المشهد اليمني:
2025-02-01@23:51:01 GMT

الرسالة التي قتلت الشيخ راجح لبوزة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

الرسالة التي قتلت الشيخ راجح لبوزة

في مثل هذا اليوم 14 اكتوبر من عام 1963م كانت قوات من جيش ( الجنوب العربي) كما اسمته بريطانيا تزحف في اتجاه منطقة الثوار في ردفان للقضاء على الشيخ راجح لبوزة ورفاقه والذين قدموا من شمال الوطن بعد قتالهم هناك دعما لثورة سبتمبر.

وعند عودتهم ارسل في طلبهم الضابط البريطاني في الحبيلين رسالة بإسمه وبإسم حكومة اتحاد الجنوب العربي طالبا منهم الوصول اليه مع الاسلحة التي جلبوها معهم من الشمال وغرامة ( 500) شلن عن كل شخص مع تعهد بعدم العودة للقتال في الشمال مالم فسيكون العقاب .

. .

وقع على هذه الرسالة الى جانب الضابط البريطاني النائب محمود حسن علي نائب مشيخة ردفان .. وصلت الرسالة الى الشيخ لبوزة فاجتمع مع اصحابه واتفق الجميع على الرد بالرسالة التالية ( حضرة الضابط السياسي في الحبيلين والنائب محمد حسن نائب مشيخة القطيبي . لقد استلمنا رسالتكم الموجهة الينا بخصوص عودتنا من الجمهورية العربية اليمنية وقد هددتمونا بإسمكم وبإسم ما قلتم انها حكومتنا ( حكومة الجنوب العربي ) ونحب أن نقول لكم أننا لا نعترف بكم ولا بحكومة جنوبكم العربي وان حكومتنا هي حكومة الجمهورية في صنعاء ونحن غير مستعدين لكل ما في رسالتكم ونحذركم من الاقتراب من حدودنا والذي يعتبر من الجبهة فما فوق ).. التوقيع. عن مجموعة العائدين راجح بن غالب لبوزة ((28 سبتمبر 1963م )) .

وقد أورد هذه الرسائل المتبادلة كل من محمد عباس ناجي الضالعي في كتابه ( حقائق جديدة عن الانطلاقة الاولى لثورة 14 اكتوبر ). . وسالم حلبوب في كتابه عبد الناصر وثورة الجنوب. وكتاب الندوة الوطنية التوثيقية للثورة اليمنية 14 اكتوبر .. كما نشرت رسالة لبوزة صحيفة فتاة الجزيرة التي كانت تصدر في عدن في يوم ٢٣ اكتوبر .

اقرأ أيضاً وصول المنتخب اليمني إلى سريلانكا لخوض مباراة الإياب في التصفيات الآسيوية عرض مجسم نسائي نادر للبيع عبر الإنترنت شبل يمني يحصد الكأس في بطولتين بالسعودية سبتمبر وأكتوبر من جديد تغير أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الأحد 25 أكتوبر 2023 وزير سابق يكشف السبب الحقيقي لطرد مليشيا الحوثي من السفارة اليمنية بسوريا درجات الحرارة في اليمن اليوم الأحد دبلوماسي سعودي سابق يكشف سر رفض الرئيس الراحل ‘‘علي عبدالله صالح’’ تعيينه سفيرًا للمملكة لدى اليمن (فيديو) جماعة الحوثي تتوقع ”حربًا واسعة” وتبشّر اليمنيين بـ”معاناة كبيرة وشاملة” وتدعوهم للصبر بقيادة أمريكا وبريطانيا.. أكاديمي سعودي يحذر من مخطط خبيث لضرب الشرق الأوسط ماهو البند العاشر الذي تم إدراج اليمن فيه بعد ثمان سنوات من إدراجها تحت البند السابع ؟ (تحليل) تحرير اليمن من عصابة الحوثي أولًا.. شاهد رد سعودي قوي على دعوات محاربة إسرائيل

حمل هذه الرسالة إلى الحبيلين المناضل قاسم شايف وقد ارفق لبوزة. . طلقة رصاص ( زاكي كرام ) داخل الظرف ... جن جنون الإنجليز على هذا التحدي وتحرك الف جندي من جيش اتحاد ( الجنوب العربي ) تدعمهم الأسلحة البريطانية الحديثة والطائرات. تحركوا صوب ردفان وهناك دارة معارك ضارية غير متكافئة تمكن لبوزة ورفاقة من وقف تقدم الجيش إلا أن الطيران والمدفعية كان لها دور كبير في حسم المعركة واستشهد لبوزة بشظية مدفع في يوم 14 اكتوبر 1963م عن عمر 46 عام . واعتبر ذلك اليوم هو يوم انطلاق الثورة في جنوب اليمن ضد الاستعمار وحكومته ( الجنوب العربي ))... رحمك الله ايها القائد ورحم رفاقك ..

