قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن غزة تدفع للهاوية، في ظل ظروف الحالية.

وأوضحت مديرة إعلام الوكالة في مقابلة تلفزيونية، "إن هذا أسوأ ما رأيت، فغزة تُدفع نحو الهاوية، وثمة مأساة تتكشف أمام أعين العالم. هذه هي غزة".

وأضافت، أن هناك عملية نزوح جماعية، فالناس يغادرون.

من يستطيع باستخدام السيارات، والبعض مشيا على الأقدام، والبعض يحمل مراتب النوم".

من جهته قال المفوض العام للأونروا فيليب لازرايني إن نقص المياه في قطاع غزة اصبح مسألة حياة وموت وأضاف من الضروري أن يتم توصيل الوقود إلى غزة لتوفير المياه لمليوني شخص.

وأمس السبت كشفت الوكالة الأممية في بيان، أن الناس يُضطرون الآن إلى استخدام مياه غير نظيفة من الآبار وهو ما  يزيد من خطورة انتشار الأمراض المنقولة خاصة مع انقطاع الكهرباء الذي ساعد في نقص امدادات المياه .



وأشارت الأونروا إلى أن مقر الأمم المتحدة جنوبي قطاع غزة التي نقلت الوكالة عملياتها إليه ويحتمي به حاليا الآلاف من الفلسطينيين بعد تحذيرات إسرائيل بمغادرة المناطق الشمالية يعاني من نقص حاد في المياه.

وأضافت، "في غضون الاثنتي عشرة ساعة الماضية فقط، شُرد مئات آلاف الأشخاص، حيث تتواصل موجة النزوح مع تحرك الناس إلى الجزء الجنوبي من قطاع غزة، وقد وصل عدد المشردين خلال أسبوع إلى ما يقرب من مليون شخص".

وأكدت أنها لا تدخر جهدا في دعوة أطراف الصراع إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين بمن فيهم الساعون للأمان في ملاجئ الأونروا.

وقالت الوكالة الأممية إن ملاجئها في غزة وشمال القطاع لم تعد آمنة، وهذا يعد أمرا غير مسبوق. 



وكانت وزارة الصحة بغزة، قالت في وقت سابق أن إخلاء مراكز الأونروا يحرم 70 بالمئة من السكان من الخدمات الصحية.

وقال المتحدث باسم الوزارة الصحة أشرف القدرة  إن 70 بالمئة من سكان منطقتي غزة وشمال غزة حرموا من الخدمات الصحية بعد إخلاء وكالة الأونروا لمراكزها وتوقف خدماتها.
 
والجمعة أعلنت الأونروا، أنها نقلت مركز عملياتها المركزي وموظفيها الدوليين في غزة إلى الجنوب لمواصلة عملياتها الإنسانية ودعم موظفيها ولاجئي فلسطين في القطاع.
 
جاء ذلك بعدما طالب جيش الاحتلال سكان شمال غزة بإخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأونروا غزة غزة حصار الأونروا مستشفيات طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر

 

الثورة   / وكالات

أفاد مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، أمس الأحد، بأنّ نحو 17 ألفاً من أطفال غزة استشهدوا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023. أضاف الثوابتة، في تصريح لوكالة الأناضول، أنّ “نحو 25 ألفاً و973 طفلاً فلسطينياً في القطاع باتوا يعيشون من دون أحد والدَيهم أو كليهما جرّاء العدوان الإسرائيلي”.

وأوضح الثوابتة أنّ أطفال غزة الشهداء هم 12 ألفاً و633 يتيمة و13 ألفاً و340 يتيماً، ثم يأتي أطفال غزة الذين استشهدوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية 16 ألفاً و859 طفلاً فلسطينياً، من بينهم 171 رضيعاً وُلدوا واستشهدوا في خلال الحرب التي تقترب من نهاية عامها الأول.

ولا تخلو تقريباً أيّ حصيلة لضحايا قصف إسرائيلي، يستهدف مناطق مختلفة في قطاع غزة، من طفل شهيد أو طفل جريح. وقد دفع ذلك منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى وصف العدوان على غزة بأنّه “حرب على الأطفال”، وذلك منذ الأيام الأولى من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

في سياق متصل، حذّرت منظمة يونيسف، في أكثر من مرّة، من أنّ كثيرين هم أطفال غزة الذين لم يعودوا قادرين على النوم أو على عيش طفولتهم، جرّاء الأهوال التي شهدوها في الحرب الإسرائيلية على القطاع، معربة عن خشيتها على مستقبلهم في حال استمرار الحرب.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصل على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً بالإضافة إلى 96 ألفاً و251 مصاباً، في حين أنّ آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في غزة "غير إنسانية"
  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • ركام ودمار وغارات مستمرة.. الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو قطاع غزة في لبنان
  • لقاء في عدن يناقش تدخلات اليونيسيف في قطاع المياه
  • باحثة تحذر من تناول أدوية التنحيف
  • القسام تستهدف دبابة برفح والاحتلال يرصد نشاطا متزايدا للمقاومة بغزة
  • Dynatrace توسع عملياتها فى مصر وتستهدف الحكومة والقطاع الخاص
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • الأونروا تحتاج إلى 80 مليون دولار لاستكمال عملياتها وبرامجها