قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، عقد في آذار/ مارس الماضي، اجتماعا مع مجموعة من النخب والشخصيات الاستراتيجية من جميع المجموعات المسلحة المقاتلة المرتبطة بإيران، وطلب منهم الاستعداد لحرب واسعة مع إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاجتماع جرى عبر الإنترنت لمدة ساعة كاملة، وتمت الإشارة فيه إلى احتمال غزو بري إسرائيلي، وأشار نصر الله إلى أن الحرب ستمثل حقبة جديدة، بحسب ما نقلت عن أناس زعمت أنهم شاركوا في الاجتماع من إيران وسوريا.



ولم تجزم الصحيفة بأن ما تكلم عنه نصر الله في الاجتماع هو معركة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية الأسبوع الماضي، على وجه التحديد.

وزعمت الصحيفة أن مطلعين على عملية طوفان الأقصى قالوا إن دائرة ضيقة من إيران وحزب الله وحماس خططوا للعملية على مدار أكثر من عام، ودربت العناصر المشاركين، ونسبت الكلام لأعضاء في الحرس الثوري الإيراني، وسوري مرتبط بحزب الله، رفضوا كشف هويتهم.

ولفتت إلى أن هنالك من يقول بأن إيران لها دور في العملية، لكنه ليس عميقا، لكنها نقلت عن المسؤول في "حماس" بلبنان، علي بركة، أن التخطيط كان فقط من حركة حماس، دون إنكار للدعم الإيراني للحركة.


وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي، قال قبل أيام إن من يظن أن "الملحمة الأخيرة" من عمل غير الفلسطينيين فقد أخطأ في حساباته.

وسبق أن قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها لم تعثر على دليل استخباراتي على أن إيران ضالعة في عملية المقاومة الأخيرة ضد مستوطنات غلاف غزة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، نير دينار، إن مخابرات إسرائيل ليس لديها أي معلومة حول إذا ما كانت إيران بادرت، أو شاركت، أو ساعدت، بشكل مباشر في الهجوم.

لكنه استدرك قائلا: "من السذاجة أن نعتقد أن طهران استيقظت صباح السبت وتفاجأت عندما سمعت الأخبار".

وزعمت مصادر الصحيفة أن الطيارين المظليين تدربوا في لبنان، بينما تدرب آخرون في سوريا على مداهمة البلدات، واختطاف الإسرائيليين.

وقال مصدر إيراني مطلع للصحيفة، إن قادة حركة حماس احتجزوا المشاركين قبل أيام من الهجوم وصودرت هواتفهم، الأمر الذي ساعد في عامل المفاجأة، وأخبروهم قبل ساعات فقط بأنهم ذاهبون إلى معركة ضد الاحتلال بحرا وجوا وبرا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اللبناني نصر الله لبنان حزب الله نصر الله طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نصر الله

إقرأ أيضاً:

ابوعبيدة: مسدس الجازي اكثر فاعلية من جيوش جرارة

بارك الناطق العسكري باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس”أبو عبيدة”، مساء اليوم الأحد، العملية البطولية والنوعية على معبر الكرامة التي نفذها الشهيد الأردني ماهر الجازي أحد أبطال “طوفان الأقصى”.

وقال أبو عبيدة عبر قناته على تيليجرام، إن “مسدس البطل الأردني في نصرة أقصانا وشعبنا كان أكثر فاعلية من جيوش جرارة وترسانة عسكرية مكدسة”.

وأكد أبو عبيدة أن “العملية تعبر عن ضمير أمتنا وعن مآلات طوفان الأقصى والكابوس الذي ينتظر الكيان الصهيوني من أبطال أمتنا”.

وأضاف: “أدّى مجاهدونا في عقدهم القتالية وكمائنهم وثغورهم في قطاع غزة صلاة الغائب على الشهيد بطل العملية”.

مقالات مشابهة

  • ماهر الجازي.. رصاصة من القرن العشرين شاركت في طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ339 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ابوعبيدة: مسدس الجازي اكثر فاعلية من جيوش جرارة
  • من أبطال طوفان الأقصى.. أبو عبيدة يبارك للشهيد الأردني على عملية معبر الكرامة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • "أبو عبيدة" يعلق على عملية "معبر الكرامة"
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • استشهاد 83 من عناصر الدفاع المدني منذ بدء "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ338 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ337 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة