العُمانية: تحتفل سلطنة عُمان بعد غد بيوم المرأة العُمانية الذي يوافق 17 أكتوبر من كل عام، تتويجًا وتقديرًا لإسهاماتها في مسيرة النهضة والتنمية الشاملة في سلطنة عُمان، إضافة إلى دورها البارز في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية.

ويجسد الاحتفال بيوم المرأة العُمانية تأكيد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- أهمية مشاركة المرأة في صناعة حاضر البلاد ومستقبلها كونها شريكًا أساسيًّا في التنمية المستدامة وبناء الوطن، حيث أولى جلالته اهتمامًا واضحًا لتمكينها في مختلف المجالات، من خلال تفضّل جلالته بإسناد جملة من المناصب الحكومية العليا إلى عدد من نساء عُمان المجيدات.

وتشير الإحصاءات -وفقًا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات- إلى أنّ عدد العُمانيات العاملات في القطاع الحكومي من سن (15 سنة فأعلى) بلغ 652ر95 وفي القطاع الخاص 674ر114، أما في القطاع الأهلي والعائلي فبلغ عدد العاملات العُمانيات 419ر21.

كما بلغ عدد المعلمات العُمانيات في المدارس الحكومية والخاصة للعام الدراسي (2022/2021) 335ر43 معلمة، فيما بلغ عدد الطبيبات العُمانيات للعام 2022 في القطاع الحكومي 1605 طبيبات، وبلغت نسبة العُمانيات العاملات للعام 2022 في الصناعات الحرفية 90 بالمائة، أما عدد المتقاعدات المسجلات في صناديق التقاعد للعام نفسه فبلغ 980ر26، وبلغ عدد جمعيات المرأة العُمانية لعام 2022 (65) جمعية، بحسب محافظات سلطنة عُمان.

وحول مشاركتها في العمل البرلماني فقد بلغت نسبة حضورها في مجلس الدولة 6ر17 بالمائة، وفي مجلس الشورى للفترة التاسعة (2023-2019) بلغت 3ر2 بالمائة، وبلغ عدد العُمانيات صاحبات الأعمال للعام الماضي 194ر14.

وفي هذا السياق، تقول السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية رئيسة نادي المرأة للرياضة والإبداع الثقافي ورئيسة اللجنة العُمانية لرياضة المرأة والمساواة بين الجنسين باللجنة الأولمبية العُمانية: إنّ هذا اليوم تعبيرٌ وطنيٌّ عن الامتنان لدور المرأة العُمانية في تحقيق التقدم والرفعة، موضحةً أنّ قطاع رياضة المرأة في سلطنة عُمان يشهد -عامًا بعد عام- تطوّرًا ملحوظًا استنادًا لنتائج مشاركاتهن المتعددة في مختلف الألعاب، وهذا ما تؤكده أيضًا الإحصاءات حول مشاركتهن الفاعلة، إضافة إلى أنّ إشهار نادي المرأة للرياضة والإبداع الثقافي مؤخرًا، دليلٌ على الاهتمام الكبير الذي تحظى به المرأة؛ فهي تمارس اليوم رياضتها في بيئة مبتكرة ومحافظة على أصالة عاداتها وقيمها.

وذكرت السيدة أنّ النادي يعمل على تحقيق مستهدفات "رؤية عُمان 2040"، المتمثلة في فتح مجالات أكبر للمنافسة واكتساب الخبرة معتمدًا على التحولات الكبيرة، وتعزيز الدمج المجتمعي في قطاعات الرياضة والثقافة والصناعات الإبداعية والابتكارية، إضافةً إلى استخدام تقنيات الثورة الرابعة كالذكاء الاصطناعي والتحولات الرقمية.

وبيّنت أنّه على صعيد اللّجنة العُمانية لرياضة المرأة والمساواة بين الجنسين، فقد حقّقت المرأة العُمانية مراكز متقدمة في العديد من الألعاب، حيث وصلت إلى الميادين الأولمبية، مثمنةً التعاون البنّاء بين كافة المؤسسات المعنية برياضة المرأة العُمانية ومدى سعيها لتنفيذ خطط وأهداف المنظومة الرياضية في سلطنة عُمان، والقيام بالأدوار الثقافية التي يمكن من خلالها أن تصل الرسالة الوطنية المنشودة للمجتمع بمختلف فئاته عبر رياضة المرأة في سلطنة عُمان.

من جانبها قالت المكرمة لجينة بنت محسن الزعابية عضوة مجلس الدولة: إنّ المرأة العُمانية تحظى باهتمام كبير من خلال تبوُّئها مكانة مميزة في سلطنة عُمان، وخُصص لها يوم الـ 17 من أكتوبر من كل عام استذكارًا لمنجزاتها وأدوارها في دعم التنمية الشاملة، وإسهامها في نهضة عُمان، اجتماعيًّا وثقافيًّا واقتصاديًّا ورياضيًّا، إضافة إلى دورها الريادي في مؤسسات البلاد.

وأضافت: منذ ذلك اليوم باتت سلطنة عُمان تحتفل بتنظيم فعاليات وحلقات عمل تناقش دور المرأة في النهضة والتنمية، إضافةً إلى العديد من القضايا المجتمعية التي تهمها، وأبرز التحديات التي تواجهها في المجتمع.

وبيّنت أنّ المرأة العُمانية أثبتت جدارتها في كل موقع ومجال، فتألّقت وتميّزت ببصمتها في التربية والتعليم والطب والهندسة والفن والأدب والتقنية وريادة الأعمال وغيرها من المجالات، فيما أضاءت أسماء عُمانيات في سماء التميز والإبداع، وهو بلا شك دليل التأثير الحقيقي للمرأة العُمانية.

من جانب آخر قالت الدكتورة أروى بنت زكريا الريامية - استشاري أول علم أمراض الدم بقسم أمراض الدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس: "إن يوم المرأة العُمانية يأتي تكريمًا لها وتقديرًا لجهودها وإسهامها الفاعل في بناء الوطن اقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، وسعيها للارتقاء بمستوى الخدمات في القطاعات والمجالات المختلفة وأهمها قطاعا التعليم والصحة." وأكّدت أنّ القطاع الصحي أحد المجالات الرئيسة لعمل المرأة العُمانية وإنجازاتها؛ حيث إنها تعمل في كافة التخصصات وفي جميع المؤسسات الصحية، مشارَكةً لأخيها الرجل في تقديم الرعاية الصحية للمجتمع بالكم والنوع والجودة المطلوبة.

وأشارت إلى أنّ نسبة عمل المرأة في القطاع الصحي تتجاوز اليوم 50 بالمائة بحسب الإحصاءات الرسمية، بالإضافة إلى مشاركتها في وضع الاستراتيجيات الوطنية والخطط المستدامة لمستقبل الخدمات الصحية في سلطنة عُمان.

وبيّنت أن المرأة العُمانية تشارك في بناء الكوادر الصحية بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم، وبفضل مثابرتها تمكّنت العديد من العُمانيات من الحصول على الزمالة في عددٍ من الكليات المرموقة وحصد العديد من الجوائز في المجال الصحي، وتقوم بتمثيل سلطنة عُمان في المحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ورئاسة اللجان في الجمعيات والمنظمات العالمية من خلال مشاركاتها العلمية والعملية.

في السياق ذاته تقول خولة بنت راشد الرواحية مديرة دائرة الرياضة النسائية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: إنّ يوم المرأة العُمانية يُعد تكريمًا لما قدمته لهذا الوطن الكريم واعترافًا منه بدورها التكاملي في مسيرة التنمية بمختلف القطاعات الداعمة والحيوية في سلطنة عُمان.

ولفتت إلى أنّ موقعها في الاتحاد العُماني لألعاب القوى يمثّل نقطة اتصال بينها وبين المؤسسات والأطراف المعنية برياضة المرأة، مؤكدة على مساندة اللاعبة أو الرياضية العُمانية مهما اختلف موقعها، فهي أولى الاهتمامات وتحمل نفس الأهداف المرسومة لأجلها.

وأشارت إلى دور وزارة الثقافة والرياضة والشباب في توفير ممكنات الارتقاء برياضة المرأة عبر توفير البيئة المناسبة لها لممارسة رياضتها، بالإضافة إلى تقديم كافة أنواع الدعم للوصول إلى العالمية.

بدورها أكدت زينب بنت محمد آل مكي مدربة في التطوير الشخصي والموارد البشرية على أنّ تخصيص هذا اليوم يأتي تتويجًا لها ولكل امرأة عُمانية على أرض هذا الوطن وتكريمًا لإنجازاتها وتعزيزًا وتمكينًا لقدراتها، حيث تميزت المرأة العُمانية بالقدرة على إظهار الإبداع والمهارات في مختلف المجالات والظروف، فهي تبني وتسهم في المجتمعات والاقتصادات والثقافات بأسلوب فريد وإيجابي.

وأوضحت قائلة: "ما حققته المرأة العُمانية يسطره التاريخ بأسطر من نور في جميع المجالات، ومحلُّ فخرٍ واعتزاز لكل عُماني وعُمانية على أرض هذا الوطن، وعلى المستوى الخارجي استطاعت أن تأخذ دورًا تقدميًّا بارزًا في مراحل التحول التي تمر بها الدول، فسطرت ثباتها وإنجازاتها في كل ميادين العمل أينما أدت واجبها، فهي تسقي جذورها من الإرث التاريخي والحضاري للمجتمع العُماني الضارب في القِدَم، وتقدم نفسها مع شقيقها الرجل جنبًا إلى جنب لدفع مسيرة التنمية والبناء".

