الرؤية- الوكالات

وجّت مصر دعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وذلك خلال ترؤس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، لاجتماع مجلس الأمن القومي؛ الذي شهد استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأوضحت الرئاسة المصرية في بيان، أنه قد صدر عن الاجتماع القرارات الآتية: مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين، وتكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة، مع التشديد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

وتضمنت القرارات إبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام، وتأكيد أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

عبد العاطي: المنطقة أمام حروب متكررة إذا استمرت القضية الفلسطينية دون حل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج مع اربعة أعضاء من الكونجرس خلال اليوم الثاني من زيارته لواشنطن، حيث عقد لقاءات منفصلة مع كل من النائب الجمهوري مايك تيرنر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، والنائب الديمقراطي جيمي بانيتا نائب محفز الأقلية الديمقراطية مجلس النواب وعضو لجنة الخدمات العسكرية، والنائب الجمهوري داريل عيسى عضو لجنة الشئون الخارجية وتجمع أصدقاء مصر، والنائب الديمقراطي براد شنايدر عضو لجنة الشئون الخارجية واللجنة الفرعية للشرق الأوسط، وذلك يوم الجمعة 20 سبتمبر.

وأوضح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة أن وزير الخارجية أشاد خلال لقاءاته بما لمسه من توافق مع أعضاء الكونجرس حول أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف صورها السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، وذلك عقب الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن لمصر، والإعلان عن إطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين. كما استعرض جهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مشدداً على المصلحة الإستراتيجية لدعم مؤسسات الدول الوطنية، والأهمية التي توليها مصر لدعم التنمية وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية، وتمكين الشباب.

وأضاف خلاف أن وزير الخارجية أشار خلال لقاءاته إلى تزامن الأزمات المشتعلة في المنطقة بصورة غير مسبوقة، والتي كان لها تداعيات جسيمة على أمن واستقرار المنطقة.

 واستعرض الوزير موقف مصر من العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث أعرب عن رفض مصر لأي تواجد إسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومحور فيلادلفيا، ولسياسة التجويع الإسرائيلية كنهج للعقاب الجماعي تجاه السكان في غزة، ولأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيه، مشدداً على أنه دون التوصل لأفق سياسي يفضي لحل للقضية الفلسطينية فإن المنطقة ستشهد حلقات متكررة من الحروب والنزاعات بين الطرفين، وموضحاً الجهود التي توليها مصر لتجنب إندلاع حرب إقليمية أوسع.

كما تطرقت اللقاءات للأزمة السودانية حيث شدد الدكتور عبد العاطي على أهمية إيلائها الاهتمام الكافي في ظل الوضع الإنساني الكارثي، مستعرضاً الجهود المصرية على الصعيد الإنساني. كما تناولت النقاشات التهديدات التي يواجهها أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر، والأزمة الليبية، والسد الإثيوبي، والوضع في القرن الإفريقي. كما أكد الوزير عبد العاطي على أهمية دعم سيادة الصومال ووحدة أراضيه.

 

 

مقالات مشابهة

  • عبد العاطي: المنطقة أمام حروب متكررة إذا استمرت القضية الفلسطينية دون حل
  • المبعوث الأممي لسوريا يدعو إلى خفض التصعيد ويحذر من اندلاع حرب إقليمية
  • "اليونيفيل" تدعو الى خفض التصعيد في لبنان
  • بعد انخفاض التمويل.. منظمات دولية تدعو لدعم هذا الأمر في اليمن
  • أعضاء بمجلس الأمن يحذرون من نشوب حرب إقليمية في أعقاب تطورات لبنان
  • تحذيرات في مجلس الأمن من اندلاع حرب إقليمية بسبب التصعيد جنوب لبنان
  • شغيلة المقاومة تشهر ورقة التصعيد ضد مندوبية الكثيري
  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية
  • ولي العهد يؤكد مساندة القضية الفلسطينية أثناء الخطاب الملكي السنوي لمجلس الشورى
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية