اختتم مجلس الدولة اليوم مشاركته في القمة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني بالعاصمة الهندية نيودلهي، وترأس وفد سلطنة عمان معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس المجلس.

وكان معالي الشيخ قد التقى خلال مشاركته في القمة،معالي نائب رئيس جمهورية الهند رئيس مجلس الولايات الهندية، ومعالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية الشقيقة والوفد المرافق له، كما التقى معاليه برئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) في البرلمان الروسي وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة توطيد التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وقد زار معاليه والوفد المرافق له، مبنى البرلمان الهندي وتعرف خلال الزيارة على مختلف مرافق المبنى واختصاصات البرلمان الهندي، بحضور رئيس البرلمان الهندي.

كما شاركت المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية نائبة رئيس مجلس الدولة بالقمة التاسعة لرؤساء البرلمانات بمجموعة العشرين والمنتدى البرلماني بكلمة في محور تمكين المرأة، حيث قالت "تُثمن سلطنة عُمان دعوة جمهورية الهند للمشاركة في القمة لمجموعة العشرين وتتطلع إلى تعميق العلاقات مع جميع البرلمانيين." وأضافت "أن البرلمانات تلعب دورًا أساسياً في تعزيز المساواة بين الجنسين، ومن المعروف أن النساء في البرلمانات هن الداعم الرئيسي للتغيير نحو المساواة بين الجنسين في البرلمان، وتؤمن سلطنة عمان بتوفير فرص فيها مساواة للمرأة في كل من الوظائف الحكومية والخاصة".

موضحة :أن إحدى المهام الرئيسية للبرلمان هي التدقيق على تنفيذ أجندة المساواة بين الجنسين التي وضعتها الحكومة، ويشمل ذلك مراجعة النفقات لتقييم فيما إذا كانت قد حققت النتائج المرجوة التي تهدف للمساواة بين الجنسين والتحقق من أن الميزانية تدعم أولويات المساواة بين الجنسين، ومن المهم للبرلمانات والمشرعين مناقشة وتطوير آليات رسمية لمعرفة جذور هذه الظاهرة وتعزيز مشاركة المرأة في القضايا السياسية والاجتماعية" وأشارت في كلمتها "اعتمدت عدّة بلدان آليات مختلفة لضمان تمثيل المرأة، وكان ذلك حسب السياق في كُلّ بلد، وإحدى هذه الطرق هي تمكين القيادات النسائية الحالية من خلال تمكينهن من المشاركة الفعالة في المنتديات والمنصات العالمية مثل مجموعة العشرين(G20) ومؤتمر الأطراف (COP). فالمشاركات هُنّ مصدرُ للإلهامِ للنساء في بلادهن للسير على خطاهن والمشاركة في الشؤون الحكومية".

وأكدت “تتطلع سلطنة عُمان إلى أن تكون جزءًا من أي مسعى لتمكين البرلمانيات من التعاون وتبادل المعرفة ".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المساواة بین الجنسین

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة يتفقد محكمة القضاء الإداري بالرحاب

أجرى المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة، صباح اليوم، جولة تفقدية لمقر محكمة القضاء الإداري بالمبنى المخصص لها بمنطقة الرحاب شرقي القاهرة.

وكان في استقبال رئيس مجلس الدولة، المستشار حسام عميرة رئيس محاكم القضاء الإداري، ورؤساء دوائر المحكمة بالمبنى.

واستهل المستشار أحمد عبود زيارته بتفقد قاعات المحاكم وأرجاء المبنى، وهنأ السادة مستشاري مجلس الدولة من أعضاء دوائر محاكم القضاء الإداري، ببدء العام القضائي الجديد، مثمنا الأداء المتميز والجهود الكبيرة لهم في إطار تحقيق رسالتهم السامية بترسيخ العدالة وإنصاف أصحاب الحقوق، وداعيا إياهم إلى بذل المزيد الجهد في هذا الصدد.. كما تفقد أيضا غرف الموظفين والعاملين في المجلس مهنئا إياهم بذات المناسبة.

وحرص رئيس مجلس الدولة على المرور على المتقاضين والمترددين على المبنى، للوقوف منهم على أحوالهم، وما إذا كانت لديهم ثمة ملاحظات على آليات العمل داخل المبنى.

وأكد المستشار أحمد عبود أن مجلس الدولة تحت قيادته، يولي هدف تحقيق العدالة الناجزة، أولوية كبيرة، إيمانا منه بحق المواطن في هذا الأمر، مشددا على أن مستشاري مجلس الدولة لا يدخرون جهدا في سبيل الوصول لهذا الهدف السامي.

وأشار إلى أن مجلس الدولة حريص على الاستفادة القصوى من مزايا التكنولوجيا الحديثة والرقمنة، واعتمادها في مختلف آليات العمل داخل المجلس، بما يرفع الأعباء عن كاهل المتقاضين وييسر عليهم قدر المستطاع.

اقرأ أيضاًللمرة الثانية.. قاضي المعارضات يجدد حبس المتهمين بفبركة سحر مؤمن زكريا

ننشر أسماء المصابين بحالات تسمم غذائي داخل مدينة مبارك التعليمية

إصابة 5 أشخاص بحالات تسمم غذائي داخل مدينة مبارك التعليمية بأكتوبر

مقالات مشابهة

  • بحث تعزيز العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا في المجال البرلماني
  • رئيس الوزراء: خفض الدين الخارجي إلى ما دون 153 مليار دولار
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • رئيس مجلس الدولة يتفقد محكمة القضاء الإداري بالرحاب
  • المساواة في تكلفة الولادة.. نائبة وزير الصحة تكشف عن إجراءات خفض القيصرية
  • رئاسة البرلمان تناقش مع رئيس الحكومة ومدير صندوق التنمية عدداً من الملفات
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالقاهرة
  • التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • نقل مقر المحكمة التأديبية من مبنى مجلس الدولة بالأزاريطة إلى سموحة