وأضافت أنّ الحرص على حضور البرامج التدريبية أمرٌ مهمٌ لكلِّ امرأة، حيث تلعب دورًا حيويًّا في تمكينها وتطوير مهاراتها القيادية والشخصية الأساسية مثل التواصل الفاعل، واتخاذ القرارات، وإدارة الوقت وتشجعها على المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، لتصبح صوتًا قويًّا في المجتمع.

وذكرت روابي بنت علي السالمية مسؤولة إدارة العمليات بمركز الشباب، أنّ المرأة العُمانية حظيت باهتمام كبير منذ بدايات النهضة المباركة واستمر هذا الاهتمام في النهضة المتجددة حتى وصلت إلى أعلى المناصب وارتقت في مختلف المجالات.

وبينت أنّ الأهمية التي أولتها "رؤية عُمان ٢٠٤٠" للمرأة العُمانية تتضح بدءًا من مشاركتها وإسهامها الفاعل في إعداد الرؤية، حيث كانت شريكًا أساسيًّا منذ مرحلة التحضير والتشخيص، إلى المؤتمر الوطني الذي أقيم لدراسة فكرة مركز الشباب والعمل عليها وكانت نسبة مشاركة المرأة فيه ما بين 30- 35 %.

وأكدت أنّ المركز يهتم بالمرأة العُمانية الشابة ويمكنها في مختلف المجالات، من خلال البرامج والورش التدريبية التي يقدمها وتقلّدِها بعضًا من المناصب القيادية والإشرافية بالمركز.

وتقول شيماء بنت علي البلوشية طالبة في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس: إنّ المرأة العُمانية أبدعت وأنجزت في مُختلف المجالات منها الأسرية والاجتماعية والصحية والتعليمية والهندسية وغيرها رغبَةً في إعلاء اسم سلطنة عُمان في جميع المحافل، فكانت خير من يُمثل الوطن إقليميًّا وعالميًّا.

وأضافت: "إنّ وجودي اليوم على مقاعد الدراسة الجامعية يُعد فرصة ذهبية للخوضِ في مجال الابتكار الذي أطمح للتميز فيه، فلدي قدوات قد برزت أسماؤهن من بين الطاقات الشبابية العُمانية المبتكرة، مشيرةً إلى أنّ انطلاقتها ستكون من خلال المشاركة في مختلف الجماعات التابعة للجامعة والمُرتبطة بمجال الابتكار، مؤكدة أنّ المرأة نصف المجتمع وجزءٌ أساسي من تقدمه وتطوره، فقد حازت على العديد من الفرص التي مكنتها من شغل عددٍ من المناصب المهمة.

بدورها ذكرت شفاء بنت سيف الأخزمية عازفة بيانو أنّ المرأة العُمانية ساهمت في تمثيل الوطن بالمحافل الدولية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مشاركاتها في الكثير من الافتتاحات بمختلف المناسبات الوطنية والثقافية داخل سلطنة عُمان وخارجها.

ودعت المرأة العُمانية في كل موقع بالنظر دائمًا إلى الجانب الإيجابي لكل تحدٍ في طريق تحقيق الأهداف العُليا الرامية لخدمة الوطن العزيز واستحضار دورها كصانعة أجيال وجزء مهم من تكوين المجتمع العُماني.

وفي السياق ذاته قالت المبتكرة العُمانية رزان بنت حمد الكلبانية الحاصلة على الجائزة الكبرى في مسابقة ومعرض كوريا الدولي لابتكارات المرأة: (KIWIE) إن يوم المرأة العُمانية يُعد يومًا مهمًّا يعكس اهتمام حكومة سلطنة عُمان التي هيأت للمرأة سبل الارتقاء في كافة المجالات، ولقد أثبتت المرأة العُمانية قدرتها وجدارتها بأن تكون مُساهِمةً في مسيرة النهضة والتنمية وحققت مسؤوليتها في تولي المناصب القيادية والأدوار المهمة في مختلف الوظائف.

كما أشارت إلى دور المرأة العُمانية الفاعل في المجال العلمي والابتكار، فحصلت على مراكز متقدمة لتثبت أنّها تمتلك إمكانات تنافسية عالية ومتقدمة وجديرة بالثقة، وأنّ دورها ما يزال حاضرًا داخل سلطنة عُمان وخارجها لما تقدمه وتقوم به من بحوث علمية واختبارات وابتكارات ومشاركات ملحوظة للعُمانيات في المحافل والمسابقات المحلية والدولية والتي تؤثر إيجابًا على سلطنة عُمان بجذبها أنظار العالم لعُمان كدولة تمتلك العقول المبتكرة.

