عدن الغد:
2024-09-19@06:05:46 GMT

النساء وخفض التوتر في عدن (تقرير)

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

النساء وخفض التوتر في عدن (تقرير)

تقرير / سحر الشعبي

  يلعب وجود النساء في الحكم المحلى دورا في وضع برامج اكثر ادراكا لاحتياجاتهن، كما يسهمن في تطوير السياسات بما يحقق مراعاة النوع الاجتماعي.

تجارب ميدانية للنساء في لجان الوساطة المجتمعية 
من سكرتارية المرأة في لجان الوساطة المجتمعية مديرية المنصورة محافظة عدن توضح ندى الشعبي تفاصيل قضايا نزاعات أسرية ساهمت اللجان في حلها منها خلاف بين طفلين في أحد أحياء المديرية وصولا إلى أندلاع نزاع بين الأسر ذاتها.


وتمكنت اللجان أيضا من إعادة فتاتين إلى منزلهما، بعدما تم طردهما من قبل والدهم بفعل خلاف أسري حاد بينهم، حيث تم الجلوس مع أسرة الفتاتين ومعرفة أسباب المشكلة وتداعياتها، قبل جمع الطرفين وتقريب وجهات النظر بين الفتاتين والاسرة.
وتضيف الشعبي ان هاتين القضيتين تم حلهما بالجلوس مع الاطراف المتصارعة والاستماع منهم وتقريب وجهات النظر لنزع فتيل النزاع بينهم، عبر عقد صلح يرضي الطرفين وتوقيعهم عليه، قبل اجراء عملية المصالحة فيما بينهم.
وتشير الشعبي إلى أن الخلافات لم تتكرر بينهما منذ قرابة العام، مشيرة في نفس الوقت الى تراجع حدوث مشاكل من هذا النوع بين أهالي الحي.
لجان الوساطة المجتمعية تدخلت ايضا لحل واقعة اعتداء زوج على زوجته لعدم وجود أقارب لها في نفس المدينة التي تقطن فيها، عندما جاءت الزوجة تشتكي تعرضها للضرب المبرح من قبل زوجها.

وتوضح الشعبي أن فريق اللجان أخذ الزوجة على الفور إلى المستشفى لتقييم حجم الضرر الذي حدث لها، ثم اخذها إلى مكان أمن والجلوس مع الزوج لمعرفة أسباب الخلاف وشرح عواقب ما يرتكبه من عنف في حق الزوجة، والدخول عبر صلح يحفظ للطرفين حقوقهم ، وبعد ذلك تم رجوع الزوجة لبيت زوجها .

 

القرار "1325"

في أكتوبر من العام 2000م أصدر مجلس الامن الدولي القرار الاممي (1325) حول المرأة والأمن والسلام ،  ، وحث القرار الدول الأعضاء ، على ضرورة زيادة تمثيل النساء في جميع مستويات صنع القرار ، في المؤسسات الوطنية ، والإقليمية والدولية ، وفي آليات منع نشوب الصراعات وإدارتها وحلها، كما دعا الأطراف في الصراعات المسلحة إلى اتخاذ تدابير خاصة لحماية النساء .
وتكمن اهمية هذا القرار في كونه أداة قانونية لحماية النساء في النزاعات المسلحة وبعدها، بالإضافة الى ما يمثله هذا القرار من اعتراف قانوني دولي صريح بمدى تأثر النساء بالحروب والنزاعات القائمة  ، و أهمية مشاركتها في مراكز صناعة القرار .
يسهم القرار الاممي في عملية تحويل المرأة من حالة الضحية خلال النزاعات والحروب الى جزء لا يتجزأ من عملية صنع السلام والأمن عبر العالم.

النساء بين الإقصاء والتهميش
شفاء باحميش ناشطة مجتمعية وعضو لجنة الوساطة في مديرية صيرة تصف لجان الوساطة المجتمعية بأنها احدى وسائل فض النزاعات وحل الخلافات في المجتمع والمساعدة في عودة العلاقات وتعزيز قيم التعايش بين الاطراف المتنازعة.
وتشير باحميش إلى ان النساء في لجنة الوساطة بالمديرية لعبن دورا مهما في فض النزاعات من خلال  اصلاح ذات البين واثبتن مهارة جيدة في ادارة  التفاوض والحوار وتقريب  وجهات النظر بين اطراف النزاع اضافة الى التعامل المباشر مع افراد الامن واصحاب المصلحة للوصول الى سلام مجتمعي .
نهوند جمن ناشطة مجتمعية وعضو بالمجلس المحلي ، وعضو في لجنة الوساطة المجتمعية في مديرية خور مكسر تقول شاركت النساء في لجان الوساطة  المحلية ، في حل العديد من المشاكل المجتمعية التي واجهت القاطنين في المديرية مثل : المشاكل الأسرية ، والمشاكل المتعلقة بالسرقة ، والنزاعات بين الأفراد ، أما في  حرب صيف 2015 ،  فقد كان للنساء دور بارز في مساندة الرجل ، في نقل الأدوية والدم  للمصابين في عدد من مستشفيات العاصمة عدن ، بالإضافة إلى تأمين وسائل النقل لنقل الأسر من المديريات الاكثر تضررا  ، إلى مديريات أخرى أكثر أمانا  .

وبينت جمن أن النساء توسمن خيرا في قرار إشراك المرأة في لجان الوساطة المجتمعية الا ان التنفيذ ما يزال بين الصوري وشبه الفاعل حتى الان.
تم إنتاج هذه المادة بدعم من مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: النساء فی

إقرأ أيضاً:

قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على قطاع غزة".

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إن رئيس الوزراء وزير الخارجية، تلقى اتصالا هاتفيا من غوتيرش، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

كما بحث الجانبان، بحسب البيان، مسألة إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى كافة مناطق القطاع، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات في المنطقة.

على صعيد متصل، قالت المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفلد، خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن قطاع غزة، إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر لإيجاد طريقة للمضي قدما في مفاوضات تكون مقبولة من الطرفين.

كما أكد ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الاثنين، أن واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء في المنطقة، خاصة مصر وقطر، لتقديم مقترح معدل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف للصحفيين أنه ليس لديه جدول زمني لطرح هذا المقترح المتوقع منذ عدة أسابيع، مضيفا أن واشنطن تحاول التأكد من أن المقترح يمكن أن يدفع إسرائيل وحماس للوصول إلى اتفاق نهائي.

ووصلت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، في حين تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير في غزة، في حين أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • تصاعد التوتر في الجبهات.. الحوثيون يخسرون ضباطًا في معارك ضارية ضد القوات الشرعية!
  • شبوة على صفيح ساخن: هجمات سلفية تطال منازل آل فدعق وتزيد من حدة التوتر!
  • تطورات حرب غزة ولبنان.. توافق مصري أمريكي على تكثيف الجهود المشتركة للتهدئة وخفض التصعيد
  • بريطانيا تدعو إلى الهدوء وخفض التصعيد بعد تفجيرات "البيجر"
  • عالم أزهري: سيدنا النبي حثنا على التعامل مع الزوجة بالتغافل وحسن العشرة
  • البرلمان يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون الخدمة والتقاعد للحشد الشعبي
  • سعد الصغير من أمريكا إلى محكمة الجنايات.. تقرير الطب الشرعي يقلب الموازين في قضية المطرب الشعبي (التفاصيل كاملة)
  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق