قامت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة اطسا بمحافظة الفيوم، بتنفيذ حملة مكبرة بالتعاون مع مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، لمتابعة الأسواق والمحال التجارية.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بمتابعة توافر السلع الغذائية وبيعها بأسعار مخفضة كما هي مقررة لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

 

خلال ذلك قامت الحملة برئاسة المحاسب أحمد شاكر رئيس مركز ومدينة اطسا، بالمرور على عدد من محلات البقالة، والجزارة، والأسواق، للإطمئنان علي توافر السلع والمواد الغذائية، والسلع الأساسية بكميات تفي احتياجات المواطنين، وبيعها بالأسعار المقررة دون مغالاة، وذلك بحضور المهندس محمد لطفي الماوي نائب رئيس المركز، ومسئولي التموين بمركز اطسا. 

تكثيف الحملات الرقابية للتأكد من الإلتزام بالأسعار ومنع احتكار السلع 

وقام رئيس المركز ،بتفقد محلات بيع البقالة، والجزارة، بعددٍ من شوارع مدينة اطسا، وناقش التجار وأصحاب المحلات وعدد من المواطنين المترددين، والباعة، عن أسعار السلع الضرورية مشدداً على ضرورة الإلتزام بالأسعار المقررة وعدم المغالاة.

وأكد "شاكر"، على التجار والباعة وأصحاب المحلات، خلال الجولة، بضرورة وضع أسعار على كافة السلع الغذائية، مع الالتزام بالإعلان عن الأسعار الاسترشادية المحددة في أماكن ظاهرة لروادها من المستهلكين، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، وتكليفات رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التنمية المحلية، بالمتابعة المستمرة في هذا الشأن.

وتفقد رئيس مركز ومدينة اطسا، عددا من معارض السلع الغذائية والأقسام المختلفة التي اشتملت على السلع الغذائية الأساسية من الأرز والمكرونة والسكر والزيت والبقوليات ومنتجات الألبان والعسل والدقيق، للتأكد من توافر جميع السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن، ومدى إلتزام العارضين بالأسعار المتفق عليها مع الغرفة التجارية والمحافظة.

وأشار "شاكر" إلى أهمية هذه المعارض، لدورها في رفع العبء عن كاهل المواطنين، مؤكداً حرص المحافظة على التصدي بقوة لمواجهة غلاء الأسعار، وتوفير كافة السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، وإحكام السيطرة على المنافذ والأسواق، والرقابة على الأسعار، لافتاً إلي أن تعدد المعارض يسمح بإيجاد منافسة بين التجار لخفض أسعار السلع، كما أنه يُتيح الفرصة للمستهلك لشراء احتياجاته من السلع الغذائية والاستهلاكية بأقل الأسعار المتداولة.

تأتي جولة رئيس المركز ضمن العديد من الجولات التي يجوب بها قرى المركز والتكليفات التي تم توجيهها لرؤساء الوحدات المحلية بمتابعة الاسواق،  ومدى توافر السلع الغذائية الضرورية وضبط الاسعار. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطسا التموين السلع الغذائية الأسعار المواطنين بوابة الوفد جريدة الوفد السلع الغذائیة توافر السلع

إقرأ أيضاً:

«المواد الغذائية»: شراء السلع الضرورية للمواطن أبرز مميزات الدعم النقدي

قال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إنَّ المواطن سيستفيد بشدة من تحويل الدعم العيني إلى نقدي، وأبرز أوجه الاستفادة إعطاء حرية شراء السلع التي يحتاجها وغير مجبر في الحصول على سلع بعينها، فالاحتياجات تختلف من شخص لآخر، والدعم النقدي كفيل أن يوفر للأسر المستحقة مبلغ شهري يمكن استخدامه لتلبية الاحتياجات الأساسية.

الدعم النقدي سيحد من سوء توزيع السلع والتجاوزات

وتابع «المنوفي»، في بيان صادر عن الشعبة، أن الدعم النقدي يتيح للمواطن القدرة على شراء السلع الاستهلاكية التي يحتاجها، والتي لا تشمل السلع العينية المحددة في البطاقة التموينية، لتتحقق العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية معا، ويعد آلية محكمة لوصول الدعم إلى مستحقيه من خلال تنقية بطاقات التموين وتحديد الفئات المستحقة للدعم.

التحول للدعم النقدي يقلل الضغط على الموازنة العامة للدولة

وأكد أنه مع تطور المجتمع تختلف متطلبات الحياة وفقا لكل وقت، وهو ما دفع الحكومة للتفكير في التحول لـ الدعم النقدي الذي يساهم بشكل كبير في القضاء على الفساد بالمنظومة العينية للدعم، وسيحد من التجاوزات المرتبطة بتوزيع السلع ويقلل الضغط على الموازنة العامة للدولة التي تتحمل 636 مليار جنيه فاتورة دعم سلع للعام المالي الجديد.

ضرورة عمل آلية محددة لإيصال الدعم إلى مستحقيه

وشدد على ضرورة وجود آلية محددة تستطيع الدولة من خلالها توصيل الدعم لمستحقيه، ما يساهم في دعم محدودي الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية للمواطن، مطالبا بعمل لجنة تجتمع بصفة دورية لتحديد مبلغ الدعم النقدي وفقا للمتغيرات الاقتصادية لكل وضع مع الأخذ في الاعتبار نسب التضخم وتطور الأسعار.

وأكد أنه بالنسبة إلى موعد التحول للدعم النقدي، فلا يزال محل دراسة ولم يتم تحديد موعد وجدول وإطار زمني لتنفيذه إلى الان، قائلا: «الحكومة تتأنى في دراسة التحول لتلافي الأخطاء بمنظومة الدعم العيني وليتم التطبيق بدقة تضمن وصول الدعم لمستحقيه».

وتوقع أنه في حالة موافقة مجلس الحوار الوطني على تحويل الدعم العيني إلى نقدي، وكذلك موافقة مجلس النواب، سيتم البدء في تطبيق الدعم النقدي خلال السنة المالية الجديدة، أي بداية من شهر يوليو 2025.

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: شراء السلع الضرورية للمواطن أبرز مميزات الدعم النقدي
  • جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية على المخابز والأسواق والمنافذ لمتابعة توافر الخبز والسلع وإعلان الأسعار
  • تفعيلا لمبادرة "بداية" محافظ المنيا يفتتح معرض لتوفير السلع الأساسية واللحوم بمركز ملوي
  • أسعار السلع الغذائية اليوم في سوق العبور.. «هشتري أرخص من الخارج»
  • «المجمعات الاستهلاكية»: ضخ أطنان من السلع الغذائية بأسعار مخفضة
  • ضبط 670 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • السكر والزيت والأرز.. أماكن بيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة
  • رئيس مدينة أبو قرقاص: توفير سيارة المركز التكنولوجي المتنقلة لخدمة المواطنين
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • محافظ الفيوم يفتتح معرض لبيع السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة