بدأ مسيرته في البحر من السبعينات في ريعان شبابه واستمر على مهنته حتى أصبح محترف في عمر الثامنة عشر وواصل في البحر إلى وقتنا الحالي، حتى أصبح يشارك بالبوانيش التقليدية الشراعية في الأعياد الوطنية وهو صاحب أول بانوش رفع فيه راية شراعية بحرينية، يحدثنا اليوم النوخذة خالد سلمان عجلان عن الموروث الشعبي البحري لمملكة البحرين.


س- متى بدأ شغفك في البحر؟
ج- في الطفولة وبالتحديد منذ أن كان عمري 10سنوات ،كان أخي يصطحبني للبحر ومنها تولعت في البحر . س- لماذا اختار خالد العجلان مهنة الصيد من بين جميع المهن؟
ج- لأني أحببت البحر، أخذت المهنة من الطفولة عن حب لدرجة أن عندما كانوا يمنعوني العائلة من الذهاب إلى البحر كنت «احدق» في فناء المنزل.

س- ما النشاط الذي تمارسه خارج البحر للترفيه عن نفسك ؟
ج- ليس لدي شيء غير البحر وأرى فيه كل شيء هواية، حب، شغف ومتنفس، والبحر يعتبر رياضة وكل شيء فيه. س- ما هو أكبر صنف من السمك اصطدته؟
ج- جرجور يسمى سيافي، تم تصويره في مسلسل أم هلال وكان أكبر من القارب الذي كنا به، من ضخامة حجمه لم نستطع أن نحمله معنا وتم سحبه بالحبال إلى الفرضة. س- وكم كان وزنه؟
ج- لا أعلم وزنه تحديدًا، كان كبير جدا وكان طوله أكثر من 27 قدم وكتقدير أقدر وزنه بأكثر من ألف وثلاثمائة كيلوجرام. س- ما رأيك في أعمال الردم الحاصلة في مختلف مناطق البحرين؟
ج- الردم لا شك بأنه مضر لكن في المقابل نفع في زيادة الأراضي لبناء المستشفيات، المدن، الشوارع وبيوت الإسكان. س- وما تأثيرها على البيئة البحرية؟
ج- عندما تتم عملية الردم يصبح في الماء رمال تسري في الماء اميال ويتغير لون البحر، وعندما يصبح هناك رمل
« الخمق» في المنطقة تصبح الأسماك على غير طبيعتها ويأثر عليها وعلى الطحالب الموجودة، وأثرها سلبي لكن لا بد منها ولو كان الأمر بيدي لأخذت الشيء الضروري جدا وهو لبناء الأساسيات كالمستشفيات أما غير ذلك لا، والأن يفكرون في دفن منطقة تسمى فشت العظم وفيها الطحالب والمرجان وهي منطقة ممتازة جداً على أن تردم. س- كيف ترى الثروة السمكية البحرينية بعد 5 سنوات؟
لا أستطيع الجزم بذلك ولكن الذي نراه أنه يضعف وسيضعف أكثر وليس لدينا في البحرين فقط فحتى في الدول المجاورة نراهم يشتكون من تغير البحر وذلك ليس فقط من تأثره من أعمال الردم. س- وهل هناك أنواع ستنقرض من بحرنا حينها؟
ج- لا أستطيع الجزم بالأنواع التي ستنقرض لكن نعلم أن هناك أنواع كثيرة على شفى الانقراض مثل السبيطي، الميد، البياح والبرطام. س- ماهي الاجراءات التي برأيك يمكن أن نعملها للحد من انقراض بعض الأسماك؟
ج- من المفترض إصدار قرار من الثروة السمكية أن تكون الرخصة بأسم الشخص نفسه للاستخدام الشخصي ولا تؤجر على أحد، وطبق هذا القرار في دول مجاورة ونجح واستقر البحر لأنه أصبح ضمن قيود محددة، كالتجارة أصدر لي سجل وفي البحر أصدر لي رخصة ولا يدخل البحر شخص على سجل أحد اخر، من المفترض الأسماك المحلية لا تضعف لكن بسبب الضغط عليها ومن طرق الصيد وكثرة الرخص فأصبح بالوضع الحالي.

س- برأيك ما هو تأثير الصيد بالكراف على البيئة البحرية؟
ج- أكبر خطأ كان منع الصيد بالكراف لأن تم منعه في منطقة كانوا معتادين على العمل فيها من سنين عدة والخطأ الأكبر أنهم رخصوا 75 بانوش، يذهبون للهير ونحن في المملكة لدينا عدد محدود من الهيرات وهذه البوانيش معتادين على صيد الروبيان فيذهبوا للصيد «بالغزل» وهذا أثره سلبي على المنطقة، ولدينا هير محمي يسمى هير بولثامة ونسميه نحن البحارة «الرقاي» ولكن لا يستطيعون السيطرة على المخالفين فيه حيث انها تبعد عن البحرين ما يقارب 30 ميل فإذا ذهب المخالف في منتصف الليل من سيعلم به.


س- ماهي انواع الفنون الموسيقية البحرية التي تمارس على المركب؟
ج- لم أنتبه لموضوع الفنون البحرية فلم أولي لها انتباهًا، النهامة لديهم نهمة خاصة لكل إجراء في المركب مثل «البريخة» وهي تعني سحب الحبل، رفع الشراع، المجاديف فكل ما ذكرته له نهمة خاصة به. س- ولماذا هناك فنون بحرية تمارس على المركب فقط؟
ج- لا ليس فقط على المركب ففي أيام الغوص «القفال» للترويح عن نفسهم يجلسون في براحة في فريج البوخميس ومنطقة «الحالة» فيقيمون لهم سمرات موسيقية، ويلتقي فيه نهامة من المحرق وكل مناطق البحرين فهم كانوا يتنافسون على أن من صوته الأفضل.

س- برأيك كيف يمكننا الحد من تلاشي الفنون البحرية البحرينية؟
ج- لا زال هناك من الشباب الذين استمروا وحافظوا هذه الفنون، مثل النهام عبد الله، إسماعيل بودواس، البورشيد وفرقة قلالي فهم يدربون أبنائهم ويجددون التاريخ ومهتمين بهذا الشيء. س- ما الفن البحري الذي يميز اهل البحرين عن اشقائهم في الخليج؟
ج- كل الفنون نفس الشيء فالنهمة تعتبر اغنية والتميز كان بالصوت، الصوت الأفضل يصبح متميز، ومن النهامة المشهورين في الخليج بأكمله سالم العلان وأحمد بوطبنيه. س-ماهي أنواع الغوص؟
ج- هناك أربعة أنواع من الغوص وهم كالاتي «الخوانجي» وهو يكون قبل الأجواء الحارة في السرايات ويكون فيه شيء من البرودة وبعده يأتي ما يسمى بالغوص العود، الردة والرديدة س- وكم يستغرق كل نوع منها؟
ج- بالنسبة إلى «الخوانجي» فهو يستغرق شهر تقريبًا، الغوص العود يأخذ أربعة أشهر وعشرة أيام وبعض البوانيش الصغار في الحجم يعودون إلى اهاليهم ويعطونهم «التسقام» وهو المصرف ويرجعون، وبعد ما يقفلون وينتهون من الأربعة أشهر فهناك بعض البحارة يسيري الحال يدخلون البحر من قريب ومدته قصيرة من أسبوعين إلى ثلاثة وحتى تقسيم المال يختلف فيه فيتقاسمونه بعضهم البعض أما بالنسبة إلى ما يتسمى بالردة فهو بعد أن يعودوا من «القفال» يستريحوا قليلاً ثم يعودون وذلك يسمى الردة س- أذكر لنا بعض أسماء النواخذة الذين اشتهرت البحرين بهم؟
ج- هناك الكثير ومنهم، النوخذة عيسى إبراهيم الخلفان، النوخذة جمعه بو خميس، النوخذة ابراهيم حمد زويد ، النوخذة محمد بن جبر المسلّم والنوخذة خليل النجدي. س- ما هي مسميات البحارة وأعمالهم؟
ج- هناك النوخذة وهو معروف وهناك نوخذة بر ويكون تاجر صاحب عمارة يملك محمل أو محملين فيأخذ شخص لديه خبرة في البانوش كالنوخذة ويشتغل فيه، ونوخذة البر ليس لديه أي خبرة في البحر أنما عمله في تجهيز المحمل بالكامل للغوص، «المجدمي» ويتمثل عمله في توصيل أوامر النوخذة للبحارة فهو يعتبر نائب للنوخذة ،أما بالنسبة إلى «السيب» هو الذي يسحب الغيص وتكون طريقة السحب عندما يضع الغيص على رجله «الحير» وينزل يسمى الحبل الذي ما بينه وبين الحير «الزيبل» لكن ليس بالضرورة أن يعطي أشارة فيسحب السيب حبل «الزيبل» بعد وصول الغيص إلى قاع البحر. س- ماهي أنواع السفن التي اشتهرت بصناعتها المملكة؟ ج- البوانيش والجوالبيت، البانوش معروف على أنه مقدمتها نازلة والجالبوت على أن مقدمته مرتفعة ومن البوانيش هناك السنبوق ويكون مقدمته مقوسه وأيضًا هناك الهواري و»البلم» ويكون من جذع النخل. س- ومن أي نوع خشب كانت تصنع؟
ج- كانت تصنع من خشب الساي الهندي وهو يعد من أفضل أنواع الخشب. س- والأن مما تصنع
ج- والأن يتم استخدام نوع خشب من أفريقيا ويسمى بالساي مجازاً ويعتبر بديل عن الساي الأصلي. س- لماذا برأيك تم إهمال صناعة السفن من قبل جيل الالفية ؟
ج- لأن ظهرت قوارب «الفيبر» وهي متطورة وأسرع فهي أسهل وأكثر أمانًا لهم من السفن التقليدية. س- وما الرسالة التي تقدمها لهم؟
ج- صحيح أن «الفيبر» أسهل لهم لكن يجب عليهم أن لا يهملوا تراثهم. س-هل فكرت تنقل مهنتك إلى أحد أفراد العائلة لتتوارثوها؟
ج- نعم، نقلتها إلى الكثير من الشباب لكن ليسوا من ضمن العائلة. س-كيف ترى من وجهة نظرك طريقة نقل الموروث الشعبي المناسبة للأجيال القادمة؟
ج- من ملاحظتي للشباب، أفضل شيء المهرجانات يتشجعون ويتحمسون، فيجب زيادة مهرجانات الموروث الشعبي لتشجيع الشباب وتحفيزهم، ونحتاج جمعيات تنقل تراثنا للأجيال القادمة وتفعيل برامج فيها لتشجيع الشباب. س- هل ترى ان وسائل الاعلام المحلية تنقل الموروث الشعبي بشكل كافٍ؟
ج- نعم، وينقلون أخبار المسابقات المهمة قبل موعدها كمسابقة سمو الشيخ ناصر بن حمد للموروث البحري، ورسالتي لهم أن يستمرون ويدعمون الشباب ماديًا لتشجيعهم. س- لماذا في الآونة الأخيرة نرى ارتفاع وتفاوت ما بين اسعار الأسماك المحلية؟
ج- نحن نسميها «الوردة» وهي تكون في شهر5، في السرايات وفيها تأتي الأسماك بكثرة فيقل سعرها، وأما بالنسبة للشهور الأخرى فيقل فيها السمك ويرتفع السعر باختصار على حسب الموسم. س- هل برأيك الرقابة البحرية متواجدة في الأسواق بشكل كافي ولماذا؟
ج- حتى لو أنهم لا يتواجدون يوميًا فحملاتهم كافية لردع المخالفين. س- من وجهة نظرك هل ترى ان شروط إصدار التصاريح للصيادين البحرينيين ميسرة من قبل الجهات المختصة؟
ج- حاليًا باب إصدار التصاريح مغلق بسبب كثرة طلب الرخص، وبين كل فترة وفترة يفتحون باب التقديم للتصاريح. س- من خلال تواجدك في البحر من ترى له وجود أكبر هل البحرينيين أم العمالة؟
ج- الأكثر هم العمالة. س- وهل لهم تأثير سلبي؟
ج- نعم لهم، حيث أنهم لا يهتمون في إرجاع صغار السمك المصطاد فوراً بل ينتظر حتى موتها ثم يعيدها، وأيضًا عندما يكون لديهم «غزل» متشابك وأكياس يرمونها في البحر وذلك يسبب تلوث في البحر.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الموروث الشعبی فی البحر على أن

إقرأ أيضاً:

فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر

احتفى فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية بالعيد المجيد لثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر في احتفال رسمي شهد حضورًا مهيبًا لأبناء الجالية اليمنية وأعضاء الفرع، إضافة إلى ممثلين عن الجاليات العربية.

بدأت الفعالية بعزف النشيد الوطني اليمني، حيث وقف الحاضرون إجلالًا للثورتين اللتين أسهمتا في تحرير اليمن من الحكم الإمامي المتخلف وإنهاء الاستعمار البريطاني في الشطر الجنوبي آنذاك وفتحتا الباب نحو مستقبل مليء بالحرية والتقدم.

وشهد الاحتفال كلمات أكدت أهمية استذكار تضحيات الأبطال الذين قادوا الثورة وفتحوا آفاقاً جديدة نحو العدالة والتطور.

وفي كلمته، أعرب الدكتور محيي الدين الخالدي، رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة، عن شكره للحضور من الأكاديميين والطلاب والمقيمين، مشددًا على أهمية التمسك بمبادئ وأهداف الثورة اليمنية، وأشار إلى "الدور المحوري الذي يلعبه الطلاب اليمنيون في الخارج في تمثيل وطنهم بأفضل صورة"، ودعاهم للاستمرار في اجتهادهم التعليمي من أجل العودة والمساهمة في بناء وطنهم الذي يعاني من تبعات الحرب والأزمات، ومواجهة الكهنوت الجديد الذي يقود اليمنيين الى الظلام والجهل من جديد، كما دعا كل اليمنيين إلى الحفاظ على منجزات الثورتين، وان هاتين الثورتين لا يختلف عليهما اليمنيون وهي العقيدة الراسخة التي يؤمن بها أبناء الشعب اليمني.

من جهته، ثمن العميد جمال العنسي جهود قيادة المؤتمر الشعبي العام في خدمة الطلاب ودعم الجالية اليمنية في روسيا الاتحادية، مشيرًا إلى "أن تلك الجهود تحظى بالاحترام والتقدير"، ودعا إلى مواصلة دعم الطلاب اليمنيين وإشراكهم في الأنشطة الاجتماعية التي تعزز الترابط بينهم.

كما ألقى الأستاذ كهلان عاطف، رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في روسيا الاتحادية، كلمة أشاد فيها بما يحققه الطلاب من إنجازات علمية، معتبرًا أن مثابرتهم تمثل استمرارية لأهداف ثورة 26 سبتمبر، متمنيًا لهم التوفيق في مسيرتهم التعليمية والمهنية، كما شكر قيادة المؤتمر الشعبي العام على تنظيم الفعالية التي تجمع اليمنيين وتذكرهم بمآثر ثورتهم.

تخلل الحفل عروض مرئية تضمنت مشاهد تاريخية من أحداث الثورتين، إلى جانب كلمات مؤثرة للزعيم الراحل علي عبدالله صالح، الذي تحدث فيها عن أهداف الثورة ودورها في مقاومة الظلم وحماية مكتسبات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي
  • الحشد الشعبي يهدد باستهداف القواعد الأمريكية في حال استهداف وطنهم إيران
  • محافظ الإسكندرية: عروس البحر شكلت وجدان الفنان السكندري
  • الحوثيون يؤكدون استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر العربي والمحيط الهندي
  • الحوثيون: استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي
  • مصدر أمني:الحشد الشعبي يقصف قاعدة فكتوريا الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية حول "حكايات من الأدب الشعبي"
  • التبر 55 بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً
  • «التبر 55» بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً