عواصم-سانا

تواصلت الإدانات الدولية للممارسات الإسرائيلية الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني، مشددة على ضرورة وقف القصف على قطاع غزة وتسهيل الدخول الفوري للمساعدات الإنسانية.

ففي قيرغستان، أعرب وزراء خارجية دول رابطة الدول المستقلة المجتمعون بالعاصمة بيشكيك في بيان عن قلقهم إزاء الكارثة الإنسانية الوشيكة في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي، مؤكدين ضرورة التصرف وفقاً للقانون الإنساني الدولي وضمان حصول جميع المحتاجين على المساعدة اللازمة، بما في ذلك توصيل الغذاء والوقود والرعاية الطبية.

وشدد البيان على أهمية زيادة الجهود الدبلوماسية الدولية والإقليمية الرامية إلى تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة على أسس قانونية دولية معروفة، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفي تشيلي، دعت وزارة الخارجية التشيلية في بيان إلى الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي العشوائي على قطاع غزة وفتح ممر إنساني يسمح بوصول المساعدات والإمدادات الأساسية إلى السكان وإجلاء المصابين.

ولفت البيان إلى أن تشيلي تؤكد أنه إلى جانب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية والذي ينتهك القانون الدولي لا بد من السعي إلى إيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية، وهذا يعني بالضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات المباشرة، والتي يجب أن تؤدي إلى اتفاق سلام عادل وشامل ونهائي في إطار حل الدولتين.

وفي باكستان، أدانت الحكومة الباكستانية المؤقتة القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وطالبت بالوقف الفوري للغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع ورفع الحصار عنه لتسهيل إيصال الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين.

وأشار وزير الإعلام مرتضى سولانجي عقب اجتماع الحكومة برئاسة رئيس الوزراء أنوار الحق كاكر إلى أن الوزراء دعوا إلى الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية، وأعربوا عن القلق إزاء الوضع المضطرب الناجم عن الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين، وقمع الفلسطينيين لعقود من الزمن، والانتهاكات الصارخة لقرارات مجلس الأمن.

وفي السنغال، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقهي محمد في بيان “أن إنكار الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني وخصوصا الحصول على دولة مستقلة ذات سيادة هو السبب الرئيس للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر”، معتبراً أنه من الضروري وقف القتال واستئناف المفاوضات وفق مبدأ إقامة دولتين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة

كثّفت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية قصفها على قطاع غزة، مما أدى لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي نفّذت سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي على أحياء الشجاعية والتفاح وتل الهوا والدرج، مما أدى لاستشهاد العديد من الفلسطينيين، وعجز الطواقم الطبية عن انتشال الشهداء والجرحى من مناطق القصف العنيف في حي الشجاعية، مشيرة إلى قصف إسرائيلي استهدف منزلاً الليلة الماضية في غزة، مما أدى لاستشهاد أم وأطفالها الثلاثة وإصابة عددٍ آخر بجروح.

اقرأ أيضاًالعالمشي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية

وفي جنوب قطاع غزة، واصلت دبابات الاحتلال الإسرائيلي عمليات قصف تجمعات الفلسطينيين في مدينة رفح، مما أدى لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين، وتدمير مربعات سكنية كاملة في أحياء العودة والسلام ومخيمات يبنا والشابورة، ترافق ذلك مع استمرار تقدم جرافات الاحتلال لبعض الأحياء غرب المدينة، وتدمير مئات المنازل على طول محور صلاح الدين جنوب المدينة.

كما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الساعات الـ 24 الماضية شهدت عمليات تصعيد ومجازر مروعة بحق عائلات بأكملها، مما أدى لاستشهاد نحو 44 فلسطينياً وإصابة العشرات بجروح.

مقالات مشابهة

  • 58 شهيداً في اليوم الـ 272 للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • في تواصل القصف إسرائيلي على قطاع غزة استشهاد 17 فلسطينياً
  • الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان إذا تواصل القصف
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان حال تواصل القصف
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية