عقد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، اجتماعا في الرياض، مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، جرى خلاله بحث التطورات الأخيرة بين إسرائيل وحركة حماس.

وخلال اللقاء، أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على ضرورة العمل لـ"بحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء"، مشيرا إلى "سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأن محمد بن سلمان، بحث في اجتماعه مع بلينكن "التصعيد العسكري الجاري حاليا في غزة ومحيطها"، مؤكدا على ضرورة "العمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام، بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم".

وأشار ولي العهد السعودي إلى "رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية".

ويقوم بلينكن بجولة في المنطقة تشمل ست دول عربية، منذ أن شن مقاتلو حماس هجوما مباغتا ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر.

ووصف بلينكن اجتماعه مع ولي العهد السعودي، بأنه كان "مثمرا للغاية"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

 وبعد اللقاء، كتب بلينكن على منصة "إكس": التقيت مع وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم في الرياض وناقشنا هجمات حماس الإرهابية على إسرائيل".

Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman and I met today in Riyadh and discussed the Hamas terrorist attacks on Israel. pic.twitter.com/HjoGMmTzqi

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) October 15, 2023

وقال مسؤول أميركي إن اجتماع بلينكن مع ولي العهد، استمر ما يقل قليلا عن الساعة، وفق "رويترز".

وصرح مسؤول أميركي لوكالة "فرانس برس" أنّ اللقاء بين الوزير الأميركي وولي العهد الحاكم الفعلي لبلاده في الرياض بدأ بعيد الساعة 7.30 (4.30 ت غ).

وحضر الاجتماع من الجانب الأميركي، السفير لدى المملكة، مايكل راتني، ومستشار وزارة الخارجية الأميركية، ديرك شوليه، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، ونائب الرئيس المسؤول عن السياسة في وزارة الخارجية، توم سوليفان.

وعن الجانب السعودي، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، سفيرة الرياض لدى واشنطن ووزير الخارجية، فيصل بن فرحان بن عبدالله. 

بلينكن يصف اجتماعه مع ولي العهد السعودي بـ"المثمر للغاية" وصف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، اجتماعه مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأنه كان "مثمرا للغاية"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

والخميس، بدأ وزير الخارجية الأميركي، جولته من إسرائيل، معبرا عن تأييد واشنطن الكامل لأقرب حلفائها في الشرق الأوسط في حربها على حماس، كما زار الأردن وقطر والبحرين والسعودية والإمارات والتقى في تلك الدول بكبار الزعماء والمسؤولين.

ومن المتوقع أن يتوجه بلينكن، الأحد، إلى مصر، حسبما أشار مراسل "الحرة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مع ولی العهد السعودی الخارجیة الأمیرکی وزیر الخارجیة محمد بن سلمان اجتماعه مع

إقرأ أيضاً:

"الكابينيت" الإسرائيلي يجتمع لبحث التصعيد في الضفة

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الأحد، عن بدء اجتماع المجلس الأمني الوزاري المصغر (الكابينيت)، برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لبحث عدة ملفات أبرزها التصعيد في الضفة الغربية المحتلة.

 

وقالت الهيئة، إن نتنياهو افتتح جلسة "الكابينيت"، حيث سيبحث عدة ملفات، أبرزها التصعيد في أراضي الضفة الغربية.

 

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة ما أسفر عن مقتل 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700، إضافة للمعتقلين، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

 

وتطرق نتنياهو، في الاجتماع إلى الاقتحامات التي يقوم بها وزراء حكومته للمسجد الأقصى بمدينة القدس.

 

ونقلت "هيئة البث" عن مكتب نتنياهو قوله: "لن يكون هناك تغيير في الوضع الراهن داخل الحرم القدسي (المسجد الأقصى)".

 

وأضافت أن "نتنياهو كرر توجيهاته بأن وزراء الحكومة يجب ألا يصعدوا إلى جبل الهيكل دون موافقته المسبقة".

 

وبين الفينة والأخرى، يقتحم وزراء في حكومة نتنياهو، وخاصة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، المسجد الأقصى، رغم انتقادات إسلامية وعربية ودولية.

 

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تكثف إجراءاتها لتهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة، بما فيها المسجد الأقصى، وطمس هويتها العربية والإسلامية.

 

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمةً لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف باحتلال إسرائيل المدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في عام 1981.


مقالات مشابهة

  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية السعودي يمازح نظيره الروسي في الرياض.. ما علاقة الصحافة؟ (شاهد)
  • ولي العهد السعودي يلتقي وزير الخارجية الروسي
  • ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الخارجية الروسي مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية
  • تفاصيل لقاء محمد بن سلمان بـ لافروف في الرياض
  • محمد بن سلمان يلتقي لافروف في الرياض.. وهذا ما بحثاه
  • الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي يهنئان الرئيس تبون
  • "الكابينيت" الإسرائيلي يجتمع لبحث التصعيد في الضفة
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا