أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة -ممثلة في إدارة التربية الخاصة - اليوم فعاليات "اليوم العالمي للعصا البيضاء" والذي يأتي هذا العام تحت شعار "نراكم بقلوبنا ".

وأطلق مساعد المدير العام للشؤون التعليمية، علي العامودي، الفعاليات باستخدامه العصا البيضاء، كما تجول على أركان المعرض المصاحب الذي احتوى على مشاركات طلاب المعهد في عدة مجالات علمية واجتماعية وتقنية وفنية، أوضحت مدى تمكن الطلاب المكفوفين من إتقان الأعمال بمختلف أنواعها، حيث عرض أحد الطلاب برنامج النظام التعليمي والذي يهدف لتمكين المكفوفين من التدرب والتعامل مع لوحة المفاتيح للكمبيوتر والتعرف على عالم التقنية والتعامل معها.

أخبار متعلقة البارالمبية الدولية تعتمد التعديلات الجديدة.. وباعشن يجتمع برئيس دولي المكفوفين11 برنامجًا تدريبيًا لرفع كفاءة مشرفي التعليم بالشرقيةتحت رعاية أمير الشرقية.. "جسور" يعزز التواصل بين القطاعات المتعددة

جانب من فعاليات "اليوم العالمي للعصا البيضاء" بتعليم مكة- اليوم

تشجيع ودعم

قال " العامودي " إن الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء، يمثل الرمز لاستقلالية هذه الفئة دون الحاجة لأحد، وهي شعار لذوي الإعاقة البصرية، يؤكدون من خلاها إمكاناتهم في التفاعل مع المجتمع من خلال قدرتهم على الاستمرارية والتحرك في بيئاتهم بكل كفاءة.

جانب من فعاليات "اليوم العالمي للعصا البيضاء" بتعليم مكة- اليوم

وأضاف : "نحن في إدارة التعليم بمنطقة مكة ندعم ونشجع هذه الفئة ونتبنى إبداعاتهم وأفكارهم ومبادراتهم، وما هذه الفعاليات المقامة إلا جزء بسيط من الاهتمام، سعياً لدعم هذه الفئة وضرورة نشر الوعي بحقوقهم وتسليط الضوء على آخر التطورات في البصر والتقنيات المساندة لهم، وتعريف المجتمع بقدراتهم وإمكانياتهم وإتاحة فرص التفاعل الاجتماعي والاندماج مع المجتمع".

واشتملت الفعاليات على فقرات متنوعة بين الكلمات المنبرية والقصائد الشعرية وفقرة الحوار باللغة الإنجليزية عن العصا البيضاء، وفقرة الإلقاء الجماعي من طلاب معهد النور.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة تعليم مكة المكرمة تعليم مكة اليوم العالمي للعصا البيضاء

إقرأ أيضاً:

فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY) بمجمع دمنهور الثقافي

شهدت محافظةالبحيرة ، فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY)  بمجمع دمنهور الثقافي، وذلك في إطار إحتفالات المحافظة بالعيد القومي ، الذي يوافق التاسع عشر من سبتمبر،  ذكرى انتصار أهالي رشيد على حملة فريزر.

 

و خلال كلمتها أعربت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة ، عن سعادتها بالتواجد بين الشباب، معتبرةً إياهم رمز الأمل والطموح، وأشادت بدور مبادرة YLY كنموذج فريد يحتذى به يضم العديد من الشباب الواعد الذي يرغب بقوة في المشاركة المجتمعية، مؤكدة على دورهم المهم في المرحلة المقبلة، خاصةً مع إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية" لبناء الإنسان المصري ودورهم الهام فى احتفالات المحافظ بعيدها القومي. 

وأوضحت الدكتورة جاكلين عازر ، أهمية تمكين الشباب للمساهمة الفعالة في بناء المجتمع، مشيرةً إلى جهود المحافظة في توفير الفرص التدريبية والمبادرات التي تعزز مهاراتهم وتساعدهم في تحقيق طموحاتهم.

 كما أكدت على دور الشباب من ذوي القدرات الخاصة بالمبادرة، معبرةً عن تقديرها لإسهاماتهم في تعزيز النجاح وتجديد الأفكار، وأكدت على ثقة الدولة في قدرات الشباب نحو المضى قدما للعمل والإنتاج والإبداع والتطوير بسواعد جيل واع مستنير.

وخلال اللقاء أشارت محافظ البحيرة إلى الدور الكبير والهادف لهم في وترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن كأساس لبناء مجتمع قوي ومتماسك، قائم على تحمل المسؤولية والمساهمة في تنمية المجتمع.

من جانبه، رحب الدكتور إبراهيم خضر، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحيرة، بمحافظ البحيرة وأشار إلى زيادة عدد المشاركين في المبادرة من 3000 شاب منذ انطلاق المبادرة وحتى العام الماضي إلى 6000 شاب هذا العام. ولفت إلى أن المبادرة تهدف إلى تعزيز نشاط الشباب في مختلف الفعاليات.

كما إستعرض المهندس أحمد حسني، مسؤول مبادرة YLY بالبحيرة، خطة المبادرة للموسم السادس ،وجهود المبادرة على أرض  محافظة البحيرة فى كافة القطاعات.

 كما تم عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة المبادرة، بالإضافة إلى عقد لقاء مفتوح مع الشباب حيث أجابت المحافظ على أسئلتهم وأثنت على دورهم الفعّال.

ومن الجدير بالذكر  أن مبادرة YLY تركز على تعزيز دور الشباب في المجتمع من خلال تمكينهم من القيادة والمشاركة الفعالة، مع تطوير مهاراتهم في مجالات متنوعة مثل القيادة وريادة الأعمال والابتكار، وتقديم برامج تدريبية وورش عمل لتنمية المهارات الحياتية وتبادل الأفكار والخبرات.

مقالات مشابهة

  • بحضور نائب محافظ أسوان.. انطلاق فعاليات احتفالية اليوم العالمي لسلامة المرضى
  • وزير الشباب يطلق فعاليات مشروع five in one في نسخته الثانية
  • وزير الشباب والرياضة يطلق فعاليات مشروع five in one في نسخته الثانية بجميع المحافظات
  • أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف
  • مياه الفيوم تنفذ ندوة توعوية وورشه تعليم السباكة للسيدات بقرية العزب
  • "مياه الفيوم" تنفذ ورشة تعليم السباكة للسيدات بقرية العزب
  • محافظ مطروح يطلق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • مع انطلاق «بداية».. مياه الفيوم تنفذ ورشة تعليم السباكة للسيدات بقرية العزب
  • وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي
  • فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY) بمجمع دمنهور الثقافي