هاهو المشهد يتكرر بعد ستين عامًا على رحيلكم .. هاهي بريطانيا تشرف على الوضع وهاهي قوات الجنوب العربي التي هاجمتكم تتشكل من جديد تحت مسمى احزمة ونخب الجنوب العربي . وهاهو الضابط السياسي والعسكري الاماراتي بدلا عن الضابط البريطاني وان كان تحت اشراف بريطاني .. وكما كانوا دعاة الجنوب العربي في الامس يستلمون بالشلن وبالجنية الاسترليني . هاهم دعاته اليوم يستلمون بالريال السعودي والدرهم الاماراتي .. نفس الاساليب ونفس الوجوه ونفس المسميات التي رفضتموها وقاتلتم ضدها هاهي تعود من جديد والغائب الوحيد هو الشيخ راجح بن غالب لبوزة فهل من لبوزة في هذا الزمان ؟

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الجنوب العربی

إقرأ أيضاً:

سر العلاقة بين الشوعيين واتباع محمود محمد طه

هل سأل أحدنا عن السر في الإلفة بين الشيوعيين واتباع محمود محمد طه؟!
للإجابة على هذا السؤال ينبغي العودة إلى الوراء قليلا في تاريخ السودان الحديث، هناك سنجد الآتي:
فى عام 1955 كتب محمود محمد طه كتاب “أسس دستور السودان” وصدر الكتاب قبيل استقلال السودان، ونادى فيه مؤسس الفكر الجمهوري إلى إنشاء (جمهورية رئاسية، فدرالية، ديمقراطية، واشتراكية).
وقبيل ختام ذات العام -في نوفمبر- جاء انقلاب الفريق إبراهيم عبود، وتم حل جميع الأحزاب السياسية. فكتب محمود محمد طه خطابا وجهه إلى الرئيس عبود، أرفق معه كتابه أسس دستور السودان، وطالبه بتطبيق مقترحه بإقامة حكومة (ديمقراطية، اشتراكية وفدرالية)، وتم تجاهل طلب محمود، فواصل نشر أفكاره متنقلا في أرجاء السودان وفي المنتديات العامة. وخلال عامي 1966-1967 أصدر الرجل ضمن رسائله/كتبه العديدة، ثلاث منها ضمنها مرتكزات الفكر الجمهوري، وهي:
– الرسالة الثانية من الإسلام.
– طريق محمد.
– رسالة الصلاة.
ومن هذه المصادر الموثوقة لديهم سأورد تلك الركائز التي يقوم عليها الفكر الجمهوري:
1- إيجاد الفرد البشري الحر (الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول).
2- إقامة المجتمع الصالح (وهو المجتمع الذي يقوم على المساواة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية).
* المساواة الاقتصادية: وهي تبدأ بالاشتراكية وتتطور نحو الشيوعية.
* المساواة السياسية: وهي تبدأ بالديمقراطية النيابية المباشرة وتنتهي بالحرية الفردية المطلقة، حيث يكون لكل فرد شريعته الفردية.
* المساواة الاجتماعية: حيث تمحي فوارق الطبقة واللون والجندر والعقيدة.
3- محاربة الخوف.. “والخوف من حيث هو الأب الشرعي لكل آفات الأخلاق ومعايب السلوك (ويعني هنا مخافة الله)، ولن تتم كمالات الرجولة للرجل وهو خائف، ولا تتم كمالات الأنوثة للأنثى وهي خائفة في أي مستوى من الخوف وفي أي لون من ألوانه، فالكمال هو السلامة من الخوف” رسالة الصلاة، ص 62.
* يقول محمود: (الشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار، فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية، ولقد عاش المعصومُ الشيوعية في قمتها) الرسالة الثانية ص 147.
4- يقول محمود: (إنهم سوف يحكمون ـ في حال وصولهم للحكم – بالشريعة الإنسانية التي أدناها القانون الدستوري الذي جوهره رفع الوصاية عن الرجال والنساء ـ كما يقولون.
5- يكرر محمود بأنه (ليس في القرآن قانون دستوري، ويركز كذلك على أن الشريعة الإسلامية إنما قامت على الوصاية، وحيث كانت الأمة قاصرة كان النبي وصيًا حتى على الرجال، فإن الرجال بدورهم ـ وعلى ضوء قصورهم ـ كانوا أوصياء على النساء، وأنه جاء الآن لرفع هذه الوصاية عن الرجال والنساء بعد أن وصل النساء إلى مستوى الرسالة الثانية التي جاء بها).
