وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية صدمة لتجار الارز، حيث قامت بالإعلان عن استيراد كمية ٢٥٠ ألف طن أرز ابيض، وذلك لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من سلعة الأرز ليصل بذلك إلى أكثر من ٦ شهور.

 ومن المتوقع وصولها خلال ٦ أسابيع من تاريخ التعاقد، وفور وصولها سيتم طرحها بأسعار مناسبة لضبط الأسواق.

وفي سياق متصل قام الأستاذ الدكتور/علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بالاجتماع مع رئيس شعبة الأرز بإتحاد الصناعات المصرية وممثلي الشعبة ويأتي هذا اللقاء في إطار الحرص المستمر على وضع أطر حاكمة ومنظمة للتعاون مع شعبة الأرز لضمان توريد الأرز بأسعار عادلة تحقق الوفرة والإتاحة المطلوبة في الأسواق خلال الفترة الحالية.

كما شدد المصيلحي أثناء الاجتماع على أن هناك قواعد عمل متفق عليها مسبقًا تضمن تحقيق الرقابة على كافة الشركات والمنشآت العاملة في الأرز في كافة مراحل التداول، وذلك طبقًا لأحكام القرار الوزاري رقم 110 والصادر بتاريخ 1/8/2023 في شأن تنظيم تداول الأرز، والذي أكد على ضرورة تدوين وكتابة علي العبوات المعدة للبيع (سعر المستهلك، تاريخ الإنتاج، مدة الصلاحية، الوزن الصافي، جهة التعبئة)، كما تلتزم الكيانات والمنشآت والشركات المتعاملة في الأرز بإخطار وزارة التموين ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة لديهم وأسعار المستهلك، وشدد القرار كذلك على قيام كافة المضارب بجميع أنواعها وكذلك كافة الشركات والمنشآت التي تقوم بتخزين وتداول الأرز بالتسجيل لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية.

كما سيتم خلال الفترة القادمة تكليف الجهات المعنية بالرقابة بوزارة التموين والتجارة الداخلية وكذلك الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بوزارة الداخلية بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي المنشآت والشركات العاملة في مجال الأرز لضمان التأكد من انتظام عملها في ضوء أحكام القرار الوزاري المنظم لتداول سلعة الأرز، وكذلك التأكد من توافر السلعة بالكميات والأسعار العادلة بما يضمن تحقيق الإتاحة والوفرة المطلوبة.

وأكد الأستاذ رجب شحاتة / رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية تعاون الشعبة بكافة منتسبيها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة القادمة وتوفير الكميات المطلوبة من الأرز بالأسعار العادلة بما يساهم في زيادة المعروض من سلعة الأرز لدى كافة المضارب وتجار الجملة والمنافذ والسلاسل التجارية في ظل وجود إطار منظم وحاكم للتعاون بين الوزارة وشعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية.

وأكد كذلك على قيام معظم المضارب والكيانات العاملة بسلعة الأرز بالتسجيل لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية والافصاح عن الكميات المخزنة من الأرز مشددا على أهمية تنظيم قواعد العمل بسلعة الأرز لتحقيق الانضباط المطلوب، كما تم التسجيل كذلك في البورصة المصرية للسلع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأرز اسعار الارز

إقرأ أيضاً:

ضبط سلع مجهولة المصدر وأخرى بدون فواتير في حملات تموينية بسوهاج

أعلن المهندس محمد ابراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة سوهاج، عن تحرير 698 مخالفة وجنحة تموينية، حصيلة الحملات الواسعة والمستمرة على المخابز والأسواق ومحطات الوقود والمحال التجارية، خلال الأسبوع الماضي بناء على تعليمات الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء طارق الفقي محافظ الإقليم .

 وأكد وكيل الوزارة، أن الحملات أسفرت عن ضبط وتحرير 698 محضرًا تموينيًا متنوعًا، فى مجال المخابز بمختلف أنواعها والأسواق والمطاحن ومحطات المواد البترولية وغيرها بإجمالى 630 محضر في مجال المخابز و65 محضر فى مجال الأسواق و3 محاضر في مجال المواد البترولية.

وأشار المهندس محمد ابراهيم، إلى أن محاضر المخابز تمثلت في عدد 100 محضر نقص وزن وعدد 115 محضر عدم مطابقة للمواصفات و12 محضر  تصرف و26 محضر توقف عن الإنتاج وعدد 176 محضر عدم إعلان عن مواعيد التشغيل وفي مجال الأسواق تم تحرير عدد 31 جنحة عدم إعلان عن أسعار وعدد 8 محاضر جنحة مجهول مصدر وغيرها من الجنح. 

وأكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، على أنه يتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات والمخالفين وأنه لن يتم التهاون في محاسبة من يتلاعب بأرواح المواطنين أو يرفع أسعار المنتجات أو يمنع تداولها. 

وجاءت إجمالى مضبوطات حملات مديرية التموين خلال الأسبوع الماضي على النحو التالي:- حيازة وتجميع عدد 4950 كيلو جرام دقيق مدعم والتصرف فى عدد 4 شيكارة دقيق مخابز وسلع مجهولة المصدر عدد 120 باكو شاي 250 جرام وسلع مجهولة المصدر لعدم وجود فواتير بإجمالى عدد واحد طن أسمنت أسيوط وعدد 10 شيكارة ردة خشنة وسلع مجهولة المصدر عدد 2 طن سكر حر وعدد 315 كيلو بودرة بسكويت خاص بصناعة بسكويت الآيس كريم .

وأضاف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج أنه جاء ضمن الحملات المشددة والرقابة والمتابعة على الاسواق ومتابعة مطاحن القطاع الخاص بالمرور خلال حملة مفاجئة على مطحن السمولينا بقرية الصوامعة شرق بدائرة مركز أخميم شرق محافظة سوهاج وتم متابعة اعمال المطحن من استقبال قمح الديورم الخاص بإنتاج المكرونة.

مقالات مشابهة

  • علي المصيلحي يستقبل شريف فاروق لتسليمه وزارة التموين
  • عاجل|تسليم وتسلم.. المصيلحي يلتقى وزير التموين الجديد (صور)
  • وزير التموين: توجيهات رئاسية بالحفاظ على استقرار الأسعار والتأكد من جودة السلع
  • المصيلحي يستقبل وزير التموين الجديد بديوان عام الوزارة
  • بعد توليه وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتشكيل الوزاري الجديد 2024.. من هو شريف فاروق؟
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • ضبط سلع مجهولة المصدر وأخرى بدون فواتير في حملات تموينية بسوهاج
  • عاجل | يتمتع بخبرة مصرفية.. السيرة الذاتية لوزير التموين المُزمع توليه بالحكومة الجديدة
  • من هو شريف فاروق المرشح لحقيبة التموين والتجارة الداخلية؟
  • تحرير 114 مخالفة تموينية بالمنيا