وفقا لطبيبة القلب آنا كورينيفيتش، فإن اتباع نمط معين من الأكل يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية خالية من لويحات الكوليسترول.

 

وقالت كورينيفيتش: "إن وجود عدد من الأطعمة في النظام الغذائي يساعد على تقليل مستوى الكولسترول السيئ في الجسم، ويساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية نظيفة، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 45%".

 

السمك

عادة، للحفاظ على وظائف القلب والأوعية الدموية الصحية، يوصى بتناول الأسماك الدهنية البحرية، بما في ذلك الرنجة والماكريل والسردين المتوفرة بسهولة. تنصح آنا كورينيفيتش بتناول الأسماك "من أي نوع"؛ وهذا المنتج مفيد على أية حال للأوعية الدموية.

 

الزيوت

يجب عليك تناول الزيوت النباتية غير المكررة: على سبيل المثال، بذور الكتان، وعباد الشمس، والزيتون.

 

منتجات نباتية 

وفقًا لطبيبة القلب، يمكنك تناول أي خضروات وفواكه كاملة تقريبًا يوميًا. ومع ذلك، من المهم للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو مرض السكري أو مرض السكري مراقبة مؤشر نسبة السكر في الدم لديهم.

 

منتجات الألبان

إليك ما يوصي طبيبك بإدراجه في نظامك الغذائي المعتاد :"أجبان قليلة الدسم، كريمة حامضة 10-15% دهون، كفير حتى 2.5%، حليب مخمر، زبادي خالي من السكر."

 

السليلوز

يعد من أفضل المكونات الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية نظيفة وصحية، الأطعمة الغنية بالألياف تبطئ امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، ما هو صحي للأكل: الأرز البني، دقيق الشوفان، الحنطة السوداء، البقوليات.

 

المشروبات

وافقت آنا كورينيفيتش على عادة شرب الشاي والقهوة دون إضافة السكر أو الكريمة، وكذلك عادة شرب كوب من الماء النظيف من وقت لآخر طوال اليوم، ومغلي التوت والخضروات والكومبوت ومشروبات الفاكهة - كل هذا سيكون مناسبًا أيضًا، ولكن بدون سكر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوعية الدموية الكوليسترول الكولسترول السيئ النوبات القلبية السمك الزيوت منتجات الالبان على الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟

أثبتت دراسة صينية حديثة، أن شرب القهوة يوميًا يحمي من الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة، أي لأكثر من ست ساعات يوميًا، حيث أن هذه الدراسة هي  الأولى من نوعها التي تقيّم الفوائد الصحية المحتملة للقهوة في مواجهة خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة. 

تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع فوائد القهوة

 ووفقًا لما ذكره موقع Science Alert، اكتشف باحثو الدراسة أن شرب القهوة قد يخفف من الارتباط بين نمط الحياة المستقر وزيادة معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات لأسباب مختلفة. 

هذا الاكتشاف كان مفاجئًا نظرًا لأن الدراسات السابقة أشارت إلى أن ممارسة الرياضة بمفردها قد لا تكون كافية لمواجهة الآثار السلبية للجلوس الطويل، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يجلسون لأكثر من ثماني ساعات يوميًا يواجهون خطرًا متزايدًا للوفاة بجميع الأسباب، وكذلك الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بأولئك الذين يجلسون لأقل من أربع ساعات يوميًا. ومع ذلك، كانت النتائج الأكثر إثارة للاهتمام أن الضرر المرتبط بالجلوس ظهر فقط لدى "البالغين الذين لا يستهلكون القهوة".

أما أولئك الذين يعيشون نمط حياة خامل ويشربون القهوة، فقد انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن كمية القهوة التي يتناولونها يوميًا. والأكثر من ذلك، فإن الأشخاص الذين يشربون أكثر من فنجانين ونصف من القهوة يوميًا يواجهون خطرًا أقل للوفاة الناتجة عن جميع الأسباب، مقارنةً بمن لا يشربون القهوة ويجلسون لأكثر من ست ساعات يوميًا.

على الرغم من أن الدراسة لم تقدم تفسيرًا واضحًا للأسباب الكامنة وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل للقهوة ضد الأضرار المرتبطة بالجلوس، إلا أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن شرب القهوة يرتبط بحياة أطول وأكثر صحة. كما تبين أن الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تعزز من عملية الأيض وتقلل من الالتهابات.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لاستكشاف أسرار القهوة بشكل أكبر، مشيرين إلى أن القهوة قد تحمل فوائد صحية أكبر مما نعتقد حاليًا.

مقالات مشابهة

  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • افتتاح عيادة جراحة الأوعية الدموية في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب