لمحت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطا على دولة قطر لإغلاق مكتب حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في الدوحة.

ووصفت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بـ"المراوغة".

وقال الوزير القطري، خلال المؤتمر الصحفي نهاية الأسبوع الماضي، ردا على سؤال حول ما إذا كانت دولة قطر ستغلق مكتب حماس في البلاد: «حاليا.. هذا المكتب يستخدم منذ البداية كوسيلة للتواصل وإحلال السلام في المنطقة».

وأضاف: "دولة قطر تبقي دائما قنوات الاتصال مفتوحة وتركز على وضع حد لهذا الصراع، وهو ما سيبقى محط التركيز في الفترة المقبلة".

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر ليس لديها نية في هذه المرحلة لترحيل قادة المقاومة الفلسطينية المتواجدين على أرضها.

ولم يرد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وقتها بشكل مباشر على سؤال حول هل طلبت واشنطن من الدوحة إغلاق مكتب سياسي لحماس في الدوحة؟ لكنه قال ردا على ذلك إن كل الدول "بحاجة إلى التنديد" بحماس لهجومها على بلدات إسرائيلية والذي أسفر عن مقتل 1300 إسرائيلي.

وأضاف بلينكن: "أوضح أيضا في جميع محادثاتي خلال هذه الجولة أنه لا يمكن الاستمرار في التعامل كالمعتاد مع حماس".

ووفقا للصحيفة العبرية، فإن دولة قطر تستضيف على أراضيها عددا كبيرا من قادة المقاومة الفلسطينية، منهم رئيس حركة حماس، خالد مشعل ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية ومسئولين كبار آخرين مثل خليل الحية وموسى أبو مرزوق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الامريكية دولة قطر الدوحة محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تذكيرا جديدا بقائمة دول تحذر الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إليها، بينها ست دول عربية مدرجة على قائمة المستوى الرابع، أعلى مستويات الخطورة،

ونشرت الوزارة الأمريكية التذكير، الثلاثاء، عبر حسابها على منصة "إكس" (توتير سابقا)، وذلك  بالتزامن مع موسم العطلة الصيفية التي يزيد فيها الإقبال على السفر الخارجي.

We issue Travel Advisories with Levels 1 – 4. Level 4 means do not travel. This is the highest advisory level due to greater likelihood of life-threatening risks. Before making travel plans, look up the Travel Advisory for your intended destination(s).

The Travel Advisories for… pic.twitter.com/0Ce9pBYw1g — Travel - State Dept (@TravelGov) July 2, 2024
وضمت القائمة 19 دولة، بينها ست دول عربية هي سوريا واليمن وليبيا والصومال، بالإضافة إلى كل من العراق والسودان.

ضمت القائمة أيضا دول: جنوب السودان، أوكرانيا، فنزويلا، جمهورية أفريقيا الوسطى، هايتي، إيران، مالي، كوريا الشمالية، روسيا أفغانستان، بيلاروس، بوركينا فاسو، بورما (ميانمار).


وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية  تصدر تحذيرات السفر لمواطنيها على 4 مستويات، ويعتبر  المستوى الرابع الأعلى خطورة، ويدل على وجود مخاطر تهدد الحياة في البلد المشار إليه.

وتضع الوزارة بجانب أسماء الدول المدرجة في المستوى الرابع عبارة "لا تسافر".

وتهدف الولايات المتحدة من هذه القوائم إلى حماية رعاياها من الأخطار المحتملة عند سفرهم إلى أي من البلدان المدرجة على قوائم تحذيرات السفر بمستوياتها الأربعة.

مقالات مشابهة

  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع شركائنا في مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية