- جرت المسيرة بمشاركة رسمية ومجتمعية بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء .
- منصور بن محمد:.
- "دولة الإمارات صاحبة نموذج رائد في تمكين أصحاب الهمم بتوفير بيئة مُحفّزة تضمن لهم مكانة فعّالة في جميع المجالات".
- “من أولويات دبي أن تكون في صدارة مدن العالم في تقديم خدمات متكاملة لأصحاب الهمم”.
دبي في 15 أكتوبر/ وام/ تقدّم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق أصحاب الهمم في دبي، مسيرة احتفالية نظّمتها هيئة تنمية المجتمع في دبي بمناسبة "اليوم العالمي للعصا البيضاء"، والذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة عدد من المكفوفين من موظفي الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية ومسؤولي الجمعيات.

وقال سموه بهذه المناسبة: "نحتفي في هذا اليوم من كل عام بالقوة والعزيمة التي يتمتع بها أصحاب الهمم من المكفوفين وهي مصدر إلهام لنا جميعاً.. وبتوجيهات القيادة الرشيدة، تمكّنت دولة الإمارات من تقديم نموذج رائد في تمكين وتأهيل هذه الفئة ببناء بيئة مُحفّزة تضمن لهم مكانة فعّالة ومتميزة في جميع المجالات، من التعليم والتوظيف، إلى المشاركة المجتمعية والثقافية".
وأضاف سموه: "دبي تضع ضمن أولوياتها تصدُّر مدن العالم في تقديم خدمات متكاملة لأصحاب الهمم باستثمار الابتكارات التكنولوجية وتبنّي أفضل الممارسات العالمية، ولاشك في أهمية أن تتضافر كافة الجهود، سواء على مستوى القطاع الحكومي أو الخاص، لمنحهم كل الدعم اللازم وضمان حقوقهم في جميع المجالات، باعتبارهم جزءاً حيوياً من نسيج المجتمع وثروته البشرية".
شارك في المسيرة إلى جوار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، معالي عبدالله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، وعبدالله بن خدية، مدير إدارة النقل الجوي بهيئة دبي للطيران المدني.
كانت هيئة تنمية المجتمع في دبي قد نظّمت خلوة وجلسة نقاشية بعنوان "دبي المستقبل بأعينهم" حضرتها معالي حصة بنت عيسى بوحميد بمشاركة عدد من ذوي الإعاقة البصرية من أكثر من عشر جهات وجمعيات في الدولة، وموظفين في دوائر حكومية ومؤسسات تعليمية بهدف استعراض تجاربهم والتعرّف على فرص وآفاق تطوير خدمات وحلول نوعية مبتكرة تعزّز تسهيل حياتهم وتتيح لهم مشاركة أوسع في جميع قطاعات المجتمع.
وأكدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، أن اليوم العالمي للعصا البيضاء، يشكّل مناسبة مثالية للتعبير عن التضامن مع أصحاب الهمم بصفة عامة وذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص، وتعزيز فهم أشمل لاحتياجاتهم والعمل على مختلف المستويات لدعم استقلاليتهم وتمكينهم، موضحةً أن العصا البيضاء رمز للقوة والقدرة على التحدي ومساعدة أصحابها على خوض غمار الحياة.
وأضافت معاليها: "في اليوم العالمي للعصا البيضاء نؤكد التزامنا أفراداً ومسؤولين بالعمل المستمر لإيجاد حلول استثنائية تذلل جميع العقبات التي قد تعيق حصول أصحاب الهمم على حقوقهم الكاملة في المجتمع، وبالسعي المتواصل لتلبية تطلعاتهم وطرح مبادرات مستدامة مثمرة تلبي احتياجاتهم اليومية.. إننا نستلهم من أصحاب الهمم في هذا اليوم قوة الإرادة والعزيمة، ونؤكد دعمنا وتقديرنا العميق لهذه العزيمة والقدرة على التحدي والتفوق".
استعرض الحضور في الخلوة الخدمات والتسهيلات اللازمة لتشجيع وتمكين ذوي الإعاقة البصرية من أجل دخول سوق العمل وريادة الأعمال، والتحديات التي تواجههم في عدد من الخدمات العامة بما في ذلك الخدمات المصرفية وسبل تسهيل حصولهم على تلك الخدمات.

وناقشت الخلوة فرص تطوير البنية التحتية الداعمة للمكفوفين في المرافق العامة والفنادق ومراكز التسوق لتكون مهيأة ودامجة لأصحاب الهمم.
وخرجت الخلوة بعددٍ من التوصيات سيتم مراجعتها وبلورتها بما يسهم في إطلاق مبادرات وخطط مستقبلية، وتضمنت مقترحات تتعلق بتعزيز البنية التحتية الداعمة للمكفوفين، مثل تطبيقات للدعم الصوتي في المطاعم أو المرافق العامة، ومقترحات تتعلق بتسهيل التعاملات التجارية لهم كقراءة مواصفات المُنتَج صوتياً من خلال الـQR code، وتفعيل سياسة النفاذ الإلكتروني وسياسة إمكانية الوصول لخدمات القطاع المصرفي وتعديل القانون المصرفي المركزي بما يتناسب مع احتياجاتهم.

عاصم الخولي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الیوم العالمی للعصا البیضاء منصور بن محمد لأصحاب الهمم أصحاب الهمم فی جمیع

إقرأ أيضاً:

برج الدلو حظك اليوم الاثنين 16سبتمبر 2024: تسلح بالشجاعة

يتمتع أصحاب برج الدلو بشخصية مستقلة؛ فليس بوسع أحد التحكّم بهم أو أن يفرض رأيه عليهم، كما أنّهم يمتلكون قدرة على إدارة الأعمال التجارية، ولديهم أفكار جيّدة في تشكيل سياسات ونظريات جديدة خاصّة بالتجارة.

برج الدلو اليوم

يسامح أصحاب برج الدلو المقربين منهم على أخطائهم ويضعون الأعذار لهم في حال أخطأوا بحقهم.

مشاهير برج الدلو 

ومن مشاهير برج الدلو الفنان فاروق الفيشاوي، وفي إطار هذا السياق تستعرض الوطن حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني والعاطفي والصحي

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

يخبر الخبراء أصحاب برج الدلو أن اليوم تعرف مزاجاً متقلّباً وصعباً ومشاكساً، وينصحون بعدم إظهار ضعفك، بل تسلح بالشجاعة وقم بمواجهة الآخرين بحجج منطقية.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

طلاق الأحكام العشوائية بحق الشريك لم يكن من هواياتك المفضلة، ذلك أنك تتمتع ببعد نظر متميز وتقييم الناس.

 حظك اليوم برج الدلو على الصعيد الصحي

تيح لك الظروفالقيامبسلسلة مشاريع ترفيهية ومسلية لك ولجميع أفراد العائلة

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • زايد العليا لأصحاب الهمم تستعد لتنظيم المؤتمر العالمي للتأهيل 2024
  • “زايد العليا لأصحاب الهمم ” تكمل استعداداتها لتنظيم “المؤتمر العالمي للتأهيل 2024″الأسبوع المقبل
  • الهلال الأحمر بالرياض يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • برج الدلو حظك اليوم الاثنين 16سبتمبر 2024: تسلح بالشجاعة
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق تنطلق اليوم
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. المؤتمر العالمي للمرافق ينطلق اليوم في أبوظبي
  • فرع الهلال الأحمر بعسير ينظم فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • في اليوم العالمي للقانون
  • استمرار فعاليات برنامج «اكتشفني».. أنشطة متنوعة لدمج ذوي الهمم (صور)