دبي في 15 أكتوبر / وام / أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن أعضاء لجنة تحكيم النسخة الـ 14 من مهرجان دبي لمسرح الشباب التي ستقام خلال الفترة من 21 وحتى 28 أكتوبر الجاري، وتشارك فيها 6 فرق مسرحية محلية، الذي ستقام فعالياته على مسرح ندوة الثقافة والعلوم في دبي.

وستتولى لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج والكاتب ناجي الحاي، ، وتضم كلاً من الفنان والمخرج والمؤلف مرعي الحليان، والفنان والمخرج والمؤلف محمد سعيد السلطي، مهمة تقييم العروض المسرحية التي ستتنافس على مجموعة من الجوائز ، ومن بينها أفضل عرض مسرحي متكامل، وأفضل ممثل وممثلة، وأفضل إخراج، وأفضل نص مسرحي، وغيرها.

وكشفت "دبي للثقافة" عن منح المخرج والمؤلف المسرحي جمال مطر لقب "شخصية العام المسرحية"، تكريماً لعطائه ومسيرته الفنية، وتقديراً لمساهمته في الارتقاء بالحركة المسرحية المحلية.

وأكدت فاطمة الجلاف، مدير إدارة الفنون الأدائية بالإنابة في “دبي للثقافة” أن تكريم المبدعين والاحتفاء بهم يأتي ضمن التزامات الهيئة تجاه الرموز الأدبية والفنية المحلية، وتعريف المجتمع بجهودهم في تعزيز المشهد المسرحي والفني الإماراتي، وإثراء الحراك الإبداعي الذي تشهده الدولة، لافتة إلى أن الحركة المسرحية المحلية تمتاز بتنوعها وبامتلاكها مجموعة واسعة من الأسماء اللامعة التي نجحت برفد المسرح بأعمال وأفكار نوعية ساهمت في الارتقاء به.

اسلامه الحسين/ محمد جاب الله

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دبی للثقافة

إقرأ أيضاً:

مسرح الصوت والضوء يستقبل مسرحيتي وهج الشمس وكوكتيل

قدمت فرقة شركة “وهج الشمس” في مهرجان جرش للثقافة والفنون مسرحية صامتة بعنوان “شمس” على خشبة مسرح الصوت والضوء.
وتروي المسرحية التي ألفها الكاتب يوسف ناجي وأخرجها المخرج عمران العنوز، رحلة شخص منذ ميلاده وتصف رحلة المعاناة والصعوبات التي يواجهها في سبيل الوصول إلى صناعة الأمل في النهاية.
وتعد هذه المشاركة الأولى لفريق “وهج الشمس” في مهرجان جرش، وقد نالت إعجاب الحضور بفضل الأداء المتميز والتعبير الفني العالي الذي قدمه الطلاب المشاركون.

وضمن فعاليات المهرجان وعلى مسرح الصوت والضوء أقيمت مسرحية “كوكتيل” من تأليف الفنان عايد يانس وإخراج محمد الشوابكة، لتخطف الأضواء وتثير إعجاب الجمهور على مسرح الصوت والضوء.
المسرحية تجمع بين الكوميديا الساخرة والواقعية المحلية من خلال مجموعة من اللوحات الكوميدية المتميزة.
تتألق “كوكتيل” بأداء مجموعة من النجوم، من بينهم بكر الحراسيس، عايد يانس، جلال رشدي، باسم خليل، مأمون الحراسيس، وأحمد عساف، وتعرض المسرحية مشاهد تقليدية للمواقف الشهيرة من البرامج التلفزيونية العربية مثل “من سيربح المليون”، “الاتجاه المعاكس”، “ميشو شو”، و”ذا فويس”، مما يضفي نكهة خاصة على العرض.
افتتحت المسرحية بلوحة غنائية وستاند أب كوميدي، تلتها لوحة شعبية تصور حوارات المقاهي المحلية.
وأبدع الفنان بكر الحراسيس في تقليد أصوات مشاهير الفن العربي ضمن فقرة “ذا فويس”، مثل ملحم بركات وأبو بكر سالم، ما أضفى جواً من البهجة والمرح على الحضور.
العرض، الذي استمر لمدة ساعة، يعتمد على أسلوب التقليد المباشر بعيداً عن الرمزية، معززا بأداء تمثيلي وغنائي متميز، ترافقه عزف حي على آلة الأورج، ما عمل على تعزيز الأجواء الفنية للمسرحية.

مقالات ذات صلة “ساكن متحرك” يمثل السعودية في مهرجان المونودراما المسرحي بدورته الثانية في جرش 2024/07/30

مقالات مشابهة

  • من «حكيم عيون» لـ«السندباد».. كريم عبدالعزيز يعود إلى المسرح بالعلمين الجديدة
  • الليلة.. انطلاق عرض «الشهرة»
  • بعد غياب 7 سنوات.. تدشين الهوية الجديدة لـ"مهرجان المسرح العماني" وسط تطلعات بعودة محققة للآمال
  • مسرح الصوت والضوء يستقبل مسرحيتي وهج الشمس وكوكتيل
  • مهرجانات المسرح بين الواقع والطموح
  • أحمد مالك يشارك في لجنة تحكيم تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • أحمد مالك عضو لجنة تحكيم تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • “رابطة المحترفين” تعلن القوائم النهائية لمرشحي حفل جوائز الموسم 2023 – 2024
  • فعاليات أدبية ومسرحية في اختتام مهرجان “صدى المحبة” في دار الأسد للثقافة باللاذقية
  • مشاركة عُمانية في "مهرجان جرش للثقافة والفنون" بالأردن