ليبيا – اعتبر عضو مجلس النواب جبريل أوحيدة أن البعثة الأممية وبعض الدول لا تريد اجراء الانتخابات لأنها تعمل لصالح أجندة دول معينة وأطراف معرقلة، مشيراً إلى أن القوانين الانتخابية أصبحت نافذة وهي منبثقة عن الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي وصدرت ولا يحق لأي طلب الغائها لا من مجلس النواب ولا مجلس الدولة.

أوحيدة قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن الليبيين يعرفون الأمر جيداً وأذكياء ويعلمون وجود أطراف وأشخاص ومجموعات وكلاء للخارج لا يريدون انتخابات رئاسية وهم الآن يتحججون بحجج واهية.

ورأى أن الليبيين يريدون اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وقوانين لجنة 6+6 تمهد وتعمل من أجل انتخابات برلمانية ورئاسية، منوهاً إلى أن القوانين ملزمة ونهائية ولا يحق لأحد أن يراجعها وما جرى في بوزنيقة محطة من المحطات وما صدر فيها ليس “قرآن” وعندما علمت المفوضية قبل أن يصدرها مجلس النواب أصدرت مذكرة من 4 صفحات لمجلس النواب قالت إنها غير قابلة للتنفيذ وتتضمن ملاحظات فنية.

كما استطرد خلال حديثة: “التحدي الآن هناك من لا يريد انتخابات برلمانية ولا يريدون لحكومة الدبيبة أن تتغير. أي طاولة مستديرة تريد أن تناقش القوانين هذا مخالف للدستور ولا يجب أن يساهم فيها مجلس النواب، أحذر مجلس النواب ألا يجلس على طاولة مستديرة مع الدبيبة والمجلس الرئاسي لأنهم ليسوا أطراف هؤلاء أتت بهم جنيف ونحن نريد حكومة انتخابات، الاتفاق السياسي نص على أن مجلسي النواب والدولة هما الأطراف السياسية فقط”.

وتابع: “نحن مع الجميع أن نشكل حكومة تكنوقراط ولا يتدخل مجلسي النواب والدولة في اختيار وزرائها وأن تكون مهمتها الانتخابات ومدتها محددة ورئيس الحكومة وحده يختار من يراه مناسب. لا يمكن أن تكون هناك انتخابات في ظل وجود حكومتين. ومع وجود أطراف لا تريد انتخابات رئاسية ولا لحكومة الدبيبة أن تتزحزح وهؤلاء المعرقلين”.

ولفت في الختام إلى أن المشهد الليبي أمام قوانين تنص على انتخابات برلمانية ورئاسية وحكومة انتخابات بالتالي يجب العمل على ذلك، مبيناً أن البلاد أمام ترغيب وترهيب في طرابلس لإفشال الانتخابات ورئيس مجلس الدولة دخل في هذه القصة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

اتهامات لمحاميي ترامب بمحاولة منع نشر أدلة عن انتخابات 2020

اتهمت قاضة أمريكية اليوم الخميس، محاميي دونالد ترامب بمحاولة منع نشر أدلة جديدة قد تضر بقضية تقويض انتخابات 2020 ضد الرئيس السابق قبل انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

واعترض جون لاورو محامي ترامب على اقتراح من ممثلي الادعاء بتقديم تفاصيل على أدلتهم دافعين بأن القضية تقع ضمن قرار للمحكمة العليا الأمريكية مفاده أن الرؤساء السابقين يتمتعون بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية.
وقالت تانيا تشوتكان القاضية في محكمة جزئية للاورو "يدهشني أن ما تحاول القيام هو التأثير على تقديم أدلة في هذه القضية حتى لا تؤثر على الانتخابات" وأضافت أنها "غير معنية بالجدول الانتخابي".

واشنطن تترقب قرار هيئة المحلّفين في #محاكمة_ترامب التاريخية https://t.co/niis1ZGPwG pic.twitter.com/6DQobGJ7io

— 24.ae (@20fourMedia) May 28, 2024

ويواجه ترامب أربعة اتهامات جنائية تتعلق باستخدام ادعاءات كاذبة عن تزوير الانتخابات لتقويض النتائج ومنع التصديق على خسارته أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن، ولم يحضر ترامب الجلسة.
وقال لاورو إن السماح للمحقق الخاص جاك سميث بتقديم وجهة نظر مفصلة للقضية في "وقت حساس" قبل الانتخابات الرئاسية هو إجراء "ظالم". وينافس ترامب في الانتخابات التي تجري في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) نائبة الرئيس الديمقراطية كاملا هاريس.
ولم تحدد تشوتكان جدولاً زمنياً لحسم القضية في جلسة الاستماع.
وتنظر القاضية في أمر مقترحات متعارضة من سميث، الذي يسعى إلى المضي بالقضية قدماً، ومن ترامب الذي يدفع لتأجيل أي إجراء إلى ما بعد الانتخابات.

ووجهت المحكمة العليا تشوتكان لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب رفض أي أجزاء أخرى من القضية.

وتأجلت القضية لعدة أشهر مع سعي ترامب إلى الدفع بحصانته. وقال ترامب إن الادعاء والقضايا الأخرى المرفوعة ضده هي محاولات سياسية الدوافع لتقويض حملته الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • مردة: حكومة الدبيبة لم تدعم المفوضية ماليا لإجراء الانتخابات البلدية
  • المعشر .. إسرائيل لا تريد إنهاء الاحتلال ولا إقامة دولة فلسطينية
  • انتخابات الجزائر.. 3 مرشحين وفائز متوقع
  • الانتخابات الأمريكية: للعالم بأسره حق التصويت!
  • بدء التصويت بالبريد في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • ملفات عدة على طاولة البحث بين الدبيبة ورئيس المخابرات التركية
  • كرموس: تكالة استلم مقراً جديداً لمجلس الدولة بدعم من الدبيبة
  • الرئاسيات الجزائرية.. هل حسمت فعلا لتبون قبل التصويت؟
  • اتهامات لمحاميي ترامب بمحاولة منع نشر أدلة عن انتخابات 2020
  • البيوضي: نحمل حكومة الدبيبة والرئاسي مسؤولية انهيار الاقتصاد وتدهوره