصحفيين بينهم مراسل الأناضول، لفتت الكيلة، إلى أن "السلطات الإسرائيلية ترفض السماح لقوافل المساعدات بالدخول إلى غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تتواصل مواجهة بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس".

وحتى اليوم الأحد، قتلت غارات إسرائيلية 2329​​ فلسطينيا، بينهم نحو 700 طفل، وأصابت 9042 آخرين في غزة، فيما قتلت "حماس" أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3715 وأسرت ما يزيد عن مئة آخرين، وفقا لمصادر رسمية من الجانبين.

ويعاني سكان غزة، ويبلغ عددهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الیوم الأحد

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من الزيادة المقلقة فى المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية المحتلة ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأوضح تقرير الأمين العام، وبحسب ما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الخميس، الذي يغطي الفترة ما بين الأول من يونيو 2023 و31 مايو 2024 - تأكيد مجلس الأمن على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تعد عائقا كبيرا أمام تحقيق حل الدولتين، وأشار أيضا إلى أن محكمة العدل الدولية أعلنت أن إسرائيل يجب أن توقف على الفور جميع أنشطة الاستيطان الجديدة.
وكشف تقرير الأمين العام كذلك عن ارتفاع ملحوظ في عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، "والذي يحدث في كثير من الأحيان بدعم من قوات الأمن الإسرائيلية"، وأضاف أن هذا العنف المتصاعد أدى إلى تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون، مما أثر على أمنهم وحرية تنقلهم وحقوقهم الأساسية.

ونبه كذلك إلى أن عمليات الهدم المنهجية لمنازل الفلسطينيين أسفرت عن نزوح العديد من الأسر، مما خلق جوا قسريا يجبر الأفراد على التخلي عن مساكنهم.

وأوضح التقرير، أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية توصف بأنها تصطف بشكل متزايد مع حركة المستوطنين، مما يسهل ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل".

وأضاف "جوتيريش" في تقريره، أن التغييرات الأخيرة في الإدارة أدت إلى تحويل الإشراف على أنشطة الاستيطان إلى مسؤولين مدنيين، مما أدى إلى تعزيز السيطرة الإسرائيلية وتأجيج الاتهامات بالضم غير القانوني، والذي اعتبرته محكمة العدل الدولية مخالفا للقانون الدولي.

وأشار التقرير، إلى أن نقل السلطة بشأن هدم المنشآت غير القانونية في المستوطنات إلى وزير المالية، الذي يشغل أيضا منصب وزير إضافي في وزارة الدفاع، أدى إلى انخفاض حاد في إجراءات تنفيذ القانون ضد المستوطنين.

وأكد جوتيريش، أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية وتوسيعها المستمر في الأرضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل يشكل نقلا للمدنيين الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة، وهي ممارسة محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني، كما أكدت محكمة العدل الدولية.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • عاجل | الصحة اللبنانية: قتيلان و11 مصابا في حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الباشورة ببيروت
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت 97.4 مليون خدمة طبية مجانية
  • لبنان يتسلم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة والصحة العالمية
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • فرنسا تسلم لبنان 12 طنا من الأدوية والمعدات الطبية