دبي فى 15 أكتوبر/ وام/ تشارك جامعة حمدان بن محمد الذكية في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023، بعرض أحدث مبتكراتها التقنية ومنصاتها التعليمية القائمة على تطبيقات التعليم الذكي والذكاء الاصطناعي، في دورة المعرض الثالثة والأربعين في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023.
وأكد سعادة الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية أن "حضور الجامعة الذكية في معرض جيتكس يعتبر فرصة فريدة لاستعراض المنظومة الرقمية الشاملة وخدمات التعليم الذكي المستدام التي تتميز بها الجامعة، وتسليط الضوء على المبتكرات والتقنيات المتقدمة التي تضعها الجامعة في متناول جمهورها من الدارسين والمجتمع التعليمي بشكل عام، وتأتي هذه الخطوة في إطار التزامنا بمشاركة تجربتنا الريادية في تسخير التكنولوجيا للاستفادة القصوى من نموذج التعلم الذكي، وإتاحة التعلم مدى الحياة على نطاق أوسع وتسهيل الوصول إلى المعارف الأكاديمية، وتوفير خبرات دراسية أكثر شمولاً ومرونة للدارسين".


وأضاف الدكتور العور: "إن اعتماد الخدمات الرقمية في التعليم وتوظيف مستجدات التقنية لدى مؤسسات التعليم يمثل ركيزة أساسية لتسريع وتيرة التحول إلى منظومة التعلم الذكي، بوصفها النموذج الأكثر مرونة وشمولية وجاهزية للمستقبل، مع التأكيد على أن الجامعة حريصة على الجمع بين توظيف مستجدات التكنولوجيا وتطبيق معايير الجودة في التعليم الذكي، والمواءمة بين منظومتها الأكاديمية وأهداف الاستراتيجيات والرؤى الوطنية للتعليم، في إطار التزامها بدعم تطور قطاع التعليم والمساهمة بفاعلية في مسيرة التنمية المستدامة للدولة".
وتستعرض الجامعة خلال دورة هذا العام من معرض جيتكس مجموعة من مبادراتها ومنظوماتها الرقمية الرائدة، ومن ضمنها " المبنى الجامعي الذكي " وهي خطوة سبّاقة تهدف إلى إحداث تغيير تعليمي واجتماعي واقتصادي وبيئي إيجابي على المستويين المحلي والدولي، إلى جانب منصة (H-preneurs)، وهي المنظومة المتكاملة لتمكين الدارسين ودعمهم خلال مسيرتهم المهنية كرواد أعمال عبر رفدهم بالإرشاد والأدوات الكفيلة بتحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة.
وتعرض الجامعة أيضاً ابتكاراتها القائمة على التقنيات السحابية والمخصصة لتعزيز جودة خدماتها، ومن ضمنها مبادرة الحوسبة السحابية الرائدة بالتعاون مع "أمازون ويب سيرفيسز"، وهي خطوة تهدف إلى إحداث تغيير جذري في المنظومة التعليمية لتوفير التعليم الأفضل لمبتكري ومبدعي المستقبل من خلال تبني التكنولوجيا الرائدة. إلى جانب خدمات الدارسين الذكية (Smart Campus)، وهي منصة رقمية مزودة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتلبية مختلف المتطلبات التعليمية.
كما تشمل المبادرات النوعية التي تستعرضها الجامعة منظومة "الحرم السحابي" (Cloud Campus)، المنصة التعليمية الذكية باللغتين العربية والإنكليزية، والتي تتيح المحتوى التعليمي والتدريبي بمنهجيةٍ تفاعلية مرنة. كما تستعرض الجامعة الإطار المرجعي لمؤسسات التعليم العالي الإلكترونية والمفتوحة والذكية والمعززة بالتكنولوجيا، والذي يمثل نقلة نوعية على صعيد تعزيز ربط مؤسسات التعليم العالي لتبادل أفضل أساليب ضمان الجودة، وتقديم معلومات وافية عن أفضل الممارسات المتبعة في مجال التعليم العالي الإلكتروني.

اسلامه الحسين/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل الدكتور السيد فودة نائب رئيس جامعة بنها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، جولاته التفقدية للاطمئنان على سير العملية التعليمية بالعام الدراسي الجديد 2024/ 2025 بكليتي التربية ، والحقوق.
واستهل الجولة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتفقد كلية التربية يرافقه الدكتور مجدي الشحات عميد الكلية، والوكلاء ، ورانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وتفقد خلالها معرض الأنشطة الطلابية التي نظمته الكلية،  لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد ، مشيداً بما شاهده من تنظيم أجواء احتفالية لاستقبال الطلاب الجدد بمشاركة زملائهم.
ووجه نائب رئيس الجامعة للطلاب بعض النصائح التي تساعدهم في تنمية مهاراتهم المختلفة، وحثهم على ضرورة الاجتهاد في الدراسة من أجل الوصول إلى أهدافهم .
كما تفقد الدكتور السيد فوده كلية الحقوق ، يرافقه الدكتور محمد منصور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب القاعات الدراسية والمحاضرات، والتقى بالطلاب مقدمًا لهم التهنئة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وحثهم علي تحقيق الاستفادة القصوى من العملية التعليمية، والمشاركة بفعالية في الأنشطة والمبادرات والأسر الطلابية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقى تحت عنوان الأرشفة الإلكترونية الذكية وإدارة الوثائق والسجلات
  • انطلاق عمليات التحكيم لجوائز حمدان التعليمية 2024
  • انطلاق عمليات التحكيم لدورة عام 2024 من جوائز حمدان التعليمية
  • نائب رئيس جامعة يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد سير العملية التعليمية بكلية الاقتصاد المنزلي
  • رئيس جامعة المنيا: التحول إلى الفصول الذكية سيصبح نهجا ملموسا هذا العام
  • رئيس جامعة جنوب الوادي: انتظام العملية التعليمية بكليات الجامعة
  • فى أولى أيام العام الدراسي الجديد.. وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام العملية التعليمية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية ويشارك الطلاب تحية العلم|صور