النهار أونلاين:
2024-07-18@16:07:47 GMT

قلبي عليه إنفطر وقلبه عليّ أقسى من الحجر

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

قلبي عليه إنفطر وقلبه عليّ أقسى من الحجر

قلبي عليه إنفطر وقلبه عليّ اقسى من الحجر

كيف أهوّن الوحدة القاسية التي أحياها بسبب إبني؟

سيّدتي ، بعد التحية والسّلام مسرورة أنا لأنني وجدت هذا الفضاء الرحب الذي سيكون بمثابة كرسي الإعتراف. الذي سأبث من خلاله بما يقضّ مضجعي. أنا أم ثكلى…قد تحسبيني أما لإبن توفى، لكنني في الحقيقة. أم مكسورة لفلذة كبد هجر بعدما كبر.

هو إبني الوحيد ثمرة زواجي الذي لم يعمّر طويلا، حيث إنتقل زوجي إلى جوار ربّه وأنا في زهرة شبابي. لم اشأ أن أعيد تجربة الزواج بالرغم من كثير العروض التي كانت حولي. وإنصرفت إلى تربية قرة عيني وحيدي الذي ظننته سندي في الكبر إلا أن ظنّوني سرعان ما خابت.

لم يحدث بيني وبينه أيّ مشكل، فقد إختار إبني جارة لنا كرفيقة درب ، هلّلت للأمر وخطبتها له. وتمّ الزواج لأتفاجأ بمن حسبته سيملأ عليّ البيت هو وزوجته وأولاده يستقرّ في بيت أهل زوجته. ومنذ ذلك الوقت لم يزرني ولم يتفقّد أموري بالرّغم من أنّه لا يسكن سوى على بعد أمتار من بيتي. أتخبّط في وحدة قاتلة وخوف كبير. كيف لي أن تنقلب حياتي على هذا النحو؟. كيف لي وأنا التي عانيت ورفضت أن أبني حياتي من جديد حتى لا أجرح مشاعر فلذة كبدي، أجده اليوم ي ناسيا كل جميل منّي، لم يحدث بيننا ممشكل يكون سببا  لهذا الهجر والصدّ، لا يمكنه أن  يتنصل من واجباته بالطاعة تجاهي بهذه الطريقة.أنا مستاءة سيدتي وأريد أن أموت بين إبني وأحفاده، فخوف الوحدة يقتلني في اليوم ألف مرة.

أم محمد من الشرق الجزائري.

الــــــرد:

أختاه، هوّني عليك وتمهلي ولا تتّخذي رجاء أي  قرار بإمكانه أن يجعلك تحيين الشقاء والحيرة أكثر من هذا القدر. قرأت رسالتك وأحسست بحجم الألم الذي يعتصر قلبك المنهك من هموم الدنيا، فأن تجد الأنثى منا نفسها تخسر خسارة ذريعة بعد كبير التضحيات والإستثمار في شخص هجر وللعشرة نكر، لهو أعظم إبتلاء، لذا عليك سيدتي أن تتسلحي بالصبر والتروي حتى تعلمي ما في الأمر من لبس.

ذكرت أن إبنك الوحيد تغير تغيرا جذريا حيالك بمجرد زواجه، وقد ذهلت مثلك أنه إستقر في بيت حماه عوض أن يتقاسم معك بيتك فسيح الأرجاء. حدث الفراق من دون أن تكون منك سيدتي محاولات للصلح أو جعل وسيط من أقاربك كالأخوال أو الأعمام للتمكن من فك طلاسم اللغز المحير الذي جرّ عليك قطيعة ما بعدها قطيعة.

قد يكون ثمّة ما أزعج هذا الشاب في بداية زواجه، وقد يكون لعروسه أيضا مأخذ ما جعلها تتمكّن من التأثير عليه بالقدر الذي دفعه للإعتكاف في بيتها وكأنه لا بيت له. ومن هذا الباب أنصحك أن تتمهّلي في بناء أفكار تهجمية أو تجهمية حيال إبنك لانه عليك في البدء أن تعرفي منه هو تحديدا السبب الذي جعله يختار هذا القرار، من جهة أخرى لا حرج في أن تصارحي زوجته بإنزعاجك من الامر، ومن أنك لم تضحي كل التضحيات الجسيمة ليكون مآلك الوحدة والفراغ، خاطبيها بلهجة الأم التي تريد  لها ولزوجها الخير، وحببيها في فكرة العيش في البيت الذي عاش فيه زوجها، البيت الذي إحتضن أفراحه وأوجاعه وكلّ تفاصيل حياته.

