الخرف هو متلازمة أو مجموعة من الأعراض المرتبطة بالتدهور المستمر للدماغ، وغالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، مما يعني أنه غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين مشاكل الذاكرة الطبيعية المرتبطة بالشيخوخة.

 

ومع ذلك، هناك بعض مشاكل الذاكرة التي ينبغي التحقيق فيها لأنها قد تشير إلى الخرف، وعلى الرغم من عدم وجود علاج للخرف، إلا أن العلاجات والدعم متاحة لتوفير تشخيص مهم لنوعية حياة الشخص.

 

تحدثت طبيبة الأعصاب عن علامات الخرف التي يجب عليك الانتباه إليها، وقالت إن العلامة الأولى لمشاكل الذاكرة المرتبطة بالخرف ربما تكون نسيان أداء المهام اليومية.

 

تقول طبيبة الأعصاب ألكسندرا اليوخينا لـ MedicForum: "في بعض الأحيان يلاحظ الناس أنهم ينسون أداء مهام معينة، على سبيل المثال، تناول حبوب الصباح".

 

ومع ذلك، حذرت اليوخينا من أن العلامات الأولى للخرف تكون أكثر وضوحا في البيئات الاجتماعية.

 

وتحدث العلامات الأولى للخرف غالبًا أثناء التفاعلات الاجتماعية - طرح نفس السؤال، أو نسيان الإجابات، أو عدم تذكر المواعيد، ويتم اصطحابهم من قبل الأصدقاء أو الأقارب.

 

قد يجد الأشخاص المصابون بالخرف صعوبة في متابعة محادثة أو العثور على الكلمة الصحيحة، مما قد يؤدي إلى صعوبة التواصل مع الأصدقاء.

 

ووفقا للطبيبة، فإن "الأسئلة المتكررة" هي أيضا علامة على مرض الزهايمر، وهو نوع من الخرف، ويمكن أن يسبب الخرف الجبهي الصدغي أيضًا أعراضًا تنطبق على البيئات الاجتماعية، وتشمل هذه التغيرات في الشخصية.

 

 

انخفاض الحساسية لمشاعر الآخرين، مما يجعل الناس يبدون باردين وعديمي الشعور، قد يُظهر بعض الأشخاص المصابين بالخرف الجبهي الصدغي نقصًا في الوعي الاجتماعي.

 

تشمل الأعراض الأخرى للخرف ما يلي:

فقدان الذاكرة

صعوبة في التركيز

تجد صعوبة في القيام بالمهام اليومية العادية، مثلاً لا تجد التغيير الصحيح عند التسوق

الارتباك حول الزمان والمكان

يتغير المزاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخرف الشيخوخة الذاكرة علامات الخرف اعراض الخرف

إقرأ أيضاً:

حقيقة وفاة الممثل الأمريكي بروس ويليس بعد إصابته بـ«الخرف»

خلال الساعات القليلة الماضية، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شائعة وفاة المُمثل الأمريكي الشهير بروس ويليس، خاصة أنه يُعاني من الإصابة بعدة أمراض منذ 2022، وتستعرض «الوطن»، تفاصيل الحالة الصحية للممثل الأمريكي بروس ويليس، وفقا لما ذكرته صحيفة الماركا الإسبانية.

في نهاية عام 2022، توقف بروس ويليس عن التمثيل، بعد تشخيصه بفقدان القدرة على الكلام، قبل إعلان الأطباء إصابته بـ«الخرف»، المرض الذي تسبب في تدهور الإدراك والصحة.

تفاصيل الحالة الصحية لبروس ويليس

وفي حديث سابق لقناة «إن بي سي» تحدثت زوجة الممثل بروس ويليس، عن تفاصيل حالته الصحية، مٌشيرة إلى أنه أمر صعب على الشخص الذي يتم تشخيصه بالخرف، كما أنه صعب على الأسرة، وعندما تقول بناتها إن هذا مرض عائلي فهو كذلك بالفعل، مؤكدة أنه من غير الواضح ما إذا كان زوجها على علم بحالته أم لا.

ما هو الخرف الجبهي الصدغي؟

الخرف الجبهي الصدغي عبارة مجموعة من اضطرابات الدماغ، الناجمة عن تلف تدريجي في الفص الجبهي والصدغي، مما يؤثر على الشخصية والسلوك واللغة والتي لا يوجد لها علاج حاليًا، لكن يركز العلاج على إدارة الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

يذكر أن بروس ويليس تزوج في نوفمبر 1987، وأنجب 3 أطفال، رومر ويليس ويبلغ 35 عاما، وسكوت ويليس البالغ 33 عاما، وتالولا ويليس 30 عاما.

مقالات مشابهة

  • قبل تحولها لمرض جلدي.. الإسعافات الأولية لحروق الشمس السطحية والشديدة (طبيبة توضح)
  • فيتامين ب يحمي من الخرف.. دراسة تكشف مفاجأة
  • لقاح لفيروس شائع قد يحد من خطر الإصابة بالخرف
  • مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة: الغرب يجد صعوبة في تجاهل الفساد بأوكرانيا
  • حقيقة وفاة الممثل الأمريكي بروس ويليس بعد إصابته بـ«الخرف»
  • علماء يحددون نوعاً جديداً من أمراض فقدان الذاكرة
  • زيت الزيتون يقلل من خطر الوفاة بمرض لا دواء له
  • أولمبياد باريس 2024.. منتخب الدنمارك يفوز على سلوفينيا في أولى مباريات كرة اليد للسيدات
  • طبيبة توضح الأسباب الرئيسية لصرير الأسنان
  • تغييرات سهلة وفعالة في نمط الحياة للحماية من الخرف