الجزيرة – خالد الحارثي
تمكّن مستشفى حوطة بني تميم العام عضو تجمع الرياض الصحي الأول من إنقاذ حياة أم وجنينها بعد رحلة حمل وولادة عالية الخطورة.
وتفصيلاً، بدأت الرحلة ما قبل الحمل العلاجية لسيدة في العقد الثالث من عمرها في “حوطة بني تميم العام”؛ إذ تم تشخيصها وعلاجها من العقم الثانوي، وكان الحمل نتيجة متابعتها لدى عيادة العقم بالمستشفى، وتبين خلال متابعة الحالة في مرحلتها الأولى وجود حالة تدعى “الحمل المتغاير”، وهي حالة عالمية نادرة جدًا لوجود حمل داخل الرحم وخارجه في الوقت ذاته، فتم التدخل الجراحي العاجل عن طريق فتح البطن واستئصال الحمل الخارجي، مع الحفاظ على الأنبوب الذي كان الحمل عليه، وشفط النزيف الداخلي الحاد الذي كان نتيجة لبدء تمزق الحمل الخارجي مع نزيف الأنبوب، فيما تم الحفاظ على الحمل داخل الرحم بنجاح.


وذكر المستشفى أن العقم الثانوي لدى السيدة جاء بعد حملها الأول عالي الخطورة قبل أربع سنوات، وتم إنهاؤه بعملية قيصيرية نتيجة لإصابتها بتسمم الحمل الشديد، إضافة إلى حالة إجهاض قبلها.
وأضاف المستشفى بأنه خلال متابعة الحمل في مراحله الأخيرة تبين وجود تسمم حمل شديد، وارتفاع في ضغط الدم، دون استجابة للأدوية، فتم التدخل الجراحي عبر إجراء عملية قيصرية عاجلة في الأسبوع الـ37 من حملها، وتمت بنجاح، والأم ومولودها بصحة جيدة ومستقرة -ولله الحمد-.
يذكر أن مستشفى حوطة بني تميم العام أجرى 407 عمليات جراحية خلال النصف الأول من عام 2023، منها 302 عملية طارئة وروتينية، و105 ضمن جراحة اليوم الواحد.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي

أعلنت وزارة السياحة عن تحقيق المملكة نموًا في إنفاق الزوّار القادمين من الخارج خلال النصف الأول من عام 2024م بنسبة 8.2% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023م، حيث بلغ إجمالي الإنفاق نحو 92.6 مليار ريال سعودي، كما سجّلت المملكة فائضًا في بند السفر يقدر بنحو 41.6 مليار ريال.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوّار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة القفزات الكبيرة التي يشهدها القطاع السياحي، حيث تصدرت المملكة قائمة دول مجموعة العشرين في معدل نمو أعداد الزوار الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية الدولية للأشهر السبعة الأولى من العام 2024م مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2019م، وذلك بحسب منظمة الأمم المتحدة للسياحة.

اقرأ أيضاًالمملكةنائب أمير منطقة الرياض يحضر انطلاقة أعمال النسخة الرابعة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني

وأكدت البيانات الصادرة على فعالية الجهود التي تبذلها المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية، من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية، والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافةً إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • حالة من الإرباك والذعر تسود مستشفيات لبنان
  • جيسوس: الأهلي أجبرنا على اللعب بمستوى عالي وأجواء ملعب الجوهرة رائعة
  • خلال ضبطهم.. مصرع 3 عناصر إجرامية شديدة الخطورة في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة بقنا
  • خلال تفقده مستشفى الغردقة العام.. فريق الحوكمة والمراجعة يرصد وافعة تقصير
  • في حالة نادرة.. امرأة بـ”رحمين” تنجب توأمين
  • مصرع سيدة وإصابة 4 آخرين في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالمنيا
  • تميم عبده والد صبا مبارك في "وتر حساس"
  • في حالة تحلل.. أمن قنا يكشف تفاصيل العثور على جثة سيدة ستينية
  • فرض حالة الطوارئ بالمستشفى.. إصابة 16 شخص بينهم أطفال في حادث انقلاب بالمنيا
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي