بوابة الوفد:
2024-09-19@03:42:50 GMT

الزراعة تكثف استعداداتها لموسم القمح

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

أكد الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، أن وزارة الزراعة تواصل جهودها المكثفة استعدادًا لموسم القمح، تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

جاء ذلك خلال زيارة يوسف إلى محافظة القليوبية، حيث تفقد حقول المزارعين بحضور المهندس رجب غنيم وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية ومسئولى الزراعة بالمحافظة.

وزير الزراعة يتابع مع قيادات الوزارة الرقابة على منظومتي الحجر الزراعي والبيطري محاور رئيسية 

وأوضح يوسف أن الوزارة تركز على عدة محاور رئيسية في استعداداتها لموسم القمح، وهي:

 تكثف الوزارة جهودها للتعريف بالممارسات الزراعية السليمة للمزارعين، وذلك من خلال عقد الندوات الإرشادية واللقاءات المباشرة. تعمل الوزارة على توفير التقاوى المعتمدة والموصى بها من قبل الوزارة، كما تكثف جهودها للإرشاد الزراعي للمزارعين حول توقيتات الزراعة والممارسات الزراعية السليمة.تسعى الوزارة إلى تطبيق الدورة الزراعية في محصول القمح، وذلك للحفاظ على خصوبة التربة وزيادة الإنتاج. تكثف الوزارة جهودها لمنع حرق قش الأرز، وذلك حفاظًا على البيئة وتحقيق عائد اقتصادي للمزراعين. الزراعة: إضافة نصف مليون رأس جديدة ضمن المشروع القومي للبتلو (فيديو)

وفي سياق متصل، قامت لجنة من الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بعقد ندوة بمركز السنبلاوين دقهلية حول كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز في صناعة الأعلاف والأسمدة العضوية.

وأكد يوسف أن الوزارة تسعى إلى تحقيق أعلى إنتاجية من محصول القمح، وذلك من خلال توفير كافة الاحتياجات اللازمة للمزارعين، ودعم الممارسات الزراعية السليمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد يوسف وزارة الزراعة موسم القمح وزير الزراعة

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي

كتب- أ ش أ

نظم مركز البحوث الزراعية "المنتدى الثقافي العلمي الثاني" للمركز، والذي تنظمه لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، تحت عنوان "دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات الزراعية في ظل الأزمات العالمية".

وناقش المنتدى السياسات الاقتصادية التي يمكن العمل من خلالها لتحقيق الأمن الغذائي، والتي استعرضها الدكتور سعد نصار أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة ورئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، حيث تناول المحاور والقوانين التي تدعم السياسات الاقتصادية لتحقيق الأمن الغذائي، ومفهوم الأمن الغذائي وعلاقته بالاكتفاء الذاتي، في ظل الأزمات العالمية وحجم الواردات الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية وحجم الصادرات ومعدلات النمو المطلوبة لزيادتها، في إطار الاستراتيجية الموضوعة وتقليل الواردات مع الزيادة السكانية ودور مركز البحوث الزراعية والجامعات في الزيادة الرأسية للإنتاج الزراعي مع التوسع الأفقي.

وتحدث نصار أيضا عن دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وأجهزتها المختلفة في عمليات استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي وعمليات حصر الأراضي وتصنيفها للوقوف على صلاحيتها للزراعة وتوفير الأصناف النباتية، في ظل التغيرات المناخية، وتحقيق المستهدف من برامج التربية للمحاصيل الزراعية الحقلية الذي حقق 100 بالمائة من تقاوي القمح والذرة، وغيرها من المحاصيل الحقلية وبرنامج التربية للخضر الذي حدث به تقدم.

من جهته، أكدت الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية أن الظروف الاقتصادية والسياسية تؤثر بشكل كبير على القطاع الزراعي، كما يشكل الأمن الغذائي العالمي تحديا متناميا في ظل الزيادة السكانية.

وقالت عاصم إن العالم يتجه حاليا إلى تطوير نهج مشترك لأجندة البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكارات الحديثة في الزراعة وتهيئة بيئة عالمية تمكن كل أفراد المجتمع من الحصول على الغذاء بصورة مستدامة وتصون الأمن الغذائي للمستقبل، حيث تعد التنمية الزراعية من أقوى الأدوات لإنهاء الفقر والقضاء على الجوع، وهذين هما الهدفين الأول والثاني من أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأضافت أن مركز البحوث الزراعية بجميع معاهده ومعامله وأقسامه وجميع الباحثين به لهم دور كبير في دعم قطاع الزراعة بالأبحاث التطبيقية المتطورة والابتكارات الحديثة، لتحقيق قفزة نوعية في الابتكار الزراعي والتصدي للتحديات المناخية، عن طريق تبادل الخبرات، ونقل التكنولوجيا والتعاون في الابتكار، وبناء القدرات المؤسسية، والتنسيق والإرشاد الرقمي والتوعية والتدريب لتحسين الإنتاجية المستدامة، وتعظيم كفاءة مدخلات الإنتاج، وتطوير أدوات الزراعة الرقمية على امتداد سلسلة القيمة.

وأوضحت أن مركز البحوث الزراعية حقق خلال السنوات الثلاث الماضية تقدما ملحوظا، حيث جاء في المرتبة الأولى في مجال البحث العلمي الزراعي على مستوى المراكز البحثية في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بفضل العمل الدؤوب واهتمام الباحثين بالنشر العلمي الدولي والمشاركة في المشروعات البحثية ذات القيمة التطبيقية والتأثير المجتمعي.

بدورهم، أشاد المشاركون في المنتدى بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية من أجل النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية: مصر تكثف جهودها لإنهاء حرب غزة
  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • «قضاء أبوظبي» تكثف جهودها لتعزيز الوعي القانوني لدى الجاليات الأجنبية
  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • حمية بحث مع رئيس بلدية جونية شؤوناً إنمائية استباقاً لموسم الأمطار
  • وكيل أفريقية النواب: معرض صحاري أكد القوة الواعدة للقطاع الزراعي المصري
  • هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟
  • «الحجر الزراعي»: فتح السوق الماليزى أمام صادرات مصر من المانجو الطازجة
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات توعوية للمزارعين بشأن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية