الجزيرة:
2024-10-04@11:05:59 GMT

طوفان الأقصى.. بلدات القدس تنتفض نصرة لغزة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

طوفان الأقصى.. بلدات القدس تنتفض نصرة لغزة

القدس المحتلة- لليوم التاسع على التوالي، تعيش مدينة القدس أجواء انتفاضة شعبية نصرة لقطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي شديد وتدمير مكثف للمنازل فوق رؤوس ساكنيها.

وتشهد قرى وبلدات وأحياء المدينة مواجهات شبه مستمرة بين السكان الفلسطينيين وقوات الاحتلال مخلفة شهداء وجرحى ومعتقلين.

وبدأ التوتر الميداني في المدينة مع تنفيذ المقاومة الفلسطينية معركة "طوفان الأقصى" وبدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتركزت المواجهات في العيسوية والطور وصور باهر.

ووفق توثيق جهات فلسطينية، بينها "مرصد شيرين" الحقوقي، فإن 10 فلسطينيين استشهدوا بالمدينة خلال أسبوع، فضلا عن عشرات الاعتقالات والاعتداءات ومداهمات المنازل.

واقتربت حصيلة الاعتقالات في المدينة خلال 9 أيام من 100 حالة، من بينها حالات اعتقال لأطفال ونساء، تخللها اقتحام منازل المستهدفين وتحطيم محتوياتها.

واليوم الأحد، قال مركز معلومات حلوة، المختص بتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، إن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الشرقي لبلدة العيسوية بالمكعبات الأسمنتية.

#صور
احضار مكعبات اسمنتية عند المدخل الشرقي لقرية #العيساوية #بالقدس pic.twitter.com/wLLnw7FMdh

— Silwanic (@Silwanic1) October 15, 2023

وتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي صورا ومقطع فيديو لشاحنات إسرائيلية تثبت جدرانا أسمنتية على مداخل عدة بلدات وتدعمها بالخرسانة، وقالوا إن ذلك يحدث في مختلف أحياء القدس.

ومن جهتها، قالت محافظة القدس (جهة رسمية فلسطينية) إن المكعبات وضعت في مداخل شعفاط والعيسوية وصور باهر.

وتخلل الانتشار المكثف لقوات الاحتلال في القدس تنكيل واعتداءات بالضرب على الفلسطينيين، كما استخدمت تلك القوات القوة المفرطة في تفريق المحتجين الفلسطينيين، وكثفت بشكل لافت من استخدامها الرصاص الحي.

اعتقلت قوات الاحتــــلال أمس الشابة المقدسية شادن قوس أثناء تواجدها في شارع الواد داخل البلدة القديمة بالقدس. pic.twitter.com/esuZf4KjiV

— ق.ض ???? (@jalestinian) October 15, 2023

وبالتزامن مع الإجراءات العسكرية في أنحاء القدس، يعيش المسجد الأقصى حصارا مشددا لليوم التاسع على التوالي يمنع خلاله دخول المصلين باستثناء أعداد قليلة من المسنين.

وللأسبوع الثاني، يتواصل الحصار على البلدة القديمة والمسجد الأقصى وفرض قيود على الدخول إلى المسجد الأقصى، بما في ذلك توقيف وتفتيش المركبات والشبان، وفق مركز المعلومات.

وأفاد المركز باستمرار سياسة هدم المنازل في المدينة، حيث أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المواطن المقدسي بدر دنديس ونجله محمود على هدم منزلهما المبني منذ 14 عاما، ففعلا ذلك بأنفسهما تجنبا لفرض غرامات باهظة في حال نفذت البلدية عملية الهدم.

#فيديو
احضار مكعبات اسمنتية عند المدخل الشرقي لقرية #العيساوية #بالقدس pic.twitter.com/xH7mwti3Ng

— Silwanic (@Silwanic1) October 15, 2023

#تمديد اعتقال الشابة #المقدسية شيماء الهندي ليوم الثلاثاء القادم #اعتقلت بعد اقتحام منزلها في بلدة بيت حنينا ومصادرة الهواتف وأجهزة الحواسيب من المنزل مساء أمس.. وهي أم لطفل يبلغ من العمر ٦ سنوات pic.twitter.com/N7LLJ5yiB4

— Silwanic (@Silwanic1) October 14, 2023

الاحتلال وصل به الهَوَس أن يقتحم المحلات في #القدس ويفتش هواتف الفلسطينيين ثم يهاجمهم ويعتدي عليهم بالضرب.

الاحتلال أصيب بلوثة جنون غير مسبوقة..!#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/pmYfNd4knz

— Dr. Abdallah Marouf د. عبدالله معروف (@AbdallahMarouf) October 15, 2023

#صور
القوات تحضر مكعبات اسمنتية عند المدخل الشرقي لقرية #العيساوية pic.twitter.com/ih0mj096Xe

— Silwanic (@Silwanic1) October 15, 2023

اصابه خطيره بالرأس خلال مواجهات في بلده العيسويه بمدينه القدس pic.twitter.com/mZuwitzZZM

— Hisham Abu Shaqrah | هشام أبو شقرة (@HShaqrah) October 13, 2023

The #occupation forces brutally attacked four Palestinian youths with rifles in Sur Baher.

قوات الاحتلال تعتدي بالبنادق بشكل وحشي على ٤ شبان فلسطينيين في صور باهر.#Gaza_under_attack#Palestine pic.twitter.com/OyufreFGcf

— State of Palestine – MFA ???????????????? (@pmofa) October 15, 2023

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المدخل الشرقی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

دعوات عالمية إلى مسيرات حاشدة يوم الجمعة في ذكرى طوفان الأقصى

تتواصل الدعوات العالمية للنفير العام والمشاركة الحاشدة في المسيرات التي ستخرج يوم الجمعة المقبل، في الذكرى السنوية الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ودعا نشطاء وفصائل فلسطينية إلى التصعيد الشامل من خلال الاشتباك المفتوح مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة، والمشاركة في الدعوات العالمية للنفير في ذكرى "طوفان الأقصى".

وأكدت الدعوات على ضرورة الخروج الحاشد والنفير العام الجمعة المقبل الموافق 4 أكتوبر 2024، وذلك بعد عام على "طوفان الأقصى" الذي ارتفعت فيه رايات "العزة".

وجاء في الدعوات: "يا أبناء الأمة الإسلامية في كل بقاع الأرض.. يا من تحملون في قلوبكم حب الأقصى والقدس.. ندعوكم بصوت الإيمان والعزة.. إلى النفير العام والمشاركة في الانتفاضة الكبرى.. يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر".

وأعلن الشباب الثائر في فلسطين النفير العام من أجل تصعيد المواجهة والاشتباك مع قوات الاحتلال، في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى، ونصرة للمقاومة الفلسطينية واللبنانية، وتنديدا بحرب الإبادة المستمرة في قطاع غزة ولبنان، ورفضا للتورط الأمريكي المباشر في العدوان.


ودعا الشباب الفلسطيني الثائر إلى تصعيد المواجهة يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، من كافة الميادين والمساجد باتجاه نقاط التماس مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتتصاعد دعوات النفير لالتحام الضفة الغربية والقدس المحتلة مع المقاومة في غزة ولبنان، إلى جانب إشعال الغضب في وجه الاحتلال عبر العمليات النوعية.

وتأتي هذه الدعوات على وقع تصاعد العدوان الإسرائيلي في غزة ولبنان، وتزامنا مع هجمات صاروخية غير مسبوقة وجهتها إيران أمس، صوب أهدف للاحتلال الإسرائيلي.

وهاجمت إيران بنحو 300 صاروخ باليستي مواقع عسكرية ومطارات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقالت إن الهجوم جاء ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، بمبدأ الدفاع عن النفس وحفظ الأمن.

واستخدمت إيران في هجومها الأخير وللمرة الأولى، صواريخ فرط صوتية من طراز "فاتح" في هجومها على الأهداف العسكرية للاحتلال الإسرائيلي.

وتعدّ هذه الصواريخ من أبرز إنجازات الصناعات العسكرية الإيرانية، حيث تم الكشف عنها لأول مرة، في حزيران/ يونيو من عام 2023، خلال استعراض عسكري٬ بحضور الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، الذي أشاد بالصاروخ الجديد، ووصفه حينذاك بأنه "من مكونات الاقتدار الوطني".

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ364 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • 16 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • 14 شهيدا جراء قصف مقاتلة للاحتلال على مخيم طولكرم (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يكشف حصيلة السفن المستهدفة نصرة لغزة منذ نوفمبر 2023
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى 
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعوات عالمية إلى مسيرات حاشدة يوم الجمعة في ذكرى طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ362 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز 10 مجازر إسرائيلية بغزة بعد عام من طوفان الأقصى