وإن وجدت لدى إبنك ما يعيق من القبول، حاولي أن تتقبلي الوضع ولتعكفي أنت على زيارتك وإذابة كل ما من شأنه أن يجعلك يوما ما في قفص الإتهام أمامه أو أمام أهل زوجته الذين أظنهم ساهموا بشكل كبير في هذا الأمر بسبب تساهلهم وسكوتهم عن أمر يعدّ منكرا.

ردت: “ب.س”

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس توقع مذكرة تعاون مع "الحجر الذكي" لدعم أبحاث الصناعات الصديقة للبيئة

مسقط- الرؤية

وقعت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز أبحاث علوم الأرض اتفاقية تعاون مع شركة الحجر الذكي، بهدف دعم الأبحاث التطبيقية التي يقوم بها المركز، والتعاون في مجال البحث والتطوير والاستكشاف، وتبادل الخبرات وتبادل الباحثين وتدريب الطلبة، وتوفير مجالات العمل للخريجين.

وكان التعاون بين مركز أبحاث علوم الأرض وشركة الحجر الذكي قد بدأ في عام 2017 في مجال استغلال الصخور العمانية المكونة للصخور في ولاية سمائل والمعروفة بقدرتها على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون في صناعة الأحجار الصديقة للبيئة، حيث بدأ مركز أبحاث علوم الأرض بالقيام ببحث علمي حول قدرة هذه الصخور على امتصاص ثاني أكسيد الكربون عن طريق طحن صخور الأوليفين ونثرها على بعض الشواطئ والأراضي الزراعية، وأثبت البحث قدرة هذه الصخور على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

وقد اهتمت شركة الحجر الذكي بنتائج أبحاث المركز وطورت الفكرة لإنتاج أحجار لها القدرة على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون، وقامت بإنشاء مصنع لإنتاج هذه الأحجار الصديقة للبيئة.

يشار إلى أن شركة الحجر الذكي للطاقة الخضراء تأسست عام 2003 في لبنان  كشركة تصنيع جلبت مفهومًا جديدًا في مجال تصنيع الحجر، وهي متخصصة في حجر القشرة وحجر تيرازو والمواد الأسمنتية، حيث قامت بنشر 200 نوع وشكل مختلف من الحجر من خلال نقطة محورية جديدة بناءً على إيمانها بأهمية الحفاظ على البيئة،  وقامت الشركة بفتح فرع لها في كندا لإنتاج وتطوير مجموعة متنوعة من المنتجات الصديقة للبيئة، وحصلت على براءة اختراع لمنتجاتها.

وتمَّ إنشاء مصنع الحجر الذكي مؤخرًا في سلطنة عمان بمدينة صحار، لإنتاج المواد الخام المتعلقة بأعمال البناء والمقاولات، لتزويد العالم العربي وأوروبا وأمريكا الشمالية بأرقى وأفضل جودة منتجات، حيث يتمثل نطاق عمل الشركة في تطوير منتجات صديقة للبيئة عالية الجودة في السوق، تهدف إلى امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتقليل آثار الكربون إلى الصفر في نهاية المطاف.

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس توقع مذكرة تعاون مع "الحجر الذكي" لدعم أبحاث الصناعات الصديقة للبيئة
  • مسيرات الوفاء والعطاء
  • برج الحوت: الحياة يوم لك ويوم عليك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 18 يوليو 2024
  • الفنان محمد رياض يتحدث عن مشاركة ابنه بمسلسل قلع الحجر .. فيديو
  • تزايد فرص هطول أمطار متفرقة على جبال الحجر
  • مبابي: مركزي في هجوم «الريال» مجرد «تفصيلة»!
  • صداع نصفي في العينين.. متى عليك القلق؟
  • الفئات التي تستحق المعاش حال وفاة المؤمن عليه
  • "اتكسفت من نظرات صحاب إبني".. ميدو يقرر الابتعاد عن شرب الخمر لهذا السبب
  • صفات المربي الناجح..