انخفضت أسهم تل أبيب ، مع دخول إسرائيل الأسبوع الثاني من عدوانها على قطاع غزة في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية، ومع استعداد جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية برية في قطاع غزة.

وحسب صحيفة “جارديان” البريطانية، انخفض مؤشر أسهم الشركات الكبرى TA-35 بنسبة 3% تقريبًا، وانخفض مؤشر TA-125 القياسي بنسبة 3.

2%، كما انخفض مؤشر TA-90، الذي يتتبع الأسهم ذات القيمة الأعلى غير المدرجة في مؤشر TA-35. 4% في تعاملات بعد الظهر.

وانخفض مؤشر TA-Bank لأكبر خمسة بنوك بنسبة 3.3٪ وانخفضت أسهم البناء والتشييد والغاز بنحو 4٪.

وكانت الفصائل الفلسطينية شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الاحتلال قصفا عنيفا وإجراميا على قطاع غزة، ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الآلاف من المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.

وحذرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً.

وأكدت مصر أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

وطالبت مصر، الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وعلى ضوء ما هو مقرر من إحاطة الأمم المتحدة لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن هذا التطور الخطير، طالبت مصر مجلس الأمن بالاضطلاع بمسئوليته لوقف هذا الإجراء.

قوافل تنطلق لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة لدولة فلسطين الشقيقة، انطلقت صباح أمس القوافل  الشاملة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة، والتي تضم قرابة 106 قاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية، تتضمن 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية وأكثر من 300 ألف علبة أدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى الملابس والاحتياجات اللازمة، يرافقها طاقم طبي من جميع التخصصات كمحاولة لتخفيف الأوضاع على الشعب الفلسطيني جراء الاعتداء الإسرائيلي وسقوط العديد من الضحايا والمصابين.

يأتي ذلك بالتزامن مع تدشين كيانات التحالف الوطني بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك الدم أكبر حملة للتبرع بالدم في تاريخ الإنسانية تحت شعار "قطرة دماء تساوي حياة" بجميع محافظات الجمهورية.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أعرب عن أسفه الشديد حيال تصاعد أعمال العنف بقطاع غزة، وهو ما يهدد السلام الدولي ويتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة بالحفاظ على حقوق الإنسان، مؤكداً تضامنه ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني من خلال إرسال المزيد من المساعدات الإنسانية بمختلف أشكالها حتى تحسن الأوضاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12080 نقطة

المناطق_واس

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم مرتفعًا 159.53 نقطة ليقفل عند مستوى 12080.47 نقطة, بتداولات بلغت قيمتها 9.4 مليارات ريال.

 

أخبار قد تهمك الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية بجمهورية تنزانيا المتحدة 19 سبتمبر 2024 - 4:21 مساءً نائب أمير الشرقية يستقبل سفيرة مملكة النرويج لدى المملكة 19 سبتمبر 2024 - 4:14 مساءً

 

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 361 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 152 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 73 شركة على تراجع.

 

 

وكانت أسهم شركات عذيب للاتصالات، والبحر الأحمر، وساسكو، وجمجوم فارما، ومبكو، الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الباحة، وعناية، وصدق، وبنيان ريت، والنايفات الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 7.95% و 5.88% .

 

 

فيما كانت أسهم شركات الباحة، والصناعة الكهربائية، وشمس، وأرامكو السعودية، وباتك هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي، وجمجوم فارما، وأرامكو السعودية، وعذيب للاتصالات، والأهلي هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 258.26 نقطة ليقفل عند مستوى 25337.96 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 103 ملايين ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 17 مليون سهم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 19 سبتمبر 2024 - 4:24 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مدير إدارة الإستخبارات العامة بالمنطقة أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 4:07 مساءًمزاد “تمور العُلا” يواصل فعالياته أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 4:04 مساءًالمملكة تستضيف القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 3:56 مساءًنائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي “انتماء ونماء” المصاحب لليوم الوطني الـ 94 أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءًخادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية19 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مدير إدارة الإستخبارات العامة بالمنطقة19 سبتمبر 2024 - 4:07 مساءًمزاد “تمور العُلا” يواصل فعالياته19 سبتمبر 2024 - 4:04 مساءًالمملكة تستضيف القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني19 سبتمبر 2024 - 3:56 مساءًنائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي “انتماء ونماء” المصاحب لليوم الوطني الـ 9419 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءًخادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية بجمهورية تنزانيا المتحدة الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية بجمهورية تنزانيا المتحدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • فلسطين وروسيا تبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة
  • 350 يوما على العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة
  • ميقاتي: نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة إزاء العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • مؤشر داو جونز الصناعي يقفز بأكثر من 400 نقطة بعد تخفيض سعر الفائدة
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12080 نقطة
  • استشهاد 11 فلسطينيياً جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • رغم قرار خفض الفيدرالي للفائدة.. أسهم أميركا باللون الأحمر
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11920 نقطة
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لأكثر من 41 ألف شهيد
  • الأسهم الأوروبية تستقر قبيل قرار المركزي الأمريكي