وتسير المرأة العُمانية بخطوات ثابتة وطموحة نحو المستقبل المشرق لسلطنة عُمان لتتبوأ مواقعَ مهمةً في البلاد وعلى المستويين الإقليمي والدولي في كافة المجالات والقطاعات ما ينعكس إيجابًا على المجتمع العُماني، كما أنها حققت العديد من الإنجازات العالمية المختلفة وحظيت بإشادات واسعة من قِبل مختصين من مختلف دول العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرأة الع مانیة ی فی مختلف المجالات الع مانیة ا فی القطاع العدید من المرأة فی إضافة إلى من خلال إلى دور ع مانی إلى أن

إقرأ أيضاً:

إذاعة سلطنة عمان تقدم 4 أعمال درامية في دورتها البرامجية الرمضانية

بشرى خلفان: تحويل «دلشاد» إلى دراما إذاعية تجربة محفوفة بالمخاوف أخوضها بدافع التجريب

نور الدين الهاشمي: إعداد الرواية دراميًا يتطلب تفكيكها وإعادة ترتيبها وفق منطق الزمن الدرامي

محمود عبيد الحسني: سوالف الجد حميد.. صراع الأجيال بين الماضي والتكنولوجيا في قالب كوميدي خفيف

حمد الوردي: التعامل مع «دلشاد» كان تحديا فنيا تطلب الدقة والإبداع

زاهر الراشدي: الرحلة شاقة تحمل بين طياتها تجربتين.. بناء البيت وبناء العلاقات في المجتمع الجديد

علي العجمي: قلائد الياسمين.. عمل جريء يحمل إرثًا تراثيًا عظيمًا وقضايا معاصرة

شيخة الفجرية: نجاح الدراما في نقل روح النص يعتمد على ترجمة إبداعية محكمة

فـي خطوة متجددة تعكس اهتمام وزارة الإعلام بإبراز الهوية الأدبية المحلية وتحويل الإبداع السردي إلى أعمال درامية مسموعة، تستعد إذاعة سلطنة عمان فـي الدورة البرامجية الرمضانية لبث 4 مسلسلات جديدة، تجمع بين النصوص الأدبية العمانية والدراما الإذاعية، ما يعزز حضور الإنتاج الثقافـي العماني فـي المشهد السمعي العربي.

يتصدر هذه الأعمال مسلسل «دلشاد»، المستوحى من رواية الكاتبة العمانية بشرى خلفان، والتي نالت جائزة كتارا للرواية العربية 2022 فـي فئة الروايات المنشورة، كما وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» فـي العام ذاته. وقد أعدها دراميًا الكاتب نور الدين الهاشمي، وأخرجها حمد الوردي، فـي تجربة تعكس أهمية نقل الرواية العمانية إلى فضاءات درامية أوسع... إلى جانب «دلشاد»، يضم الموسم الجديد مسلسل «الرحلة شاقة» للكاتب زاهر الراشدي وإخراج حمد الوردي، ومسلسل «قلائد الياسمين» من تأليف شيخة الفجرية وإخراج علي العجمي، ومسلسل «سوالف الجد حميد»، الذي يجمع بين الكتابة والإخراج بتوقيع محمود عبيد. فـي هذا الاستطلاع، نسلط الضوء على آراء الكتاب والمخرجين حول هذه التجارب الدرامية، ونناقش أهمية تحويل الأعمال الأدبية العمانية إلى إنتاجات إذاعية، ومدى مساهمة هذه الخطوة فـي إثراء المشهد الدرامي المحلي وتعزيز حضور الأدب العماني فـي المنصات السمعية. كيف يرى صناع الدراما هذه المشاريع؟ وما الذي تضيفه هذه التجارب للمشهد الثقافـي والإعلامي العماني؟ أسئلة نطرحها على المعنيين فـي هذه الساحة لنستشف آفاق هذه التحولات الدرامية الواعدة.

مسلسل «دلشاد» للروائية بشرى خلفان أعده للدراما نور الدين الهاشمي وأخرجه حمد الوردي ويمثله كل من عصام الزدجالي، مريم الفارسي، هلال الهلالي، زهى قادر، ووفاء الراشدية.

تقول كاتبته الروائية العمانية بشرى خلفان «حول أثر تحويل رواية «دلشاد» إلى دراما إذاعية، ومدى انعكاس ذلك على رؤيتها وما إذا كانت هناك مخاوف من أن يؤثر الإعداد الدرامي على عمق الشخصيات وتعقيداتها كما رسمتها فـي الرواية: هي تجربة جديدة، وتتجه إلى جمهور مختلف، والإعداد الدرامي يراعي هذا الاختلاف. العمل لم يبث حتى الآن، لذا سيكون مبكرا الحكم عليه، فـي كل الأعمال الأدبية عندما تحول لعمل درامي مسموع أو مرئي هناك خوف من تشويه العمل، وقد حدث ذلك مرارا، لذا ترددت طويلاً قبل الموافقة، إلا أن ثقتي بكاتب السيناريو والحوار نور الدين الهاشمي كبيرة، كونه أديبا سبق له كتابة الرواية، مع ذلك، علينا ألا نتسرع فـي الحكم.

وحول قدرة الدراما الإذاعية على نقل البعد السردي العميق الذي تحمله الرواية، قالت بشرى خلفان: لا علاقة لي بالعمل بعد تحويله لعمل مسموع، لذا ستكون تجربتي هي تجربة المستمع، الذي سيستمع للعمل لأول مرة، وسأحاول جاهدة أن أتعامل معه فـي صيغته الجديدة بحيادية الغريب وإن كان ذلك أمرا صعبا. خروج العمل من صيغته الكتابية الأدبية إلى الصيغة الدرامية سيؤثر في عمق النص بطبيعة الحال، العمق اللغوي والعمق الأدبي، بل يبدو شبه مستحيل أن يحافظ على ذلك، فكل صيغة لها اشتراطاتها وحدودها وجمهورها أيضا، ومن يظن غير ذلك فهو واهم. مع ذلك، ندخل التجربة مدركين لكل هذه المحاذير، لكننا نفعل ذلك من باب التجريب، تجريب أثر النص فـي صيغه المتعددة.

توظيف التخيّل

من جانبه يؤكد الكاتب نور الدين الهاشمي، المعد الدرامي لمسلسل «دلشاد»، أن النص الدرامي الإذاعي يعتمد بشكل أساسي على حاسة السمع، مع توظيف ميزة التخيل لدى المستمع، حيث يصبح للصوت والإيقاع والحوارات دور محوري فـي بناء عالم الرواية داخل أذهان الجمهور. ويرى أن التحدي الأكبر فـي إعداد الروايات دراميًا يكمن فـي إعادة ترتيب الأحداث بطريقة تتناسب مع الزمن الدرامي المتسلسل، ما يساعد المستمع على استيعاب الحبكة والتفاعل مع الشخصيات ومساراتها المختلفة.

ويشرح «الهاشمي» أن العديد من الروائيين يلجؤون إلى تقنية التقديم والتأخير فـي الزمن وفق رؤيتهم الفنية، وهو ما يستدعي من المعد تفكيك الأحداث وإعادة بنائها بشكل خطي متسلسل، بحيث تنساب من البداية إلى الوسط ثم النهاية، دون إرباك المستمع أو تعقيد خط السرد الإذاعي. إذ تمنح الرواية المكتوبة القارئ فرصة التوقف وإعادة القراءة، بينما يتلقى المستمع القصة بشكل متواصل، ما يستوجب تبسيط البناء الزمني وتقديم الأحداث بسلاسة.

ويشدد الكاتب نور الدين الهاشمي على أن الإعداد الدرامي يجب أن يكون مكثفًا ومركزًا، حيث يتطلب الأمر التخلص من الوصف المطول، الذي قد يكون ضروريًا فـي الرواية المكتوبة لكنه يصبح مصدر ملل فـي الدراما الإذاعية، فالإذاعة تعتمد على الحوار والمؤثرات الصوتية لتوصيل المشاهد والأفكار، ما يجعل من الضروري اختصار الحوارات الطويلة والتركيز على جوهر الحديث بدلا من الاستطرادات التي قد تضعف إيقاع القصة... فإحدى المهام الرئيسية للمُعدّ هي استبعاد التفاصيل الثانوية التي لا تؤثر على الحبكة الرئيسية. ففـي حين أن الرواية المكتوبة تستطيع التوسع فـي الشخصيات الجانبية والأحداث الفرعية، فإن المسلسل الإذاعي يقتصر على ما يخدم التصعيد الدرامي ويُبقي المستمع فـي حالة ترقب مستمر. وهذا الدور «للمعد» لا يقتصر على حذف الزوائد فقط، بل يمتد إلى إعادة صياغة الحوارات بشكل يجعلها أكثر تأثيرًا وعمقًا، مع التركيز على تعزيز التشويق، وإضفاء لمسات درامية على الأحداث لجعلها أكثر قوة وإقناعًا للمستمع. وفـي بعض الأحيان، يكون هناك حاجة إلى إدخال الراوي لسد الفجوات الزمنية أو تسهيل الانتقال بين المشاهد دون إرباك الجمهور. ويرى «الهاشمي» أهمية أن يراعي الإعداد الدرامي الثوابت الوطنية والقيم الاجتماعية والدينية، حيث يتم استبعاد أي محتوى قد يتعارض مع هذه المبادئ، بما يضمن انسجام العمل مع الثقافة المحلية ويحافظ على رسالته التوعوية والتثقيفـية.

ويتحدث نور الدين الهاشمي عن صعوبة العثور على الروايات القادرة على جذب شريحة واسعة من الجمهور، حيث لا تنجح فـي الإذاعة إلا الأعمال التي تمتلك حبكة قوية وأحداثًا متسارعة، مع تناول قضايا اجتماعية تلامس هموم المستمعين، ويؤكد أن الروايات الفكرية أو الفلسفـية، رغم قيمتها الأدبية، ليست خيارًا مثاليًا للإذاعة بسبب طبيعتها التأملية التي قد لا تتناسب مع إيقاع الدراما الإذاعية الذي يتطلب حركة وصراعات واضحة... كما أن هناك تحديا آخر يتمثل فـي عدد الحلقات، حيث يجب أن تمتد الرواية لحوالي شهر كامل من البث، ما يستبعد العديد من الروايات القصيرة رغم جمالها الفني. وبالتالي، يكون الاختيار موجهًا نحو الروايات الطويلة التي توفر مادة درامية غنية يمكن تقسيمها إلى عدد مناسب من الحلقات دون الإخلال بالسياق العام.

فـي ختام حديثه، يؤكد نور الدين الهاشمي أن الهدف الأساسي من تحويل الروايات إلى دراما إذاعية هو نشر الثقافة وتعزيز وعي المستمع، وإتاحة الفرصة أمام الجمهور لاكتشاف عوالم الرواية والتعرف على أبرز الكتاب فـي هذا الفن الأدبي الممتع. فمن خلال الدراما الإذاعية، لا يتم تقديم الترفـيه فقط، بل يتم أيضًا تحفـيز الخيال وتنمية الفكر ونقل تجارب إنسانية غنية، تساهم فـي بناء إنسان المستقبل الواعي والمثقف.

مهارة وإبداع

وحول كيفـية تعامله مع رواية «دلشاد» أثناء تحويلها إلى عمل درامي، قال المخرج حمد الوردي: الرواية تتحدث عن سيرة الفقر والجوع اللذين كانا يخيمان على حياة الناس فـي فترة تاريخية معينة فـي عمان، حيث واجه دلشاد، بطل المسلسل، صعوبات وتحديات كبيرة فـي مسيرة حياته، بداية من وفاة والده، ثم الجوع والفقر الذي كان يخيم على المنطقة، وتنقله بين حارات وأزقة المنطقة بحثًا عن لقمة العيش.

لذلك، كان لا بد لي من التعامل مع هذه الرواية، خاصة أنها رواية حائزة على جوائز، بكل التفاصيل الدقيقة التي روتها لنا الكاتبة بشرى خلفان، وحكت لنا تفاصيلها العميقة. كان اختيار الممثلين عنصرًا أساسيًا، فحرصت على اختيار ممثلين قريبين من بيئة الرواية ومن تفاصيلها، ليجسدوا الرسالة العميقة التي تحتويها... بدأت رحلتي بقراءة الرواية لفهم الشخصيات، دوافعها، أهدافها، وكيفـية تطورها عبر الأحداث، ومن ثم اختيار الممثل المناسب لكل شخصية بناءً على هذا الفهم.

وحول التحديات الفنية فـي تحويل الرواية إلى دراما مسموعة، قال «الوردي»: تحويل الرواية العمانية إلى عمل درامي، ثم الاشتغال عليه فنيًا ليصل إلى المستمع بذائقة جميلة وصورة مرئية فـي ذهنه، يتطلب المهارة والإبداع. لذلك كان لا بد لي من اختيار الممثلين بعناية، مع التركيز على عدة عناصر أساسية، أولها اللغة، ثم طبقة الصوت المناسبة لكل شخصية، بحيث يجسد الممثل الشخصية المسندة إليه بواقعية.

إلى جانب ذلك، كان عليّ العمل على الإحساس والمشاعر الخاصة بكل شخصية، بحيث يستطيع المستمع التفاعل مع القصة كما لو كان يشاهدها. كما أوليت اهتمامًا خاصًا بإنتاج «التتر» ليعكس روح العمل، وكذلك الفواصل والمؤثرات الصوتية التي تمنح المسلسل حياة وجمالية، تجعل المستمع يشعر وكأنه يعيش الأحداث، ليس فقط عبر الصوت، بل بالصوت والصورة معًا.

سوالف الجد حميد

يؤكد المؤلف والمخرج محمود عبيد الحسني أن مسلسل «سوالف الجد حميد» يأتي ضمن الأعمال الكوميدية الخفـيفة التي تحرص الإذاعة على تقديمها خلال شهر رمضان، مراعيةً أجواء المتلقي وما يناسبه خلال هذا الموسم. ويروي العمل قصة الجد حميد الذي يدخل فـي غيبوبة لفترة طويلة، ثم يستيقظ ليجد العالم قد تغير تمامًا، خاصة فـيما يتعلق بأسلوب حياة أحفاده الصغار. وبين محاولاته لغرس القيم والعادات الشعبية فـيهم، وبين تطورهم السريع فـي ظل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ينشأ صراع بين الرافض والموافق، فـي قالب فكاهي قائم على المواقف الكوميدية الخفـيفة التي تعكس هذا التباين بين الأجيال.

وعن تجربته فـي الجمع بين التأليف والإخراج، يرى «الحسني» أن هذه التجربة تمنحه السيطرة الكاملة على كل أضلاع العمل، بدءًا من صياغة النص إلى إخراج الأداء التمثيلي بالشكل الذي يراه مناسبًا للمتلقي، كما أنها تجربة تمنحه حرية الإبداع فـي توجيه الممثلين وصياغة المشاهد بطريقة متكاملة، ما يجعله يقدم العمل وفق رؤيته الخاصة، وبما يتماشى مع متطلبات الجمهور. ويضيف «الحسني» أنه يحرص فـي كل رمضان على تقديم أعمال خفـيفة ومسليّة، هدفها إدخال السرور على المستمعين مهما كانت ظروفهم، مؤكدًا أن المزج بين نجوم التمثيل العماني والمواهب الشابة من منصات التواصل الاجتماعي منح المسلسل نكهة ، حيث أضاف هذا التفاعل بين الأجيال طابعًا خاصًا للتجربة. ويشير إلى أن التعاون مع بعض الوجوه الجديدة كان تجربة مشوقة، حيث يأمل أن تتكرر هذه الفرصة فـي أعمال إذاعية مستقبلية.

الرحلة شاقة

مسلسل «الرحلة شاقة» للمؤلف زاهر الراشدي اخرجه حمد الوردي ويمثله عابدين البلوشي، غالية السيابية، زاهر الصارمي، ومحمد الحارثي، ومهلب العمري، ووفاء الراشدية.

يرى الكاتب زاهر الراشدي، مؤلف المسلسل، أن العمل يعكس تجربة حياتية حقيقية تمر بها شريحة واسعة من المجتمع، حيث يتناول فـي 30 حلقة رحلتين متداخلتين؛ الأولى تتعلق بتحديات بناء المنزل وما يرافقها من صعوبات مع المقاولين والشركات والإجراءات، وحتى اكتمال البناء واستلام المنزل، بينما تتمثل الرحلة الثانية فـي التكيف مع السكن فـي بيئة جديدة، وما يحمله ذلك من تحديات اجتماعية.

ويؤكد «الراشدي» أن كل حلقة من حلقات المسلسل ليست مجرد تطور فـي الحبكة، بل هي رسالة اجتماعية مستقلة، تعكس قضايا حياتية يواجهها الكثيرون، مع تقديم رؤى وحلول تساعد فـي التعامل معها بحكمة وروية. كما أن المسلسل لا يقتصر على استعراض المشكلات، بل يسعى إلى تعزيز القيم المجتمعية النبيلة وغيرها من المبادئ التي تسهم فـي بناء مجتمعات متماسكة ومتآلفة، مؤكدًا أن هذه القيم يجب أن تبقى حاضرة فـي الوجدان الجمعي، خصوصًا فـي ظل التحولات الاجتماعية المتسارعة.

وعن عوامل نجاح العمل، يشدد «الراشدي» على أن الدراما الإذاعية ليست مجرد قصة وحوار، بل هي منظومة متكاملة تقوم على الفكرة، والصياغة الدرامية، والأداء التمثيلي، والإخراج، والمونتاج، والتوظيف الدقيق للمؤثرات الصوتية التي تعزز من تأثير المشاهد الدرامية وتجعلها أكثر واقعية وقربًا من المستمع. ويؤكد ثقته الكبيرة بفريق العمل، وعلى رأسهم فاطمة الغيلانية، رئيسة قسم الدراما الإذاعية بإذاعة سلطنة عمان، مشيرًا إلى أن الجميع بذل أقصى ما لديه من جهد وإبداع ليخرج المسلسل فـي أفضل صورة ممكنة.

قلائد الياسمين

مسلسل قلائد الياسمين تأليف شيخة الفجرية وإخراج علي العجمي ومثله صالح زعل، فخرية خميس، أمينة عبدالرسول، هلال الهلالي، عصام الزدجالي، جاسم البطاشي، يعقوب الحارثي، سعود الخنجري، خميس الرواحي، جنان آل عيسى، خالد الجديدي، مهلب العمري، ونورة الفارسية.

حول الرسالة الأساسية التي أرادت إيصالها من خلال «قلائد الياسمين» تقول الكاتبة شيخة الفجرية: الرسالة الأساسية هي فـي التخطيط الجاد والمتوازن فـي استغلال الوقت لصنع السعادة فـي الحاضر والمستقبل، ألا يستسلم الناس للوظيفة فقط، بل عليهم السعي لاستغلال مواهبهم وصقلها ما أمكن لتشكل لهم مصدر دخل. كذلك، التمسك بالأرض من خلال زراعتها وتعميرها، فالمتقاعد والمسرّح عن العمل والباحث أمام فرصة كبيرة لتوجيه بوصلتهم نحو العمل الحر فـي الزراعة والتدريب على الخيل وصياغة الذهب وغيرها من المهن المتوارثة والمستحدثة ما استطاعوا إليه سبيلًا.»

وحول قدرة العمل الدرامي على إيصال روح القصة الأصلية إلى المتلقي، قالت «الفجرية»: عملية التحويل تقتضي ثلاث أمانات: الإنتاج وتوفـير الأدوات اللازمة حسب حاجة النص، والترجمة الأولى على يد السيناريست، والترجمة الثانية على يد المخرج، الذي يكون ممسكًا بتلابيب العمل كله، ويضع له رؤيته الإخراجية المحكمة التي لا ينازعه أحد فـي تنفـيذها، من خلال اختيار طاقم العمل المثالي فـي التصوير والتسجيل والتمثيل، واختيار أماكن التصوير وتوفـير لوازم العمل كلها.

كلما كان المخرج الدرامي ضليعًا فـي ترجمة اللغة المكتوبة إلى اللغة الدرامية المتحركة أو المسموعة، كان العمل الدرامي أكثر قدرة على نقل روح النص إلى حد الإمتاع البصري والسمعي. ورأينا الكثير من الروايات والمسرحيات الضعيفة فـي البناء الأدبي تحولت إلى أعمال درامية خالدة بسبب ترجمتها الإبداعية من الشكل النصي الأدبي إلى المنجز الفني الدرامي.

تجربة مميزة

من جانبه يؤكد المخرج علي العجمي أن مسلسل «قلائد الياسمين» يمثل تجربة متميزة من نوعها، حيث تعامل مع كل شخصية وفق أبعادها الخاصة، واضعًا فـي اعتباره الجو العام للعمل ورؤيته الإخراجية التي تعتمد على نقل المستمع بين المشاهد المختلفة عبر إيقاع موسيقي ومؤثرات صوتية دقيقة، صُممت بعناية لتناسب كل مشهد على حدة، مما يخلق تجربة سمعية غنية تتناغم مع تطور القصة وتصاعد أحداثها.

ويشير «العجمي» إلى أن أسلوب الإخراج فـي المسلسل ارتكز على لغة الحوار المكتوب، حيث تتمتع كل شخصية بأبعاد متعددة تتطور مع تقدم الأحداث. وقد كان من الضروري أن يتم ترجمة ذلك الأداء التمثيلي بطريقة حرة، مع استخدام الموسيقى والأجواء الصوتية لتعزيز الأحداث وإبراز معانيها العميقة، كما أثنى على احترافـية الفنانين المشاركين، مؤكدًا أنهم كانوا على قدر المسؤولية وأبدعوا فـي تقديم أدوارهم بما يليق بقيمة العمل. ويصف «العجمي» العمل بأنه اجتماعي تراثي يحمل أبعادًا جمالية فـي اللغة واللهجات المستخدمة، حيث تعامل مع هذه الجوانب بحس دقيق، مما أضفى على المسلسل طابعًا مميزًا وقيمة إضافـية. وأعرب عن تأثره الشديد بالتفاعل الكبير مع المشروع، مشيرًا إلى أن القضايا المطروحة فـي العمل تحمل أهمية كبيرة فـي واقعنا الحالي، ما يجعله إضافة نوعية للدراما الإذاعية.

ومن أبرز ما يميز هذه التجربة، كما يوضح العجمي، هو إعادة إحياء جلسات قراءة الطاولة، وهي خطوة كانت غائبة إلى حد ما فـي الفترات السابقة، فقد تم جمع الممثلين على طاولة واحدة لقراءة النصوص والتعرف على أبعاد الشخصيات قبل بدء التسجيل، وهو ما ساهم بشكل كبير فـي تحقيق فهم أعمق للشخصيات وانعكس إيجابيًا على الأداء النهائي.

ويختتم المخرج علي العجمي حديثه متمنيًا أن يحقق المسلسل الأهداف المرجوة منه، مؤكدًا أن العمل خرج بصورة مرضية تعكس الجهود المبذولة فـيه، سواء من فريق التمثيل أو من الطاقم الفني، وأنه ينتظر تفاعل الجمهور وتقييمه لهذه التجربة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة.

مقالات مشابهة

  • ملتقى نسائي يناقش دور المرأة في العمل الخيري بلوى
  • سفارة المملكة في الولايات المتحدة تحتفل بيوم التأسيس
  • إذاعة سلطنة عمان تقدم 4 أعمال درامية في دورتها البرامجية الرمضانية
  • التعريف بأسس تدريس اللغة الصينية في المدارس العمانية
  • أكاديمية عُمانية تنضم لعضوية المجلس الأعلى للتعليم الدولي
  • مؤتمر السياحة والضيافة يوصي بتطوير المناهج والبرامج التعليمية والتدريبية لتنمية القطاع
  • تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي
  • تأثر أجواء سلطنة عمان بأخدود من منخفض جوي .. عاجل
  • هلال المعمري: استراتيجية الرياضة العمانية تسعى لاستقطاب الاستضافات وتعزيز السياحة الرياضية
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماعات لجنة المرأة العربية