شهدت الدكتورة نجلاء سعد القائم بأعمال عميد الألسن بالفيوم، الندوة التي نظمتها الكلية حول إدارة الأزمات وتأثيراتها على البيئة في ظل التغيرات المناخية الراهنة.والتى اقيمت تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور  عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وحضر الندوة الدكتورة أمل إبراهيم القائم بأعمال وكيل الكليه لشؤون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب الحاضرين، اليوم الأحد بالكلية.

الازمات المناخية 

حاضر خلال الندوة الدكتور  مصطفى محمود أبو حمد رئيس قسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق. والذى تحدث  حول كيفية إدارة الأزمات المترتبة على الأزمات المناخية الراهنة، كقلة الغذاء العالمي وندرة المياة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير بسبب الاحتباس الحراري واستخدام الوقود الأحفوري، حيث دعا لضرورة الاعتماد على المنهج العلمي للحد من هذه التأثيرات السلبية. 

وأوضح أن التغيرات المناخية تسبب ما يعرف بالتهجير البيئي للإنسان والكائنات الحية، بالإضافة لزيادة السيول ما يسبب في تخريب الأرض الصالحة للزراعة وقلة الإنتاج للمواد الغذائية الأساسية كالقمح والخضروات والفواكه، وانتشار الأوبئة وتدهور السياحة البيئية.

وشدد على ضرورة تحمل كل إنسان لمسؤوليته الاجتماعية والتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني للحد من هذه الظاهرة والحفاظ على المياة، واستخدام وسائل الإضاءة الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

وأكدت الدكتورة نجلاء سعد، ضرورة التعامل مع التغيرات المناخية كونها مشكلة عالمية وعلى كل فرد أن يتحمل مسؤوليتة الاجتماعية تجاه هذه التغيرات للعمل على الحد من تأثيراتها السلبية الكبيرة على مختلف مناحي الحياة، لاسيما الاقتصادية والمياة وارتفاع درجات حرارة الكرة الأرضية.

 ووجهت الطلاب بضرورة نشر الوعي بالمخاطر المحتملة للتغيرات المناخية وتحسين السلوكيات البيئة لدى أفراد المجتمع.

وأوضحت الدكتورة أمل إبراهيم، أن التغيرات المناخية لها تأثير مباشر على حياة الإنسان والكائنات الحية، حيث أدت التغيرات لاختفاء عدد كبير من الكائنات الحية غير القادرة على التكيف مع البيئة عبر العصور، ودعت الطلاب لضرورة البدء بأنفسهم في الحفاظ على البيئة واتباع السبل السليمة ليكونوا قدوة لغيرهم.

واستمع الدكتور مصطفى محمود للتساؤولات المطروحة وقام بالرد عليها، وفي نهاية الندوة قامت الدكتورة  نجلاء سعد بتكريم الدكتور  مصطفى محمود أبو حمد تقديرًا لجهوده المتميزة.

3 4 44 55

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الألسن الفيوم ندوة إدارة الأزمات جامعة الفيوم الازمات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

تمريض سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتعريف بأهداف ومحاور مبادرة "بداية"

نظمت كلية التمريض بجامعة سوهاج، ندوة تثقيفية طلابية للتعريف بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" ، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بهدف الاستثمار في رأس المال البشرى، صرح بذلك الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، وقال أن الندوة تهدف إلى تعريف الطلاب بالمبادرة وأهميتها فى تنمية الإنسان وترسيخ الهوية المصرية لدى المواطنين، وبناء الوعي لدى أفراد الأسرة المصرية وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الإنتماء والولاء للدولة، وذلك بمشاركة 600 طالب وطالبة من مختلف الفرق الدراسية.

وأوضحت الدكتورة غني عبد الناصر عميد الكلية، أن الندوة قدمت شرحاََ تفصيلياََ عن أهداف ومحاور مبادرة "بداية"، وأهم الفعاليات والأنشطة التي تشارك بها إدارة الجامعة لتنفيذ برنامج المبادرة، مشيرة إلى الندوة لاقت اقبالاََ كبيراََ من جانب الطلاب، وقد حضرها الدكتورة ثريا محمد وكيل الكلية لشئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع، وحاضر بها الدكتورة استر ابراهيم استاذ مساعد بقسم تمريض المسنين.

مقالات مشابهة

  • كلية الشريعة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب “الأرض الأم”
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة بمشاركة 500 طالب وطالبة
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة الرئاسية"بداية"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي "التغيرات المناخية .. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي تحت عنوان "التغيرات المناخية.. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • تمريض سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتعريف بأهداف ومحاور مبادرة "بداية"
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية