#سواليف

استشهد أكثر من 700 #طفل في #غزة وأصيب 2450 آخرين منذ السبت في السابع من تشرين الأول، بحسب #منظمة_الأمم_المتحدة_للطفولة نقلا عن مصادر محلية.

ويعني ذلك أنه في أسبوع واحد تجاوزت حصيلة #وفيات #الأطفال في غزة رسمياً ،حصيلة وفيات الأطفال في #أوكرانيا وفقًا لأرقام الأمم المتحدة، حيث لقي ما مجموعه 560 طفلاً مصرعهم في أوكرانيا، بما في ذلك الأطفال الذين قتلوا في قصف الجيش الأوكراني للمناطق التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت سارة الحطاب، المتحدثة باسم #اليونيسف، لشبكة CNN أمس السبت إنه “وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن السلطات الصحية المحلية ووسائل الإعلام، فقد قُتل ما لا يقل عن 2215 فلسطينياً، من بينهم أكثر من 700 طفل، وأصيب أكثر من 8714 شخصاً، من بينهم أكثر من 2450 طفلاً”.

مقالات ذات صلة التحقيق في حادثة تدهور مركبة ووفاة سائقها بمحافظة الطفيلة 2023/10/15

أرقام يوم السبت هي تحديث لبيان اليونيسيف يوم الجمعة، والذي قال إن “مئات ومئات الأطفال قتلوا وجرحوا”، مشيرة إلى أن العدد يرتفع كل ساعة.

وقال جيمس إلدر، المتحدث باسم اليونيسيف، إن “قتل الأطفال يجب أن يتوقف. إن الصور والقصص واضحة: أطفال يعانون من حروق مروعة، وإصابات بقذائف الهاون، وأطراف مفقودة. والمستشفيات مكتظة تمامًا بمعالجتهم”.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن مستشفيات غزة تفقد “قدراتها السريرية والدوائية والوقودية”.

وتواجه المستشفيات في غزة تحديات غير مسبوقة في الوقت الذي تكافح فيه لإدارة تدفق الإصابات الناجمة عن الصراع المستمر، ما يضطر إلى علاج بعض المرضى في الممرات وأفنية المستشفى.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية السبت، إن مستشفيات غزة “بدأت تفقد قدراتها السريرية والصيدلانية والوقودية”.

وقال المتحدث باسم الوزارة في قطاع غزة، إن المنشآت الصحية في المنطقة “تم استهدافها”، لافتاً إلى أن الطواقم الطبية “لم تترك مواقعها حتى الآن”.

وأضاف: “لدينا مسؤولية أخلاقية وإنسانية لمعالجة الجرحى والمرضى في جميع الظروف.نناشد جميع الأطراف الإسراع في إدخال الإمدادات الطبية إلى المستشفيات قبل فوات الأوان”.

وفي مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بغزة، يواجه المستشفى أزمة طبية بسبب انقطاع التيار الكهربائي، ويعتمد على مولد كهربائي ولم يبق لديه سوى يوم أو يومين من الوقود، بحسب مدير نقابة الأطباء. وبدون كهرباء، ستتوقف جميع غرف الطوارئ والعمليات الجراحية.

ومما زاد الوضع الطبي تعقيدًا، أن سيارات الإسعاف مستهدفة بالغارات الجوية الإسرائيلية، ما يعيق الجهود المبذولة لنقل المرضى بين المرافق الطبية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طفل غزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة وفيات الأطفال أوكرانيا اليونيسف الأطفال فی أکثر من

إقرأ أيضاً:

هل يجوز عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص متوفي.. الإفتاء تجيب

أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال تصريحات الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بالدار، الحكم الشرعي الخاص بإمكانية أداء العمرة عن أكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين. 

في البداية، شدد الشيخ عبدالسميع على أن الشخص الذي يرغب في أداء العمرة عن غيره، سواء كان حيًا أو متوفى، عليه أن يؤدي العمرة عن نفسه أولًا، كشرط أساسي، ثم بعد ذلك يمكنه أن يؤديها عن أي شخص آخر كنافلة، مؤكدًا أن هذا لا ينقص من أجر المعتمر شيئًا.

وحول سؤال "هل يمكن أداء العمرة عن أكثر من شخص في المرة الواحدة؟"، أوضح عبدالسميع أن هناك فرقًا بين إهداء ثواب العمرة وبين نية العمرة ذاتها. 

فمن ناحية إهداء الثواب، يجوز للمعتمر بعد أن يؤدي العمرة عن نفسه أن يهدى ثواب هذه العمرة لمن يشاء، سواء كانوا أقارب أو أصدقاء، أحياء أو أموات، ومهما كان عددهم، ويصل لكل منهم أجر عمرة كاملة، مع بقاء الأجر الأساسي للمعتمر نفسه.

أما فيما يخص نية العمرة، فقد بيّن عبدالسميع أنه لا يجوز شرعًا أن ينوي الشخص العمرة عن أكثر من واحد في نفس الوقت.

هل توفي ملك جمال الأردن بسبب الحسد؟.. الجدل يتجدد حول الحسد والعين هل يوجد عدد معين للصلاة على النبي حتى يستجاب دعائي؟.. الإفتاء ترد

 فالعمرة عبادة مفردة ولا يمكن أن تكون مخصصة لأكثر من شخص، سواء كانوا أحياء أو متوفين. 

وأشار إلى أن هذه القاعدة تستند إلى السُّنة النبوية، حيث لم يُنقل عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه أداها عن أكثر من شخص في آنٍ واحد، ولم يُعرف أن أيًا من الصحابة فعل ذلك أيضًا.

وفيما يتعلق بأداء العمرة عن أكثر من شخص متوفى، أكد العلماء أن الأمر نفسه ينطبق هنا، إذ لا يجوز الجمع بين أكثر من شخص بنية واحدة خلال أداء العمرة.

 ومع ذلك، بعد أن ينتهي الشخص من أداء العمرة عن نفسه أو عن شخص واحد، يمكنه أن يهدي ثواب هذه العمرة لعدة أشخاص متوفين، ويصل الثواب إليهم جميعًا بإذن الله، دون أن يؤثر ذلك على أجر المعتمر.

واختتم عبدالسميع تصريحه بتوضيح الفرق الجوهري بين نية أداء العمرة عن شخص بعينه وإهداء الثواب، مشيرًا إلى أن الفارق بينهما كبير، حيث إن الأولى تختص بشخص واحد فقط، بينما الثانية تتيح توزيع الثواب على أكثر من شخص حسب رغبة المعتمر.

 

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: الصومال تسجل أعلى معدل وفيات للأطفال أقل من 5 سنوات
  • هل يجوز عمل عمرة واحدة عن أكثر من شخص متوفي.. الإفتاء تجيب
  • اليونيسف: مقتل أكثر من 200 طفل في لبنان في أقل من شهرين
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 614 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • مشروع “مسام” ينتزع 614 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • 3 وفيات و7 مصابين حصيلة حادث انقلاب ميكروباص بالطريق الدولى بالإسكندرية
  • الهيئة القضائية ترد جميع الطعون في نتائج انتخابات برلمان كوردستان
  • تجاوزت خط احتوائها.. حرائق الغابات تهدد مجددًا شمال شرق أمريكا
  • أكثر من 147 ألف شهيد وجريح حصيلة التوحش الصهيوني في غزة
  • حصيلة إيرادات فيلم Smile 2 في آخر أسبوع عرض