الرياض – مباشر: شارك وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، في اجتماع المحافظين العرب مع رئيس مجموعة البنك الدولي، أجاي بانجا، وذلك على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين في مراكش.

وأكد وزير المالية، على أهمية دعم أمن الطاقة كأحد التحديات العالمية، بالإضافة إلى تعزيز تعاون البنك الدولي مع المنظمات الإقليمية في المنطقة؛ وفقاً لما نشره الجدعان عبر حسابه في منصة إكس "تويتر" سابقاً.

وشارك الوزير في اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي، واستعرض خلال الاجتماع التطورات الاقتصادية الراهنة في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم البلدان النامية، مؤكداً على أهمية تعزيز الصندوق لجهوده في دعم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما شارك الجدعان، في الندوة رفيعة المستوى التي عقدت تحت عنوان "أولويات الإصلاح من أجل معالجة الديون"، وذلك بمدينة مراكش المغربية يوم الخميس الماضي، بحضور عدد من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية.

وعُقدت الندوة على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2023م، حيث تمت مناقشة وبحث سبل تعزيز القدرة على مواجهة مخاطر الديون للدول منخفضة الدخل، بما في ذلك الإصلاحات المحلية التي تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين سياسات الإنفاق، وزيادة الإيرادات المحلية، ودعم إدارة الدين.

وشارك في الندوة كل من المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، ورئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، ووزير المالية والتخطيط الوطني في جمهورية زامبيا، سيتومبيكو موسوكوتواني، وأستاذة القانون والتمويل الدولي في جامعة جورج تاون، أنَّا جيلبيرن.

وسلّط المتحدثون الضوء على عدد من المواضيع المهمة ومنها: أهمية زيادة الدعم من المجتمع الدولي من خلال توفير التمويل الميسر، بالإضافة إلى التحسينات في عمليات إعادة هيكلة الديون السيادية للتنبؤ بأعباء الديون وتخفيفها في الوقت المناسب.

وفي مداخلته، استعرض الجدعان جهود المملكة في تعزيز استدامة الدين العام للدول منخفضة الدخل، مشيراً للمبادرات التي أطلقتها المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين عام 2020م، المتضمنة مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين، ومبادرة الإطار المشترك.

وشدد وزير المالية، على ضرورة تكثيف الجهود لتعزيز العمل في تنفيذ مبادرة الإطار المشترك؛ مبيناً أنها الآلية الأكثر شمولية لإشراك جميع أصحاب المصلحة في تخفيف عبء الديون بشكل فعال.

كما حثّ الجدعان، المنظمات الدولية على تقديم الدعم اللازم للدول المحتاجة لمساعدتها في مواجهة تحديات ارتفاع تكاليف الاقتراض والدين العام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: البنک الدولی وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

«صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!

قدّم صندوق النقد الدولي، مجموعة من التوصيات للولايات المتحدة الأمريكية، للمساعدة في السيطرة على ارتفاع معدلات الديون.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، “أوصى الصندوق برفع معدلات ضريبة الدخل في الولايات المتحدة، مع الإبقاء على معدلات الفائدة عند المستوى الحالي حتى نهاية عام 2024 على الأقل”.

وأفاد صندوق النقد، “بأنه يجب على الحكومة الأمريكية البحث عن سبل لتعزيز وضعها المالي في الأمد المتوسط من خلال خفض الإنفاق وجمع مزيد من الإيرادات”.

وقالت المديرة التنفيذية للصندوق كريستالينا غورغييفا، إن “مسؤولية الصندوق هي تقديم تقييم صادق لجميع الأعضاء، مع احترام استقلالهم السياسي وسيادتهم الوطنية لاتخاذ القرارات الاقتصادية التي تؤثر في شعوبهم”.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: التعاون المصرى مع البنك الدولى نموذج للشراكة التنموية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • «دبي الإنسانية» و«نقودي» تدعمان المنظمات الإنسانية الدولية
  • البنك السعودي للاستثمار يؤكد عدم دخوله أي محادثات بشأن استحواذات أو اندماجات
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية