أشارت إحدى الدراسات إلى أن المصابين بمرض الزهايمر يواجهون صعوبة في الدوران عند المشي، وأن هذا العارض قد يساعد على تشخيص مرض الزهايمر مبكرا.

واستخدم خبراء من جامعة كوليدج لندن (UCL) الواقع الافتراضي للمساعدة في فحص الأخطاء الملاحية بين الأشخاص الذين تظهر عليهم العلامات الأولى للمرض، على أمل تطوير اختبارات بسيطة لهذه الحالة.

إقرأ المزيد علماء يكتشفون سببا جديدا محتملا لمرض ألزهايمر

وقارنت الدراسة الصغيرة التي نشرتها مجلة Current Biology، بين 31 شابا يتمتعون بصحة جيدة و36 شخصا مسنا يتمتعون بصحة جيدة و43 مريضا يعانون من ضعف إدراكي خفيف.

وطُلب من المجموعات الثلاث إكمال مهمة أثناء ارتداء نظارات الواقع الافتراضي، ما سمح لهم بالقيام بحركات حقيقية.

وكان المشاركون يسيرون على طول طريق يسترشدون بمخاريط مرقمة، ويتكون من مسارين مستقيمتين متصلتين بمنعطف.

ثم كان عليهم العودة إلى وضع البداية مسترشدين بذاكرتهم وحدها. وتم تنفيذ المهمة مرارا وتكرارا في ظل ثلاثة ظروف مختلفة.

ووجدت الدراسة أن الذين يعانون من مرض ألزهايمر المبكر يبالغون باستمرار في تقدير المنعطفات على الطريق، وكان لديهم تباين أكبر في إحساسهم بالاتجاه.

وقال الدكتور أندريا كاستينارو، من معهد علم الأعصاب الإدراكي التابع لجامعة كوليدج لندن، إن هناك بالفعل أدلة على أن مشاكل الملاحة هي علامة مبكرة مهمة على مرض ألزهايمر.

إقرأ المزيد دراسة تكشف قدرة النعناع على تحسين القدرات المعرفية لمرضى الزهايمر

وتابع: "ما أضفناه هنا هو أن هناك جوانب محددة في التنقل في مرض ألزهايمر معطلة بشكل خاص. على وجه الخصوص، اكتشفنا أن الأفراد الذين يعانون من مرض ألزهايمر المبكر يبالغون باستمرار في تقدير المنعطفات على الطريق المحدد وأظهروا تباينا متزايدا في إحساسهم بالاتجاه".

مضيفا: "من المهم أن نقول إن هذه نتائج أولية ونحن نعمل على تأكيدها".

وقال الدكتور كاستينارو: "تقدم النتائج التي توصلنا إليها وسيلة جديدة للتشخيص المبكر لمرض ألزهايمر من خلال التركيز على أخطاء ملاحية محددة. نحن نهدف إلى تطوير اختبارات عملية يمكن دمجها بسهولة في الإعدادات السريرية، مع الأخذ في الاعتبار القيود الشائعة مثل المساحة والوقت المحدودين".

وصرح سيان جريجوري، مدير الاتصالات البحثية بجمعية ألزهايمر: "قد يكون الحصول على تشخيص للخرف أمرا صعبا لعدة أسباب، ونحن نعلم أن الأعراض المبكرة جدا يمكن أن تكون خفية ويصعب اكتشافها. ومع ذلك، يُعتقد أن مشاكل التنقل هي من أقدم التغييرات الملحوظة في مرض ألزهايمر، لذا فهذه رؤية قيمة.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة ألزهايمر الصحة العامة امراض بحوث دراسات علمية مرض الشيخوخة مرض ألزهایمر

إقرأ أيضاً:

ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- الصيام المتقطع عبارة عن نظام غذائي رائج يتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي، ولكن في أوقات محددة من اليوم، وعدم تناوله على الإطلاق في أوقات أخرى. وفي نظام الصيام المتقطع، ليس هناك من أطعمة يجب تناولها أو الامتناع عنها، إنما قواعد تتعلق بتوقيت تناول الطعام وكميته.

ذكر موقع "healthdirect" الاسترالي أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها القيام بالصيام المتقطع، وتشمل:

تناول الطعام المقيد بوقت محدّد، مثل نظام 16:8 حيث يمكن تناول الطعام لمدة 8 ساعات في اليوم، ثم الصيام لمدة 16 ساعة المتبقية من اليوم.النظام الغذائي 5:2، حيث يختار الشخص يومين كل أسبوع لتناول كمية صغيرة فقط من الطعام، عادة ما بين 2000 و3000 كيلوجول أو ما يعادل 478 و717 سعرة حرارية، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.تناول الطعام، ثم التوقف، ثم تناول الطعام مجدداً، عند الصيام لمدة 24 ساعة ليوم أو يومين في الأسبوع.

هل هناك أي فوائد صحية للصيام المتقطع؟

أظهرت بعض الأبحاث أن فوائد الصيام المتقطع على الصحة والوزن تعود إلى تناول سعرات حرارية أقل،بلا أن يُحدث توقيت تناول الطعام أي فرق يُذكر.

وجدت الأبحاث الحديثة أنه رغم أن الشخص قد يفقد الوزن من خلال الصيام المتقطع، إلا أنه لا يحصل على الفوائد الصحية ذاتها مثل الأنظمة الغذائية الأخرى التي تقلل من السعرات الحرارية بلا التخلي عن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

غذاءنشر الأربعاء، 03 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)
  • روسيا.. تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • ضربة موجعة للاحتلال الإسرائيلي.. تفشي عدوى مميتة بين المرضى بمستشفى رمبام
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"