نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة توعوية بمحافظة الغربية، تحت عنوان "الرسوم المتحركة وتأثيرها على الطفل"، وذلك بدار الكتب في مدينة طنطا، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار بحضور عدد من الرواد.

وأكدت الدكتورة أميرة صابر، أستاذ الإعلام بكلية التربية النوعية ضرورة متابعة المحتوى الذي يقدم للأطفال من خلال التلفاز أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضافت بأن من أهم المراحل العمرية للإنسان هي مرحلة الطفولة، حيث تتكون فيها شخصية الفرد من خلال مشاهدته لما حوله من مواقف أو مشاهد تعرض عليه عبر العديد من وسائل الإعلام، مشيرة إلى أن الطفل في هذه المرحلة المبكرة يحاول جاهدا تقليد ما يشاهده وهنا تكمن خطورة بعض من المواد الكارتونية التي يتابعها الطفل، وهو الأمر الذي ينصح معه المراقبة الجيدة من الأبوين.

وقالت أستاذ الإعلام بطنطا: "بسبب قلة الإمكانات المتاحة في إنتاج المواد الكارتونية المحلية، يلجأ الطفل لمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية، والتي قد تحتوي في الغالب على قيم وعادات غريبة على مجتمعنا، ومنها ما يضم مشاهد للعنف أو التنمر، وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على شخصية الطفل، وتتكون لديه بعض من المشاعر والاتجاهات التي يصعب معها التكيف مع مجتمعه الذي يعيش فيه".

واستطردت بأن مشاهدة الأفلام الكارتونية لها العديد من الإيجابيات على الطفل، فهي تنمي عنده الخيال وتغذي قدراته العقلية، وتعمل على تزويده بالمعلومات الثقافية، لكن بعضا قد يؤثر على درجة تفاعل الطفل مع أسرته، كما وتقدم بعض الأفلام مشاهد وأفكارا وعقائد مخالفة لقيم وعادات المجتمع المصري، علاوة على أن بعضها ينمي عند الطفل روح العنف والانتقام والتفكير بشكل عنصري، فهي سلاح ذو حدين.

في ختام كلمتها، طالبت الدكتورة أميرة صابر الأبوين بضرورة خلق مساحة من الحوار مع أطفالهم، وعدم تركهم فريسة لما يقدم من محتوى غريب، والتأكيد على غرس القيم المجتمعية السليمة في نفوس أطفالهم، ومساعدتهم في البحث عن القدوة الصالحة، والحرص على متابعة المحتوى الذي يشاهده الطفل، ومعرفة إذا كان المحتوى مناسبا أو غير ذلك.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة تثقيفية الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة تثقيفية بدار الكتب

إقرأ أيضاً:

«السكك الحديدية» تدرس زيادة قيمة البطاقة العلاجية للعاملين بها

أكد المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن الهيئة تدرس زيادة قيمة البطاقة العلاجية، وتقليل أيام الكشف الثلاثي لطوائف التشغيل بالنسبة للعاملين بالهيئة، موضحا أنه بمجرد الانتهاء من دراسة هذه الأمور، ستعمل الهيئة على تنفيذها، والسعي بكل السبل للارتقاء بالعاملين، وكذلك الخدمات المقدمة لهم.

إزالة جميع المنشآت والمباني الخارجية

وقال «عامر» في لقاء مع العاملين بمستشفى السكة الحديد بطنطا في منطقة وسط الدلتا، إن وزارة النقل حريصة على الاهتمام بتطوير العنصر البشري، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، خاصة الخدمات الصحية، مشددا على إزالة جميع المنشآت والمباني الخارجية المجاورة للمستشفى غير ذات الأهمية، وضمها للمستشفى للاستفادة من مساحتها.

وشدد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، على ضرورة عمل مدخل رئيسي للمستشفى، بعيدا عن المحطة، وتجديد المستشفى بالكامل، لتقديم أفضل خدمة طبية تليق بالعاملين بالهيئة والاهتمام بهم، مشيرا إلى ضرورة التأكيد على تنمية روح الولاء والانتماء للعاملين تجاه هيئتهم، ما يؤدى إلى تحسين جودة العمل وتحقيق بيئة عمل صحية وإيجابية.

تشغيل برج إشارات طنطا

ولفت المهندس محمد عامر، إلى انتظام تشغيل برج إشارات طنطا، باعتباره أحد أهم الأبراج بمنطقة وسط الدلتا، ومركز التدريب الفني والإدارى بطنطا؛ إذ قابل عدد من العاملين والمتدربين بالمركز وأثنى على منظومة التدريب وأهميتها، بالنسبة للارتقاء مستوى العنصر البشرى بالهيئة.

مقالات مشابهة

  • «السكك الحديدية» تدرس زيادة قيمة البطاقة العلاجية للعاملين بها
  • نيللي كريم تسحر برج إيفل وعدسات الإعلام ترصد المشهد
  • مسجد السيد البدوي بطنطا ينفذ أولى قرارات وزير الأوقاف الجديد
  • الكشف عن‎ تفاصيل جديدة حول غرق الطبيب السعودي الذي حاول إنقاذ ابنه بسويسرا
  • 15 يوليو الجاري الموعد النهائي للتقدُّم لـ«منحة محمد بن راشد لطلبة الإعلام الإماراتيين»
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟
  • زوج ينهي حياة زوجته قبل صلاة الفجر بطنطا
  • مأساة في مستشفى المبرة بطنطا.. وفاة طالب أثناء إجراء عملية الزائدة
  • بشروط.. ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد
  • ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد بشروط