الرياض

نفَّذ مركز الدعم الطلابي والمهني في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حزمةً من البرامج التدريبية عبر محاضرات افتراضية؛ بهدف إكساب الطالبات مهارة متعددة مثل التخطيط، وكيفية تحديد الميول المهنية، والإستراتيجيات التي تسهم في توفير فرص العمل.

ونظَّم المركز (6) محاضرات افتراضية، ضمن البرنامج التدريبي “سُبل وأدوات التأهيل لسوق العمل”، كانت بعنوان “التخطيط الشخصي للعام الجديد”، عرَّفت من خلالها للطالبات والخريجات آلية تحديد الأهداف للعام الدراسي الجديد، ومفهوم وأهمية ومراحل التخطيط، وأهم المهارات اللازمة للتخطيط.

وضمن إسهامات المركز لتأهيل الطالبات والخريجات لســوق العمل، تناولت المحاضرة “إستراتيجيات البحث عن وظيفة”، مجموعة من الإستراتيجيات التي تسهم في إيجاد فرص العمل، وتكسبه المهارات الشخصية، وتقدير الذات، والأداء في العمل. إلى جانب محاضرة بعنوان ” التفكير والتحليل الإبداعي في المهن”، التي هدفت إلى تعريف الطالبات والخريجات بأهمية التفكير والتحليل الإبداعي في المجال المهني، والتعريف بأنماط التفكير وعلاقته بتطوير الحس الإبداعي، واستعراض خطوات التفكير العلمي واتخاذ القرارات، وطرق توليد الأفكار الإبداعية.

وفي السياق ذاته، نفَّذ المركز محاضرة بعنوان “الجهات الداعمة للمشاريع الريادية” ضمن برنامج “مهارات التوظيف الأساسية”، ركَّزت من خلالها على أهم الجهات التي تدعم المشاريع الريادية، وكيفية الاستفادة من دعم الجهات، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان “بناء العلاقات المهنية”، سلَّطت الضوء على مفهوم العلاقات المهنية، وكيفية بناء وتطوير العلاقات المهنية، ومهارات التواصل الفعال في بيئة العمل.

وعمل المركز على تنظيم 3 جلسات إرشادية مهنية جماعية بعنوان “المحفزات المهنية”، و”القيم المهنية”، و”المسارات المهنية” جرى فيها مناقشة موضوع مهني محدد بين الطالبات والخريجات مع مرشدة مهنية معتمدة، إلى جانب جلسات إرشاد مهني فردية تضمَّنت إعداد سيرة ذاتية، ومهارات مقابلات العمل، والميول المهنية.

ويأتي ذلك ضمن جهود مركز الدعم الطلابي والمهني، للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، من خلال توفير مخرجات تنافسية تُمكِّن الطالبات والخريجات ليكنَّ عنصرًا فاعلًا في بناء الوطن، وصناعة المستقبل المستدام.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جامعة الأميرة نورة

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: الجامعات الأهلية تستهدف تأهيل خريجيها لسوق العمل

قال الخبير التربوي الدكتور حسن شحاتة، إن التعليم الجامعي في مصر يشهد نقلة نوعية في تعدد وتنوع مصادر إعداد الشباب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم.

وأضاف «شحاتة»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية، إذ تقدم برامج تعليمية جديدة لم تُدرس من قبل وتتوافق مع سوق العمل المتغير، موضحًا أن الجامعات الأهلية تجذب الطلاب الأجانب من دول الخليج العربي وآسيا وأفريقيا.

البرامج التعليمية في الجامعات الأهلية تجمع الجانبين الأكاديمي والميداني

وأشار الخبير التربوي إلى أن الجامعات الأهلية بمصر تقدم برامج تعليمية توازي ما يقدم في برامج الجامعية الدولية، فضلا عن أن اختلاف البرامج التعليمية يأتي في مصلحة سوق العمل المتغير، متابعًا: «البرامج التعليمية في الجامعات الأهلية تجمع الجانب الأكاديمي والجانب الميداني والتطبيقي أيضًا، وتستهدف تأهيل خريجيها لسوق العمل».

مقالات مشابهة

  • بدء مرحلة الدمج المهني في سوق العمل للمستفيدين من مشروع التمكين الاقتصادي بذمار
  • مستشفى الملك عبدالله الجامعي ينظِّم حفل تخريج الدفعة الأولى من برنامج مساعد طبيب أسنان
  • أحدث إطلالة لـ ياسمين صبري قبل مشاركتها في موسم رمضان 2025 بمسلسل الأميرة
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المهني على "الخياطة" بالجيزة
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • ندوتان للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في منشآت الوادي الجديد
  • جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية ودورات تدريبية لدعم ذوي الهمم
  • أحمد أبوضيف: الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وتؤهل الطالب لسوق العمل
  • خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية
  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تستهدف تأهيل خريجيها لسوق العمل