– يقول: (لقد تلقى النبي عليه السلام رسالته عن الله بواسطة جبريل، وسمى هذه الحالة ـ حالة تلقى الرسالة عن طريق الوحي ـ حالة الإدراك الشفعي، حيث يكون النفخ من الخارج، والخوف هنا يكون حاضرًا).
6- الدين ـ في نظره ـ هو الصدأ والدنس وذلك كله كان بسبب الكبت الذي جرى منذ نشأة المجتمع البشري والذي لا يزال يجري، وقد قام في ظل الأوهام والخرافات والأباطيل التي صحبت علمنا بالله وبحقائق الأشياء وبما يكون عليه الواجب عليها نحو أنفسنا ونحو الله ونحو الجماعة.
– يقول بأن مستوى شريعة الأصول هو مستوى الرسالة الثانية من الإسلام، وهي الرسالة التي وظف حياته للتبشير بها والدعوة إليها.
– يزعم بأن محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الإنسان في سائر أمته، إذ كانت له شريعة خاصة قامت على أصول الإسلام وكانت شريعة أمته تقوم على الفروع.
إنتهى
ألا تدل هذه الركائز بأن الفكر الجمهوري ليس سوى (تفريغ) للاسلام من داخله؟!..
وللعلم فإنني لم اتطرق إلى عقيدة وحدة الوجود التي يتخذها محمود مرتكزا، ولعلي أفرد لذلك مقالا منفصلا إن شاء الله.
من هذه الركائز تظهر جلياً نقطة الالتقاء بين الشيوعية والفكر الجمهوري.
فمنابت الشيوعية تحكي عن تربة لافظة وشانئة للدين من حيث الأصول الفكرية اعتقادا وممارسة ومظهرا، ومعلوم بداهة أن أيما فكر ينبت في بيئة كهذه يظل يحمل ذات الصبغة والمرادات، مهما تقاربت الأغصان وتلونت الاوراق وتشكلت العراجين وتباينت الثمار.
فمن منا ينسى عبارات مثل (الدين افيون الشعوب)؟، ولإن لم تسمعها أجيال اليوم فقد سمعناها من أفواه شيوعيي الأمس سنين عددا، وإذا خَفَتَ الصوتُ منهم بهذا الشعار فإن انكارهم للزكاة وهي الركن الثالث من الإسلام معلوم، وكذلك رفضهم لآيات الميراث، ولعمري إن قراءة في كتابات صاحب الطير المهاجر صلاح أحمد إبراهيم رحمه الله -بعد طلاقه للفكر الشيوعي والحزب-، وكذلك اعترافات راحلنا صاحب الخطى المكتوبة أحمد سليمان المحامي رحمه الله في كتابه الثمين مذكرات شيوعي اهتدى وسواها من كتابات المهتدين؛ ليعلم القارئ يقينا سعي الفكر الشيوعي إلى محاربة الاسلام جهارا نهارا منذ نشأته.
ولكن:
هل يستطيع الحزب الشيوعي السوداني التصريح والإعلان عن منهجه هذا ومراده في مجتمع يتجذر فيه الإسلام بيقينياته وسلوكه ومظهره؟
بالطبع لا…
اذن لابد من البحث عن واجهة ومظلة يفعلون ذلك من خلالها…
هذه الواجهة وتلك المظلة هي محمود محمد طه وفكره الجمهوري.
فالفكر الجمهوري محسوب على الإسلام، لما فيه من استشهاد بالقرآن الكريم -وان اقتصر على المكي منه فقط-، وكذلك استشهادهم ببعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وإن كان المحمود في التقائهما أنهما بلا قواعد تذكر، وبذلك يصدق فيهما المثل السوداني الشهير اتلم التعيس علي خايب الرجا وصفا للمّتهما.
عادل عسوم

adilassoom@gmail.com

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 2-2-2025
  • وزير الإعلام يفتتح "الملتقى العربي الأول للسياحة والاستثمار" بالبريمي.. اليوم
  • سر العلاقة بين الشوعيين واتباع محمود محمد طه
  • تخفيف حكم امرأة قتلت ابنتيها من الإعدام إلى المؤبد
  • خبير أرصاد: موجة برد شديدة تضرب اليمن بدءاً من اليوم وتستمر حتى هذا التاريخ
  • النيابة الكويتية تطالب بالإعدام لعاملة قتلت طفلًا داخل غسالة
  • اميركا .. اعتقال 6 مشبوهين أطلقوا ألعابا نارية قتلت 5 أشخاص ليلة رأس السنة
  • طائرة صيد اكتوبر تتألق فى بطولات المنطقة
  • إصابة شخص إثر اصطدام سيارة بالسور الحديدى لكوبرى اكتوبر
  • ضابط كبير يكشف التحدي الحقيقي الذي يواجه الجيش الإسرائيلي