يقدم مشروع فرقة «المواجهة والتجوال»، التابعة للبيت الفني للمسرح، 12 عرضا مسرحيا في 220 قرية تابعة لـ 20 محافظة، في الفترة من أكتوبر 2023 حتى يونيو 2024، من أجل توصيل الخدمة الثقافية إلى أبناء القرى والنجوع البعيدة عن العاصمة، ومن بينها قرى مبادرة «حياة كريمة».

مشروع فرقة «المواجهة والتجوال»

وأضاف المخرج محمد الشرقاوي، مدير فرقة المواجهة والتجوال في تصريحاته لـ «الوطن» أن الطفل على رأس أولويات الجمهور المستهدف، في الانطلاقة الرابعة لمشروع الفرقة التي تستمر عروضها من أكتوبر الجاري حتى يونيو 2024، إذ يشهد الموسم الحالي تنوعا وزيادة في عدد العروض عموما، بعد النجاح الذي حققته الفرقة في المواسم السابقة.

5 مسرحيات للطفل في القرى

ولفت إلى إنه من بين العروض 5 مسرحيات للطفل: «تخاطب الطفل، فهو مستقبل هذا البلد، والأجيال القادمة ستجني الثمار، والأطفال لما تشاهد هذه العروض بصورة حية ينفتح أمامهم صندوق الدنيا» حسب المخرج محمد الشرقاوي مدير فرقة المواجهة والتجوال.

وأوضح أن اختيارات القرى وليالي العرض وكل تفصيلة في المشروع مدروسة: «لم نترك شيئا للصدفة أو الارتجالية لأننا نعرض في العمق المصري».

وذكر أنه يتم اختيار القرى وأماكن العرض انطلاقا من الإحصائيات الرسمية التي تساعدنا في معرفة ظروف القرى الأكثر احتياجا وفقرا طبقا لمشروع الرئاسي «حياة كريمة»، كما يضاف إلى الجدول هذه المرة محافظة شمال سيناء ومدن القناة تزامنا مع استقرار الحياة في العريش.

وتابع: «كل ليلة نستهدف قرية كبيرة والتوابع لها من نجوع وكفور» وتقدم المسرحيات في مركز الشباب الرئيس في القرية أو في ساحة كبيرة، وكذلك في مسارح العواصم بالمحافظات، موضحا أن المسرحية تعرض ما بين 10 إلى 20 يوما في الأماكن المستهدفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المواجهة والتجوال الثقافة وزارة الثقافة مسرح المواجهة والتجوال

إقرأ أيضاً:

كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟

أوصى البروفيسور الألماني ماركوس كروغر، الوالدين بحماية الأطفال حديثي الولادة من الفيروس المخلوي التنفسي من خلال تلقي التطعيم المحتوي على المادة الفعالة "نيرسيفيماب" "Nirsevimab".

وأوضح رئيس الأطباء في وحدة العناية المركزة للأطفال، في مستشفى ميونخ شفابينغ وهارلاخينغ، أن هذه الأجسام المضادة يمكن حقنها في فخذ الطفل منذ ولادته، مشيراً إلى أن تأثير الحماية يمتاز بأنه فوري ويدوم حتى خمسة شهور.

تطعيم أثناء الحمل

وأضاف البروفيسور الألماني أن هناك إمكانية أخرى لحماية الطفل تتمثل في تلقي الأم لتطعيم ضد الفيروس المخلوي التنفسي أثناء الحمل، حيث تنتج الأم أجساماً مضادة تنتقل إلى الجنين، وهذا يعني أن الطفل يتمتع بحماية مباشرة في الأسابيع والأشهر الأولى الحرجة من حياته.
جدير بالذكر أن الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس ينتشر خلال فصل الشتاء وينتقل عبر الرذاذ، على سبيل المثال عند تقبيل الرضيع، ويتسبب في الإصابة بما يسمى بالتهاب القصبات الهوائية، حيث تنتفخ القصبات الهوائية الصغيرة، وتصبح ملتهبة وضيقة، وهذا يمكن أن يسبب إصابة الأطفال بضيق في التنفس.

الأعراض 

وتشمل الأعراض الأخرى تسارع التنفس، والسعال، والزكام، واحتقان الحلق، والحمى، وأصوات خشخشة في الصدر مسموعة، وتغير لون الجلد والشفاه إلى اللون الأزرق، بالإضافة إلى فقدان الشهية والقيء والتعب والإعياء العام.
ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، نظراً لأن العدوى بالفيروس المخلوي التنفسي، قد تتخذ مساراً شديداً يهدد الحياة، لا سيما لدى الأطفال، الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • "أحمس" ملحمة مصرية على مسرح الجمهورية تجسد انتصار الإرادة على الطغيان
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • فرقة تواصل تختتم العروض المسرحية بـمسارات الحب والحرب
  • القمامة والإهمال يحاصران "قرية شما" بالمنوفية|صور
  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية
  •   ميناء الفاو الكبير.. الانتهاء من كافة فقرات مشروع الارصفة الخمسة 
  • قصر النظر عند الأطفال في ازدياد حول العالم.. الأسباب والعلاج
  • 10 توصيات لدعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة
  • «الثقافة» تبدأ عروض مسرح المواجهة والتجوال في قرى «حياة كريمة» بالأقصر