موقع 24:
2024-10-05@05:40:22 GMT

السيسي يحذّر من "العقاب الجماعي" في غزة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

السيسي يحذّر من 'العقاب الجماعي' في غزة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن التأخير في الوصول إلى حل للأزمة المتفاقمة حالياً في قطاع غزة يهدد باشتعال الأمور، وخروجها عن السيطرة.

وقال السيسي، خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، اليوم الأحد، إن اليأس على مدار أكثر من 40 عاماً كان سبباً رئيسياً في إشعال الأزمة الحالية، خاصة مع عدم وجود حل للقضية الفلسطينية خلال تلك العقود.


وشدد على إدانة مصر لاستهداف المدنيين من الجانبين، وحذّر من أن رد الفعل الإسرائيلي الحالي يتجاوز رد الفعل، ويصل إلى مرحلة العقاب الجماعي.
وأعرب الرئيس المصري عن أمله في التمكّن من احتواء الموقف، وعدم الزجّ بأطراف أخرى إلى الصراع.

الجيش الإسرائيلي: أي عبور من غزة إلى #مصر سيتم تنسيقه مع إسرائيل https://t.co/cK5lwhS6rW

— 24.ae (@20fourMedia) October 14, 2023


وعرضت مصر توجيه الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية، من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، بحسب بيان الرئاسة المصرية.
وقال مارتن غريفيث مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة، السبت، إن الوضع الإنساني في غزة وصل إلى "مستوى خطير غير مسبوق".
وتتكدس مساعدات من دول عديدة في شبه جزيرة سيناء المصرية، بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق يتيح توصيلها بأمان إلى غزة، وإجلاء بعض الأجانب عبر معبر رفح إلى مصر.


وتسبب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من معبر رفح إلى مصر، وهو المعبر الرئيسي لخارج غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، في تعطيل العمل بالمعبر.
ووصل الصراع بين حماس والقوات الإسرائيلية، إلى تصعيد غير مسبوق بعد إطلاق الحركة، فجر السبت الماضي، عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة.
وردت إسرائيل على هجوم حماس بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، متوعدة حماس بدفع ثمن باهظ لهجومها، وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن "المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت) صادق رسمياً على بدء حرب على قطاع غزة، وتم تفويض الجيش بتنفيذ عمليات عسكرية واسعة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر السيسي

إقرأ أيضاً:

حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق اليوم الخميس أن إبعاد الحركة أو قادتها عن قطاع غزة "وهم إسرائيلي" لن يتحقق.

جاء ذلك تعقيبا على تقارير بشأن إمكانية مغادرة قادة حماس غزة ضمن صفقة لوقف إطلاق النار في القطاع وتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الرشق عبر حسابه على منصة تليغرام "لا أعلق عادة على الشائعات السخيفة التي تنشرها بعض وسائل الإعلام"، مضيفا أن "حماس موجودة في فلسطين، تقاتل العدو الذي يحتل فلسطين".

وشدد على أن "إبعاد حماس أو قادتها عن غزة هو حلم ووهم إسرائيلي لن يتحقق"، مشيرا إلى أن "المنطق يقتضي أن يرحل المحتل ويبقى أهل الأرض وسكانها الأصليون".

وفي وقت سابق الخميس، قالت تقارير صحفية إن "هناك أفكارا جديدة متداولة لوقف إطلاق النار تقضي بخروج قادة حركة حماس وجميع مقاتليها بشكل آمن من غزة إلى السودان".

وأضافت التقارير أن "إحدى الأفكار تقترح انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، على أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة القطاع مقابل خروج حماس عبر معبر رفح إلى مصر، وبعدها إلى السودان حيث ستحصل على مكاسب مالية وسياسية".

وأشارت إلى أن "هذا المقترح لاقى استحسانا لدى الأطراف المعنية بوقف الحرب التي تقترب من نهاية عامها الأول، في مساعٍ لإنجاز صفقة التبادل بين الطرفين".

وبحسب التقارير نفسها، فإن "الجيش السوداني وافق على استضافة جميع قادة حماس ومقاتليها على أراضيه".

ولم تعقب إسرائيل أو السودان أو الوسطاء على هذه التقارير.

ويقدر الاحتلال الإسرائيلي وجود 101 أسير في قطاع غزة، في حين أعلنت حركة حماس مقتل عشرات منهم بغارات إسرائيلية عشوائية.

وبوساطة مصر وقطر ودعم الولايات المتحدة أجرت إسرائيل وحماس على مدى شهور مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل أسرى.

وبدعم أميركي مطلق ترتكب قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إبادة جماعية في قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي يواصل الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

مقالات مشابهة

  • قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة
  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • سوريا تدين العدوان الإسرائيلي على معبر "المصنع" الحدودي مع لبنان
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • عن الهجوم على معبر المصنع... إليكم ما قالته إسرائيل
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة